الإثنين, 24 سبتمبر 2018

"بابا نويل" يبدأ جولته العالمية لتوزيع الهدايا من القطب الشمالي

الأحد 24 ديسمبر 2017 10:00 م بتوقيت مسقط

"بابا نويل" يبدأ جولته العالمية لتوزيع الهدايا من القطب الشمالي

 

واشنطن- أ . ف .ب

 بدأ بابا نويل أو "سانتا كلوز" جولته العالمية لتوزيع الهدايا من أوقيانيا وآسيا، بحسب ما أظهر الموقع الإلكتروني التابع للقيادة الأميركية الشمالية للدفاع الجوي الفضائي (نوراد) التي تتولى مراقبة تحركاته كل سنة.

وبابا نويل الذي انطلق من القطب الشمالي على متن عربته التي تجرها تسعة غزلان تظهر بتقنية الأبعاد الثلاثية على الموقع الإلكتروني وعبر اليابان عند الساعة 14,03 بتوقيت جرينيتش بعد مرور سريع في أستراليا، وزّع في خلال بضع ساعات مليار هدية، بحسب عدّاد "نوراد".

وكانت هيئة "نوراد" العسكرية قد فتحت خطا هاتفيا مخصصا للأطفال سنة 1955 قبل أن تطلق بعد بضع سنوات موقعا إلكترونيا يتيح تتبع تحركات بابا نويل بثماني لغات.

 

وكل سنة، يتلقى متطوعون اتصالات هاتفية من أطفال يمكنهم أيضا متابعة تنقلات الرجل العجوز الملتحي عبر حساب خاص على "تويتر".

وبدأت القيادة الأمريكية الشمالية للدفاع الجوي الفضائي التي تعنى أصلا بشؤون الدفاع الجوي، تتولى هذه المهمة قبل ستة عقود عندما نشرت سلسلة المتاجر الكبرى "سيرز" إعلانا في صحيفة محلية في كولورادو وضعت فيه رقما يتيح التواصل مع سانتا كلوز.

غير أن خطأ مطبعيا أدى إلى نشر رقم مختلف كان في الواقع رقم الخط الأحمر للقيادة الأميركية للدفاع الجوي الفضائي "نوراد".

وتفاجأ الكولونيل هاري سوب الذي كان يتولى الخدمة في ذاك اليوم باتصال ورده من صبي صغير يسأله إن كان فعلا سانتا كلوز. لكنه سرعان ما انخرط في اللعبة وأمر عناصره بجمع معلومات لتحديد موقع بابا نويل.