طفرة جديدة في استكشاف النفط بالسلطنة

4 مربعات نفطية تدخل الخدمة و4 أخرى مطروحة للمزايدة في الربع الأول من 2018

 

الرؤية - نجلاء عبد العال

يؤذن صدور المراسيم السامية بتفعيل الاتفاقيات الاستكشافية الأربعة التي وقعت قبل أسابيع قليلة، وبذلك يدخل الاستكشاف في هذه المناطق حيز التفعيل، وهناك 4 مناطق أخرى مازالت مطروحة حتى نهاية ديسمبر الجاري، على أن يجري التقييم في الربع الأول من العام المقبل، وبحلول شهر نوفمبر 2018 تكون اتفاقيات هذه المناطق جاهزة للتوقيع.

أما الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها وصدرت المراسيم السامية بالموافقة عليها فتضم الاتفاقية بين حكومة السلطنة وشركة "تيثيز أويل عمان ليمتد " في منطقة الامتياز 49 البالغة مساحتها 15439 كيلومترا مربعا وتقع في الجنوب الغربي للسلطنة في محافظة ظفار، وتخص الاتفاقية الثانية بين حكومة السلطنة وشركة "آرا العمانية للنفط" منطقة الامتياز رقم 31 البالغة مساحتها 8528 كيلومترا مربعا والواقعة في محافظة الظاهرة، والاتفاقية الثالثة بين حكومة السلطنة وشركة "أوكسيدنتال عمان" وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج (عرض مشترك) في منطقة الامتياز رقم 30 البالغة مساحتها 1185 كيلومترا مربعا في محافظة الداخلية، بينما الاتفاقية الرابعة فكانت ولأول مرة بين حكومة السلطنة وشركة  "إيني الإيطالية" وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج (عرض مشترك) في منطقة الامتياز البحرية رقم 52 البالغة مساحتها 90760 كيلومترا مربعًا.

ووفقا للاتفاقيات فإن الشركات الموقع معها تلتزم خلال فترة توقيع العقود بتنفيذ المسوحات الزلزالية، وإجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، وحفر عدد من الآبار الاستكشافية، ويصب النجاح في استكشاف حقول نفطية جديدة في تقوية الاحتياطي النفطي ورفع معدلات إنتاجه وهو ما ينعكس على الإيرادات العامة للدولة.

وكان معالي محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز قد قال إن خطط المشاريع النفطية بالسلطنة تسير وفق البرامج الموضوعة لها سواء في الاستكشاف أو الاستخراج أو غيرها وفي مجالي النفط والغاز، حيث تبلغ قيمة الاستثمارات الإجمالية في القطاع خلال العام المقبل نحو 11 مليار دولار.

وبجانب هذا الهدف فإنّ إسناد المناطق يفتح فرص عمل جديدة حيث شملت الاتفاقيات الأربعة الموقعة والتي تبدأ العمل مع صدور المراسيم السامية شركات نفطية عمانية منها شركة "آرا العمانية للنفط"، والتي يرأسها خالد بن محمد الزبير وهي شركة تعمل في مجال النفط لكن تدخل لأول مرة مجال الاستكشاف والإنتاج المباشر.

أما المناطق الأربعة المطروحة لتدخل العمل العام المقبل فقد فتح باب التسجيل لتقديم العطاء فيها من 20 سبتمبر 2017، وتوضح الوزارة في صفحة معلومات المناطق أن هناك حاليا أكثر من 10 كتل مفتوحة سيتم طرحها على مدى السنوات القليلة القادمة، مما يوفر بعض فرص الاستكشاف الممتازة. وتتضمن المناطق الأربعة: بلوك 43B، بلوك 47، بلوك 51، بلوك 65.

وطرحت وزارة النفط والغاز عبر موقع مخصص كل المعلومات التي يحتاج أن يعرفها المستثمرون مع واجهة سهلة الاستخدام على شبكة الإنترنت، وتوفر القدرة على الوصول إلى البيانات من أي مكان في جميع أنحاء العالم. ووفق ما جاء في الموقع فهناك العديد من المزايا للشركات التي تختار الاستثمار في عمان. فالبلد يتمتع بسمعة جدارة كقوة طبيعية مستقرة في المنطقة. ويعرف العمانيون بكرمهم وتسامحهم، وتشمل المزايا الهامة الأخرى: توفر قوة عاملة عمانية متعلمة ولديها القدرة على التحدث بأكثر من لغة، مع ما يمتاز به البلد من أمن ومدنية، بجانب وجود إطار حديث لقانون العمل يحترم السوق الحرة وحقوق الملكية وأهمية احترام العقود، وذكر أن عمان تشجع التجارة الحرة وتدعم الاتفاقات الدولية بشأن الملكية الفكرية والاستثمار الأجنبي.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك