إطلاق اسم الفنان المصري محمد فوزي على المعهد العالي للموسيقى بالجزائر

 

 

الجزائر- أ . ف .ب

أصبح المعهد العالي للموسيقى بالجزائر يحمل اسم الفنان المصري محمد فوزي ملحن النشيد الوطني الجزائري قبل اكثر من ستين سنة والذي توفي بعد اربع سنوات من نيل الجزائر استقلالها العام 1962، بحسب بيان لوزارة الثقافة.

واورد البيان ان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي قام الاحد برفع الستار عن لوحة تسمية المعهد الوطني العالي للموسيقى بوسط الجزائر باسم الفنان المصري محمد فوزي المتوفي في 1966.

 

واشار وزير الثقافة الى ان هذا قرار اصدره الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي قدم ايضا تكريما للفقيد وسام الاستحقاق الوطني الخاص بالشخصيات التي قدمت خدمة للجزائر، بحسب الاذاعة الجزائرية.

 

وقال ميهوبي خلال مراسم حفل تسمية المعهد العالي للموسيقى وهو اهم مؤسسة لتعليم الموسيقى بالجزائر ان "هذا القرار نابع من وفاء وعرفان الشعب الجزائري تجاه هذا الفنان المبدع الذي قدم للجزائر والعالم أروع لحن لنشيد وطني معروف في العالم وهو +قسما+".

 

وأضاف "اليوم يتوج هذا العرفان الكبير بإطلاق إسم محمد فوزي على المعهد الوطني العالي للموسيقى وكذلك توشيح روح الراحل بوسام الاستحقاق الوطني تجسيدا لقيمة الوفاء التي عرف بها الشعب الجزائري".

 

وكتب كلمات النشيد الوطني الجزائري "قسما" الشاعر مفدي زكريا سنة 1956 اثناء حرب استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي.

 

 ولحن النشيد في مرحلة اولى الفنان الجزائري محمد التوري ثم الموسيقار التونسي محمد التريكي الا ان القادة الجزائريين فضلوا لحن الفنان محمد فوزي.

تعليق عبر الفيس بوك