حلقة عمل للتدريب على أساسيات المحاسبة وإعداد التقارير المالية للنقابات العمالية

مسقط – الرؤية

ينظم الاتحاد العام لعمال السلطنة حلقة عمل للتدريب على "أساسيات المحاسبة وإعداد التقارير المالية للنقابات العمالية" خلال الفترة من ١٧ - ٢٠ ديسمبر الجاري، بمقر الاتحاد العام، بهدف إكساب المختصين بالجانب المالي من أعضاء الهيئات الإدارية للنقابات العمالية  -المُفَعِّلة لنظام الاشتراكات المالية-  المعارف الأساسية المتعلقة بالمسائل المالية من حيث إعداد التقارير المالية وكيفية حفظ الأموال وآلية التصرف بها، وأيضاً الممارسات المالية المحظورة على النقابة التي نظمها القانون وكذلك الحد الأقصى لرسوم الانضمام والاشتراكات السنوية في عضوية النقابات العمالية والاتحادات العمالية المنضمّة إلى الاتحاد العام الذي حدده قرار مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال السلطنة رقم (1/3/2015).

وافتتح الحلقة نبهان بن أحمد البطاشي - رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة، وألقى كلمةً رحّب فيها بالخبير المالي محمد حسين عسكر -محاضر الحلقة- وبالمشاركين، متمنياً الاستفادة من مضمون الحلقة خصوصاً وأنّها تناقش كيفية إدارة الأموال والرسوم والاشتراكات المالية للنقابات العمالية وهذا جانب مهم في العمل النقابي للفترة الحالية والمستقبلية.

وأضاف رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة: إلى جانب تنظيم البرامج والحلقات التدريبية للنقابيين في عدد من المجالات باستمرار، ارتأى الاتحاد العام تنظيم مثل هذه الحلقات التدريبية التخصصية كون أنّ الجانب المالي مرتبط ارتباطا وثيقا بعمل النقابات العمالية داخل المؤسسات وللتغلب على التحديات والصعوبات التي يواجهها النقابيون في هذه الجانب.

ويأتي تنظيم المشروع تماشياً مع تطور الحركة النقابية في السلطنة وزيادة عدد النقابات العمالية والتي أصبحت بعضها تمارس عملية تحصيل الرسوم من منتسبيها، بالإضافة إلى تشكيل خمسة اتحادات عمالية قطاعية والتي ينتسب إليها عدد من النقابات العمالية بنفس القطاع وتقوم هذه النقابات بدفع رسوم للاشتراك. الأمر الذي تطلب تنفيذ عدد من البرامج التدريبية في هذا الجانب لتشمل دفعات مختلفة من النقابيين بين الفَينة والأخرى بهدف رفع مستوى مهاراتهم وكفاءتهم في المجال المالي، وبالتالي ضمان دقة أوجه التحصيل والصرف والوصول إلى أكبر درجة من الشفافية مع المساهمين.

وتناولت الحلقة في يومها الأول أساسيات المحاسبة المالية ماهيّة المحاسبة وطبيعتها وأهدافها، وإطارها العام، والمصطلحات المالية المتعلقة بها كالأصول والمصروفات والربح والتدفق النقدي. كما تم تدريب المشاركين حول كيفية إعداد القوائم المالية وتعريفهم ببعض المعايير المحاسبية المهمة والإجراءات المحاسبية في عملية تحصيل الرسوم وتوثيقها، إضافةً إلى المحاسبة وفقاً للأساس النقدي ومقارنتها بالمحاسبة وفقاً لأساس الاستحقاق.

وتستمر أعمال الحلقة حتى الأربعاء المقبل لتُغطي محاور أخرى تتعلق بعناصر النظام المحاسبي للنقابات والدورة المحاسبية ومبادئ العمل المالي النقابي، علاوةً على الهيكل المحاسبي والدورة المستندية، وكذلك الحسابات الختامية والميزانية العمومية للنقابات.

تعليق عبر الفيس بوك