"روح الخيول" في جاليري سارة برعاية زياد الزبير.. 6 ديسمبر

مسقط - الرؤية

يفتتح جاليري سارة في بيت الزبير معرض "روح الخيول"، للفنانة الإيرانية الأسترالية فريدة زريو، تحت رعاية زياد بن محمد الزبير عضو مجلس إدارة مؤسسة الزبير، في السابعة من مساء 6 ديسمبر.

ويحمل المعرض روحاً مميزة؛ نظراً لكونه يتمحور حول "الخيول" التي تملك مكانة خاصة في الثقافة الفارسية، فمنذ القرن العاشر ميلادي، خُلد ذكر البطل رستم رخش في أشعار أبو القاسم الفردوسي، في ديوان الشاهنامه، المرصع برسوم الخيول الأصيلة.

وتسعى فريدة زريو إلى إحياء أسطورة الحصان من خلال فنّها، إذ تحاول في مطبوعاتها ولوحاتها، ووسائط الإعلام المتعددة، دمج المعاني الرمزية للخيول التي استلهمتها من الفن الإيراني القديم، وترجمتها عبر المنحوتات والسيراميك واللوحات. وتعطي غالبية لوحات فريدة انطباعاً لناظرها بأن هذه الجداريات قد رسمت في القرون الوسطى؛ حيث تعكس اللوحات المرسومة أعمارا مختلفة بتعدد تقنيات الرسم. وقد ساعد تنوُّع التقنيات المستخدمة في الرسم على إظهار أبطال إيران القديمة الذين يدعون من خلال خيولهم لمساعدة الجيل الحالي في نضالهم ضد قوى الظلام والاضطهاد.

وفريدة زريو ليست فنانة بالفن الذي تنتجه فحسب، وإنما بالخلفية المعرفية للوحة المرسومة أيضا، فهي تتجنب السرد المباشر، وتلجأ إلى الرموز والدلالات في أعمالها بمستويات مختلفة؛ مما يعكس صدى نفسيا لدى الناظر للوحاتها، كما لو أن الفنانة تدعوه للدخول في عالمٍ يحاكي الحلم، حيث الخيول الأصيلة الآتية من تاريخ إيران العريق.

تعليق عبر الفيس بوك