بروفيسور من "جيوتك" يحصد الجائزة الوطنية للبحث العلمي

مسقط - الرؤية

حصل البروفيسور عايدين عزيزي أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا (جيوتك)، على الجائزة الوطنية للبحث العلمي من مجلس البحث العلمي؛ لأبحاثه المنشورة في مجال الميكاترونيكس كأفضل بحث في قطاع الطاقة والصناعة للعام 2017م.

وفي أبحاثه التي أجريت في السنوات الثلاث الماضية، والتي نُشرت مؤخراً في مجلة الهندسة الدولية، في المرتبة Q1، الخاضعة لمراجعة النظراء، قدم البروفيسور عايدين خوارزمية الذكاء الاصطناعي الهجين لتحليل وحساب العدد الأمثل وتحديد الهوية بموجات الراديو بالنسبة للهوائيات المطلوبة في الشبكة؛ من أجل تتبع وتحديد المواد والمنتجات، وحتى الموضوعات الحية.

وقال البروفيسور عايدين: يشمل الذكاء الاصطناعي تصميم أدوات ذكية لحل مشاكل العالم الحقيقي كل يوم، وفي الوقت الحاضر ارتفع الطلب على هذه التقنيات من معظم الشركات. ويمكن تطبيق بحثي في مختلف القطاعات مثل الاتصالات والنقل والطاقة والصناعة وحتى الرعاية الصحية، على سبيل المثال. من خلال شبكة من بطاقات التتبع، والتعرف على نمط روبوتات الإنقاذ وغيرها. وتظهر نتائجه خوارزمية جديدة مقترحة -والمسمَّاة "خوارزمية الذكاء الاصطناعي الهجينة"- الأداء العالي والتقنية الدقيقة لحل المشاكل المعقدة.

ووفقا للبروفيسور عايدين، فإن تطبيق الذكاء الاصطناعي يجري حالياً بحثه في عُمان، بينما يتم تطبيقه في أوروبا بالفعل في العديد من المجالات، على سبيل المثال. في قطاع التشغيل الآلي.

يُشار إلى أن البروفسور عايدين عزيزي يعمل في جيوتك منذ ثلاث سنوات، وهو منسق البحوث في مجلس البحث العلمي، وتتضمن اهتماماته البحثية الرئيسية هي الميكاترونكس، مع التركيز على التطوير والتحقيق في مختلف التقنيات الذكية الاصطناعية لنمذجة وتحكم وتحسين النظم غير الخطية المعقدة للتطبيقات الصناعية، على سبيل المثال، في مجال الاتصالات. وحصل البروفيسور عايدين على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة أورمية في إيران، ودرجة الماجستير في الميكاترونيكس من جامعة شريف للتكنولوجيا في إيران، والدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة شرق المتوسط في قبرص.

تعليق عبر الفيس بوك