تقييم 114 متنافسا على النسخة الثالثة لجائزة ريادة الأعمال

 

مسقط – الرؤية

اختتمت النسخة الثالثة لجائزة ريادة الأعمال مرحلة التقييم التي استمرت لشهرين، وشملت تقييم 114 رائد أعمال ومؤسسة متأهلة عن مختلف فئات الجائزة. وبلغ عدد المتأهلين لمرحلة التقييم عن فئة الريادة 30 مشاركا، و73 متأهلاً عن فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فيما بلغ عددهم عن فئة الداعمين لريادة الأعمال 11متأهلا.

وتضمنّت المرحلة إجراء فرز أولي باستخدام النظام الإلكتروني وفقا لأسس محددة من ضمنها استيفاء شروط المشاركة وتحقيق درجة التأهل لهذه المرحلة. والتأكد من دقة البيانات المقدمة من المترشحين من خلال الزيارات الميدانية والمقابلات الشخصية والتحليل المالي التي تهدف إلى الحصول على المعلومات اللازمة لتقديم ملاحظات بنّاءة للمؤسسة الخاضعة للتقييم وتحديد مواطن القوة ومواطن التطوير والتعرف على أفضل الممارسات، والوصول إلى انطباع عام فيما يتعلق ببيئة العمل داخل المؤسسة.

وقالت بدرية بنت عبدالله الهنائية، مديرة مشروع الجائزة: ركز التقييم على عنصرين أساسيين هما «الممكّنات والنتائج»، إذ إن «الممكنات» تشكل نسبة 50% من التقييم الذي يشمل رؤية المؤسسة وإستراتيجيتها، وخدماتها وإجراءاتها، والعاملين فيها. أما «النتائج» فتشكل نسبة 50% من التقييم الذي يشمل نتائج متلقي الخدمة، ونتائج الأداء، ونتائج المجتمع".

وأضافت الهنائية: تم اختيار مجموعة من المقيمين وفقا لشروط ومعايير محددة وهذا من شأنه أن يمد الجائزة بخبرات جديدة خصوصا مع تنوع البيئات العملية التي ينتمي لها المقيمون. وتم إشراك المقيمين في حلقتي عمل قدمتها المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM ركزت الأولى على تعزيز مهارات التقييم بناء على معايير دولية وتعد هذه خطوة فاعلة نحو بناء القدرات المحلية لتعم الفائدة فئات مختلفة وليس فقط المشاركين في الجائزة من خلال غرس ثقافة التقييم والتطوير في حين ركزت الثانية على تدريب المقيمين على معايير التقييم وكيفية استخدام النظام الإلكتروني.

ومن المقرر أن تبدأ مرحلة التحكيم في 13 ديسمبر استعدادا لحفل إعلان الفائزين الذي يقام في يناير 2018م. ولاقت النسخة الثالثة من الجائزة إقبالا واسعا من رواد الأعمال أصحاب المشاريع المتميزة والمؤسسات الداعمة المختلفة التي تلعب دورا مهما في مسيرة التنمية الشاملة في البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك