دور محوري لـ"أوريدو" في تشييد المدن الذكية بالسلطنة

مسقط – الرؤية

شاركت Ooredoo مؤخراً رؤيتها الخاصة حول أهمية المدن الذكيّة ومدى مساهمتها بإيجاد مجتمعات مزدهرة وقائمة على المعرفة في السلطنة انطلاقاً من التزامها بمبدأ الابتكار. وقدّمت الشركة تصوّراتها عن التقنيات الحديثة ومدى قدرتها على تحقيق طموحات السلطنة لتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي، من خلال إعطاء تفاصيلٍ مهمّة حول كيفية مساهمة النماذج المتطوّرة للابتكار وريادة الأعمال في صياغة مستقبلٍ واعدٍ.

وتتمحور فكرة المدن الذكيّة على الاستفادة من التقنيات المتجدّدة لتطوير بنية أساسية راسخة تساهم بتحسين حياة الأفراد والمجتمعات. ويكمن الهدف الرئيسي منها في بناء مدنٍ مثرية وصديقةٍ للبيئة يتمّ فيها تفعيل سبل التعاون بين القطاعين العام والخاص على نطاقٍ واسع. وتركز بكلّ بساطةٍ على تنمية أنظمة بيئية رقمية متكاملة ومستدامة تعود بالنفع على المدن من كافة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، الأمر الذي من شأنه الارتقاء بمستوى معيشة الأفراد وحماية البيئة في الوقت ذاته.

وقال رائد بن محمد داؤود، مدير عام العلاقات الحكوميّة والشؤون التجاريّة في Ooredoo إن التكنولوجيا تلعب دوراً مهمّاً في إدارة العمليات في المدن الذكيّة، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة مجرّد التركيز على استخدام كلّ أداة وجهاز جديدٍ في الأسواق. فأهمّ ما يميّز المدن الذكيّة هو إيجاد منصّات تفاعلية تسهّل على الناس أمور حياتهم اليوميّة. فقد تبدأ من قدرة سيارتك على التواصل مع مواقف السيارات بحثاً عن مكان لركن السيارة، وانتهاء بتلقي رسالةٍ من ثلاجتك تخبرك فيها عن نفاذ الحليب أو إنتهاء صلاحيّته على سبيل المثال. وفيما يخصّ قطاع الأعمال، تتلخّص الفكرة بتوفير نماذج عصرية للاستدامة يتم من خلالها الحفاظ على سير العمليات في المدن والمجتمعات بطريقة سلسلة وفعّالة. وهذه هي الفكرة الأساسية من تشييد المدن الذكيّة والتي نرى الكثير من الأمثلة عليها حول العالم.

وأشار إلى أنّ هيئة تقنية المعلومات في السلطنة تتبنى رؤية مستقبلية تقوم على الاستفادة من التقنيات الحديثة لبناء مجتمعٍ معرفيٍّ، وهو ما سيساهم في زيادة تكامل الخدمات الجديدة مع أنماط حياتنا في المنازل والشركات والمؤسسات التعليمية المختلفة. وبالتالي، فإنّ ذلك يمهّد الطريق أمام المبادرات المستقبليّة للمدن الذكيّة في السلطنة. وهنا يأتي دورنا في Ooredoo، حيث نبذل قصارى جهودنا لتغيير المشهد التقنيّ في السلطنة باعتبارنا الشريك الرقمي الأمثل للأفراد والشركات، فقد باشرنا مؤخراً بتنفيذ أكبر خطة توسعية في تاريخ الشركة لإضافة 1000 موقعٍ جديد لشبكة خدمات الجيل الرابع (4G) من أجل تغطية 90% من الكثافة السكانيّة في البلاد بحلول نهاية الربع الثاني من عام 2018.

وتواصل Ooredoo سعيها الدؤوب لإيجاد مجتمع مبني على المعرفة من خلال توفير خدمات المؤتمرات، والحلول التعاونية الافتراضية السحابية، فضلاً عن شراكاتها المختلفة لبناء شبكات "إنترنت الأشياء"(IoT).

 

تعليق عبر الفيس بوك