غداً بالجامع الأكبر.. تكريم الفائزين في مسابقة اقرأ للناشئة

مسقط - الرؤية

ينظم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، يوم غد الخميس، الحفل الختامي لتكريم الفائزين في مسابقة اقرأ للناشئة للعام 2017م في نسختها الثامنة، يرعى الحفل سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني؛ وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر.

وتهدف المسابقة لتنشئة جيل واع مثقف، وغرس مفاهيم القراءة وتعزيزها لدى الناشئة، وحثهم على ارتياد المكتبات وترسيخ مبادىْ وقيم المواطنة الصالحة وحب الوطن، كما تعمل المسابقة على تنمية ميول واتجاهات الناشئة نحو القراءة والمطالعة الحرة، وتعزيز قدراتهم ثقافيًّا ومعرفيًّا، وتوسيع مداركهم من خلال تقديم كتابات متميزة ومبدعة.

بلغ عدد الطلاب المتقدمين للمسابقة هذا العام 2257 طالبا وطالبة، يمثلون 490 مدرسة من جميع محافظات السلطنة.

تم توسيع نطاق المشاركة جغرافيا ليصل العدد إلى 17 مركزا في جميع محافظات السلطنة، بعد استحداث مركز جديد في محافظة الوسطى؛ والمراكز هي: مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر، ومكتبة المعرفة العامة، ومكتبة قريات الأهلية العامة بمحافظة مسقط، ومكتبة جامع السلطان قابوس بنزوى، ومكتبة جامع السلطان قابوس ببهلاء بمحافظة الداخلية، ومكتبة جامع السلطان قابوس بخصب، ومكتبة جامع السلطان قابوس بمدحاء بمحافظة مسندم، ومكتبة جامع السلطان قابوس بصلالة بمحافظة ظفار، ومكتبة جامع السلطان قابوس بصور بمحافظة جنوب الشرقية، ومكتبة بدية العامة ومركز سناو الثقافي الأهلي بمحافظة شمال الشرقية، ومكتبة فدى الثقافية الأهلية بضنك بمحافظة الظاهرة، ومكتبة جامع السلطان قابوس بمحضة بمحافظة البريمي، ومكتبة جامع السلطان قابوس بصحار ومكتبة شناص الأهلية العامة بمحافظة شمال الباطنة، ومكتبة الرسالة العامة بوادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة، ودائرة الشؤون الرياضية بهيماء بمحافظة الوسطى.

إضافة لمشاركة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والأحداث -لأول مرة- وذلك إيمانا من المركز بأهمية تنمية قدراتهم وتشجيعاً لمواهبهم والتي تعبر عن التحدي والأمل، وتقديراً لحرصهم على المشاركة الإيجابية في فعاليات المسابقة.

جاءت المسابقة هذا العام بحلة جديدة؛ وذلك من خلال إقامتها بحضور المتسابقين تحقيقا لمبدأ الشفافية والتميز ولإبراز المواهب الكتابية الناشئة؛ حيث استقبلت مراكز المسابقة المشاركين الذين تنافسوا لتقديم أفضل ما لديهم في مجال الكتابة، وقد ركزت المسابقة على تعميق قيم سامية وطرح موضوعات مهمة؛ مثل: "بر الوالدين، والمواطنة، والقراءة، والحفاظ على البيئة، وحوادث المرور...وغيرها من الموضوعات".

ونُفذت المسابقة هذا العام على 3 مستويات عمرية مختلفة؛ الأول للصفوف من الرابع إلى السادس (من مواليد 2006-2008)، المستوى الثاني للصفوف من السابع للتاسع (من مواليد 2003-2005)، والمستوى الثالث للصفوف من العاشر إلى الحادي عشر (من مواليد 2001-2002).

هذا.. وقد حققت المسابقة الأهداف المرجوة منها؛ من خلال إظهار الطاقات الإبداعية في مجال الكتابة لأبنائنا الطلاب، وأسهمت في غرس عادة القراءة وتعوديهم على المطالعة الهادفة، وأفرزت المسابقة ناشئة لديهم من المواهب الكتابية؛ مما يبشر بمستقبل واعد في مجال الكتابة.

وسيتم تكريم الفائزين بالمراكز الأولى، إضافة لجوائز تشجيعية لعدد كبير من المشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك