إطلاق برنامج للتدريب على الطاقة الشمسية

مذكرة تفاهم بين "جيوتك" و"حسام للتقنية" و"الأعمدة الثلاثة" للاستشارات

 

مسقط - الرؤية

وقعت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) مذكرة تفاهم مع شركة حسام للتقنية (HTC)، وشركة الاعمدة الثلاثة للاستشارات (TPC) لتعزيز قطاع الطاقة الشمسية، وتدريب العمانيين في السلطنة؛ من خلال إنشاء أول "برنامج التدريب للطاقة الشمسية" في عُمان في الحرم الجامعي "جيوتك" في حلبان؛ وذلك بتنظيم من قبل شركة "بي.بي عُمان"، ضمن الجولة الأخيرة من برنامج الاستثمار الاجتماعي، بالتعاون بين شركة HTC، وشركائها TPC، وشركة الطاقة الشمسية الدولية (SEI).

وقال البروفيسور مايكل موديجيل رئيس الجامعة الألمانية: سعداء جدا بالمشاركة في تأسيس برنامج خاص للتدريب على الطاقة الشمسية في جيوتك. وترعى شركة "بي.بي عمان" توريد مرافق التدريب في الهواء الطلق، وجنبا إلى جنب مع شركة HTC، وشركة TPC وشركة SEI، سيتم تسليم ما مجموعه ثلاثة دورات تدريبية في السنة. ووافقت "جيوتك" على توفير الفصول الدراسية الداخلية وأماكن التدريب المطلوبة لهذا البرنامج على مدى فترة أولية مدتها ثلاثة سنوات؛ بحيث تبلغ المساحة الخارجية حوالي 400 متر مربع، مع القدرة على تدريب ما يزيد عن 30 طالبا في كل دورة.

وأضاف موديجيل: تمتلك ألمانيا أكبر طاقة تركيبية لتوليد الطاقة الشمسية للفرد الواحد. موضحا أن جيوتك ترغب في الاستفادة من كمية أكبر من الموارد الشمسية المتاحة هنا في عمان، وتتطلع إلى المساعدة في تسهيل البرنامج التدريبي. وتم استخدام المنهج التدريبي الذي وضعته شركة SEI الدولية لإعداد الأشخاص المهتمين الذين يرغبون في العمل في قطاع الطاقة الضوئية. وتم حصرها من HTC وTPC لتلبية المعايير والقوانين في سطنة عمان؛ بحيث إن التسجيل في البرنامج مفتوح للجميع خاصة للمقيمين العمانيين المهتمين.

وقال الدكتور فراس العبدواني الرئيس التنفيذي لشركة (HTC) نتوقع مجموعة واسعة من المتدربين لحضور هذه الدورة، من الخريجين الجدد، إلى المهندسين والاستشاريين...وغيرهم ممن قد يرغبون في المشاركة في قطاع توليد الطاقة الموزعة، والتي نرى من خلالها فرصة توافر فرص كثيرة لريادة الأعمال العمانية المحلية والعمالة.

وأضاف البروفيسور موديجيل: في البرنامج التدريبي الخاص يمكن أن يشارك طلاب في الهندسة البيئية، وكذلك في هندسة العمليات على سبيل المثال؛ بحيث يكونون قادرين على استخدام وتحسين معرفتهم مباشرة في وضع التدريب العملي باستخدام الأجهزة والنظم التي ستشهد في العالم الحقيقي. وبدأت فوائد التدريب فعليا؛ حيث شاركت عدة مجموعات من طلاب قسم تخطيط المدن والتصميم المعماري، تحت إشراف البروفيسور ألكسندر كادور والمحاضر بيترت باشا، بالمشاركة في مسابقة تصميم لإنشاء أول بناء مكرر من مرافق التدريب في الهواء الطلق.

وقال الدكتور مايكل تسانج الرئيس التنفيذي لشركة (TPC): أعجبنا بمواهب الطلاب ومهاراتهم في مجال التصميم، وحافزهم، وفهمهم لمدى أهمية وفهم هذا البرنامج بالنسبة لعمان. وسيساعد الفائز في المسابقة في التصميم النهائي لمنشأة التدريب الذي من المتوقع أن تبنى بحلول فبراير 2018.

وقال الدكتور النجاح المهنا عميد كلية الهندسة وعلوم الحاسوب: سعيد جدا لرؤية كلية الهندسة وعلوم الحاسب الآلي تستضيف وتجري جزء من أول برنامج تدريبي للطاقة الشمسية المهنية التي قد تجلب الوعي بتكنولوجيا الطاقة الشمسية في عمان.

وقال علي الحميري محاضر في قسم علوم الحاسوب ومسؤول الاتصال بين الشركات: إنها مجرد بداية لتعاون نعتقد أنه سيكون مثمرا جدا، خصوصا وأن الدافع الأكبر لتنفيذ المشروع أنه يلبي رؤية ورسالة جيوتك لخدمة المجتمع في عمان.

تعليق عبر الفيس بوك