الصين تدشن أكبر طائرة مائية في العالم

 

بكين – أ . ف .ب

دشّنت الصين أكبر طائرة مائية في العالم، مصنوعة محليا، خلال رحلة أجريت أمس الأحد استغرقت ساعة تقريبا بعد انطلاقها من مدينة جوهاي الجنوبية.

وتحمل هذه الطائرة من طراز "ايه جي 600" اسم "كونلونج" وهي مزودة بأربعة محركات مروحية تربينية وتتسع لخمسين شخصا ويمكنها أن تحلق لمدة 12 ساعة متواصلة، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة.

 

وقال هوانج لينجساي كبير المهندسين المشرفين على هذا المشروع لوكالة أنباء الصين الجديدة إن "هذه الرحلة التدشينية الناجحة تجعل من الصين أحد البلدان النادرة في العالم القادرة على تصنيع طائرات برمائية كبيرة".

 

ويمكن استخدام هذه الطائرة لأغراض عسكرية لكنها ستخصص لمهمات إخماد الحرائق وعمليات الإنقاذ البحرية.

وقد طُلب من الهيئة الصينية لقطاع الملاحة الجوية (سي سي آي ايه) التي تملكها الدولة تصنيع 17 نموذجا من هذه الطائرة، بحسب وسائل الإعلام الرسمية.

وطائرة "ايه جي 600" هي بحجم طائرة من طراز "بوينج 737" تقريبا وأكبر بكثير من كل المركبات الأخرى التي صممت لتحط على مساحات مائية وتقلع منها، بحسب جينج روجوانج المدير العام المساعد في هيئة "سي سي آي ايه".

غير أن باع جناحيها الذي يتخطى 38 مترا يبقى أصغر بكثير من باع جناحي "اتش-4 هيركليس"، وهي طائرة مائية ضخمة صممت في الأربعينات لنقل قوات الحلفاء تعد الأكبر على الإطلاق بالرغم من قيامها برحلة واحدة لا غير سنة 1947.

وتسعى الصين من خلال هذا المشروع إلى الحد من اعتمادها على مصنعي الطائرات الأجانب، من قبيل "بوينج" و"ايرباص".

تعليق عبر الفيس بوك