"الوطنية لمكافحة التبغ" تناقش تكثيف الرقابة وحظر التدخين في الأماكن المفتوحة

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

عقد صباح أمس الإثنين بديوان عام وزارة الصحة الاجتماع الثامن للجنة الوطنية لمكافحة التبغ برئاسة سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة من مختلف الجهات الرسمية.

تم خلال الاجتماع متابعة تنفيذ قرارات اللجنة في اجتماعها السابق ومناقشة أبرز المستجدات فيها.

كما تم مناقشة تشكيل مجموعة عمل لوضع لائحة باشتراطات تصاريح بيع التبغ بالمحلات والأدوات المستخدمة في التدخين، بالإضافة إلى مناقشة حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة غير مقاهي الشيشة، وفي الأماكن المغلقة من مقاهي الشيشة وفي الأماكن العامة المفتوحة مثل الشواطئ ومواقف الباصات (النقل العام).

كما بحث الاجتماع إستراتيجية شركات التبغ من خلال المسؤولية الاجتماعية، ومناقشة المنتجات الجديدة في السوق الخليجي (iQoS) ، وتكثيف الرقابة على بيع التبغ الممضوغ الذي تم حظره بموجب القرار الوزاري رقم 38/2010 . أضف إلى ذلك مناقشة الانتهاء من دراسة لاستخدام التبغ في السلطنة.

 من جهة أخرى تم خلال الاجتماع منح جائزة منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ لهذا العام، حيث قامت سعادة الدكتورة أكجمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية في السلطنة بتسليم الجائزة لسعادة سعود بن ناصر الشكيلي الأمين العام للأمانة العامة للضرائب، ويأتي ذلك اعترافا من منظمة الصحة العالمية بالجهود الهامة والمؤثرة من قبل الأمانة العامة للضرائب ودورها الجيد في الحفاظ على الصحة العامة وصيانتها، لتكون جديرة بتكريمها بجائزة مكافحة التبغ للعام الحالي 2017.

 وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن كل من وزارة الصحة وشرطة عمان السلطانية ومنظمة الصحة العالمية ووزارات التجارة والصناعة، والبلديات الإقليمية وموارد المياه، والتربية والتعليم، والقوى العاملة، والزراعة والثروة السمكية والإعلام، والهيئة العامة لحماية المستهلك وبلديتي مسقط وظفار.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك