حلقة نقاشية حول أفضل ممارسات الحوكمة للشركات العائلية العمانية والخليجية

مسقط – الرؤية

استضاف مجلس الشركات العائلية الخليجية -المؤسسة الإقليمية الممثلة لـ"شبكة الشركات العائلية الدولية" في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي- مجلسا مخصصا لقادة الأعمال من الشركات العائلية في عمان والخليج. ويستضيف المجلس مثل هذه الندوات بشكل دوري ضمن أنشطته المستمرة لمناقشة أفضل الممارسات المتبعة في قطاع الشركات العائلية، وتعزيز أطر التعاون بين هذه الشركات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت هند بهوان عضو مجلس إدارة مجلس الشركات العائلية الخليجية من عُمان: تسهم شركات الإدارة العائلية بما يقرب من ثلثي الناتج القومي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي، إضافة لدورها في تحقيق الاستدامة على المدى الطويل. ونحرص في المجلس على تناول أبرز المواضيع المتعلقة باستمرارية الشركات العائلية في دول الخليج العربي؛ حيث نناقش نماذج عن أفضل الممارسات المتبعة في القطاع وكيفية الاستفادة منها لتطوير واستدامة الشركات العائلية.

وجرت استضافة المجلس من جانب مجموعة دبليو.جي تاول، شركة عائلية يناهز عمرها 150 عاما، وأحد الأعضاء المؤسسين لـ"مجلس الشركات العائلية الخليجية" في عمان. وشمل المجلس حلقة نقاش بين أفراد عائلة سلطان، ومنهم معالي الفاضل مقبول سلطان، وحسين سلطان، ومتحدث من أحد أعضاء "شبكة الشركات العائلية الدولية" انتونيو جيلاردو بالارات الرئيس المشارك لمجموعة جيلاردو العائلية. وتدير مجموعة جيلاردو شركة الأدوية العالمية ألميرال، شركة عالمية أُسِّست في العام 1943 في برشلونة الإسبانية. واستهلت الندوة فعالياتها بجلسة نقاشية تحدث فيها إنتونيو جيلاردو عن خبرة شركتهم العائلية في الإدراج بالسوق المالي، وما رافقه من تطوير جازم في الحوكمة، كما أفصح عن خبرة العائلة في تطوير دستور الأسرة لإبرام قواعد عائلية تساهم فيالاتفاق العائلي و توحيد وجهات النظر.

وشارك في المجلس المغلق عدد من أبرز ممثلي قادة الشركات العائلية من عمان والخليج العربي، وشهد  المجلس المغلق محادثات مثمرة بين المشاركين من الشركات العائلية، وتضمنت المواضيع التي تمت مناقشتها مع الحضور أفضل الممارسات المتعلقة بسبل التواصل مع المساهمين وتفعيل مشاركتهم، فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية تعزيز قنوات التواصل فيما بين أصحاب الشركات العائلية.

ويهدف مجلس الشركات العائلية الخليجية إلى تقوية الشركات العائلية لضمان استمراريتها عبر الأجيال؛ من خلال اعتماد أفضل الممارسات الدولية، ومعالجة عدد من المواضيع الرئيسية المتعلقة بذلك مع إقامة نشاطات مختلفة تشمل البحث، وتنمية القدرات، وتبادل المعرفة بين الأقران من خلال تنظيم اللقاءات والمؤتمرات الدورية وحلقات النقاش ودورات التدريب.

يُشار إلى أن مجلس الشركات العائلية الخليجية هو مؤسسة خاصة غير ربحية تخدم بشكل أساسي الأعضاء المنتسبين من الشركات العائلية، وهو تحت إدارة 11 شركة عائلية خليجية رائدة، تعمل مجتمعةً على وضع إستراتيجيات وتوجّهات المجلس. ويهدف المجلس إلى تقوية وتعزيز الشركات العائلية لضمان استمراريتها عبر الأجيال، مع التركيز على التعلم والتكيف مع أفضل الممارسات الدولية. حيث يسعى المجلس لتحديد ومعالجة القضايا الفريدة من نوعها في هذه المنطقة من خلال البحث، وتنمية القدرات، وتبادل المعرفة بين الأقران من خلال تنظيم اللقاءات والمؤتمرات الدورية وحلقات النقاش ودورات التدريب.

ويعد المجلس عضوا في شبكة الشركات العائلية الدولية، التي تُعَد إحدى أكبر الشبكات العالمية الرائدة في قطّاع الشركات العائلية والتي تتخذ "من العائلات، وللعائلات شعاراً لها، وتمثل أكثر من 8000 شركة عائلية في 52 بلداً حول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك