برنامج تدريبي لفريق كتابة ملخصات السياسات في "الصحة"

مسقط - الرؤية

بدأت، صباح أمس، حلقة العمل "كيفية كتابة الملخصات السياسية المبنية على الأدلة والبراهين العلمية لصناع القرار"، التي تنظمها وزارة الصحة -ممثلة في مركز الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات- وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بمجمع السيب الصحي التخصصي، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

يحضر الحلقة أكثر من 30 مشاركا من مُختلف البرامج الصحية بوزارة الصحة، وكذلك مشاركون من البلديات الإقليمية وموارد المياه، ووزارة التجارة والصناعة، ويتولى عملية تدريب خبير من منظمة الصحة العالمية في هذا المجال، ويشارك في التدريب عدد من الخبراء المحليين.

وتهدف الحلقة لتكوين نواة لفريق أساسي من وزارة الصحة حول نشر الوعي بأهمية وضع السياسات المستندة للأدلة والبراهين العلمية، وكيفية كتابة وإصدار ملخصات السياسات الصحية، والتي من أبرز أهدافها: تدريب الفريق حول كيفية إعداد وكتابة ملخصات السياسات المبنية على الأدلة والبراهين العلمية لصناع القرار داخل مؤسسات وزارة الصحة، وبناء القدرات في إعداد ملخصات السياسات لصناع القرار، والتعرف على المصادر ووسائل المعرفة المختلفة وآليات ترجمة المعرفة التي تدعم الملخصات السياسية، وتدريب عملي لإعداد ملخصين للسياسة حول قضية صحية ملحة ذات أولوية في سلطنة عمان، وعرضها على صناع القرار.

وتم اختيار موضوع السمنة ليكون محورا أساسيا للتدريب في الحلقة؛ كونها أحد أكبر العوامل المسببة لكثير من الأمراض غير المعدية في سلطنة عمان والعالم.

وينقسم البرنامج التدريبي إلى مرحلتين؛ الأولى: تشمل محاضرات ومناقشات للتدريب على مفهوم ملخصات السياسات وعناصرها، وتستمر 3 أيام. والثانية تستغرق 4 أسابيع، وتهدف إلى إعداد ملخصين للسياسة في السمنة: الوقاية والتعزيز، والعلاج.

ومن المتوقع بعد انتهاء التدريب أن يكون فريق العمل الأساسي قادرا على إعداد وكتابة ملخصات للسياسات المبنية على الأدلة والبراهين، وأيضا إصدار ملخصات سياسات لعدد من المواضيع والمشاكل الصحية ذات الأولوية.

تعليق عبر الفيس بوك