ندوة حول الحفاظ على اللغة العربية بالرستاق

 

الرستاق - طالب المقبالي

نظمت اللجنة الثقافية بفريق "فلج الشراة" الرياضي الثقافي، وبالتعاون مع اللجنة الثقافية بنادي الرستاق، ندوة علمية حول "الوضع اللغوي المعاصر في عمان وجهود العمانيين في الحفاظ على اللغة العربية"؛وذلك على مسرح تعليمية جنوب الباطنة بولاية الرستاق.

رعى الندوة الدكتور علي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للشؤون الإدارية والمالية، بحضور سعادة ناصر بن راشد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الرستاق رئيس اللجنة الثقافية بنادي الرستاق، وعدد من مديري المؤسسات الحكومية والأهلية، وجمع غفير من المدعوين.

بدأت الفعاليات بكلمة ألقاها سعادة ناصر بن راشد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الرستاق رئيس اللجنة الثقافية بنادي الرستاق؛ تطرق فيها إلى أهمية اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم.

بعدها، طرحت 7 أوراق عمل؛ في الجلسة الأولى من الندوة قدم الدكتور أحمد بن محمد الرمحي ورقة عمل بعنوان "الصناعة المعجمية في التراث العماني"، والورقة الثانية قدمها الدكتور محمد بن سالم المعشني حول "العربية الفصحى والتأثيرات اللغوية الوافدة"، وقدم الورقة الثالثة سالم بن سهيل الشحري بعنوان "التنوع اللغوي في ظفار الشحرية والمهرية أنموذجا"، وفي الجلسة الثانية قدم الدكتور عبدالله بن سعيد السعيدي ورقة عمل حول"أثر الازدواج اللغوي على تلقي اللغة العربية الفصحى"، وقدم الدكتور حمد بن سالم الذهلي ورقة عمل بعنوان"جهود العمانيين في خدمة اللغة العربية منظومة اللامات في اللغة العربية".

واختتمت الندوة بورقة حول "جهود وزارة التربية والتعليم في تعلم اللغة العربية وتعليمها.. برنامج مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى أنموذجا"، قدمها محمد بن سعيد الجابري.

تعليق عبر الفيس بوك