الخط العربي حاضر بقوة في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بباريس

 

باريس-أ. ف.ب

يحتفي معهد العالم العربي في باريس باليوم العالمي للغة العربية مع سلسلة أنشطة فنية وثقافية تستمر أيامًا عدة يحتل الخط العربي موقعًا مهما فيها، وذلك لتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على هذه اللغة التي وصفها رئيس المعهد جاك لانج بأنّها "كنز".

وقد أقرّت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) 18 ديسمبر من كل عام يومًا عالميًا للغة العربية، وذلك لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في المنظمة الأمميّة.

وقال جاك لانج، لوكالة فرانس برس إنّ اللغة العربية "كنز يجب التشارك به مع سائر البشرية" كما أنّها "لغة عالمية يجب الحفاظ عليها ونشرها"، مشيدًا بدور معهد العالم العربي في تعليم هذه اللغة بكل أشكالها وأيضًا عبر الفنون والموسيقى وكل أنواع التعبير.

وكشف لانج أنّ المعهد بصدد تحضير شهادة دولية لتحديد المستوى اللغوي في العربية مع معايير علمية كتلك المعتمدة مع تقييم المستوى في اللغة الفرنسية أو الإنكليزية.

 - وبين الفعاليات المتعددة، شكلت ورشة الخط العربي أحد الأنشطة الأكثر استقطابا للزوار بمشاركة الفنان والخطاط الفلسطيني أحمد داري.

ووسط جمهرة من الحاضرين المهتمين، كانت الكاميرا مسلطة على يد الفنان الذي تولى الكتابة والشرح في آن معًا فيما كانت الشاشة الكبيرة تقدم الإيضاحات عن الخط العربي للحاضرين جميعا وسط تفاعل كبير.

وشرح أحمد داري طبيعة الخط العربي وأنواعه، محاولا إقناع الحضور بقدرتهم على خط الحروف مثله.

وتحلق الحضور في النهاية حول الخطاط ليحصل كل واحد منهم في النهاية على اسمه مخطوطا بالحرف العربي.

وبينما كان الإقبال كثيفًا السبت على فعالية الخط العربي، كانت مكتبة المعهد تشهد إقبالا كثيفا أيضا على نشاط يتعلق بتقييم مستوى المعرفة باللغة العربية.

ويقبل حوالي 2000 شخص على المعهد سنويا لتعلم العربية في معهد العالم العربي في باريس الذي طوّر وسيلة حديثة لتعليم هذه اللغة للكبار ويسعى لتطوير برنامج جذاب وحيوي للصغار.

 

تعليق عبر الفيس بوك