الدبلوماسية العمانية تحصد عدداً من المناصب والعضويات في "اليونسكو"

مسقط - الرؤية

حظيت السلطنة بعدد من المناصب والعضويات في عدّة هيئات ومجالس ولجان تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وذلك أثناء مشاركتها في أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة، والتي عقدت خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتى 14 نوفمبر 2017 بمقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس.

وانتُخِبت السلطنة ـ خلال هذه الدورة- ممثلة في سعادة الدكتورة سميرة بنت محمد الموسى السفيرة المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو رئيسةً للجنة الترشيحات المنبثقة عن المجلس التنفيذي لليونسكو، وذلك حسب اقتراح المجلس، وتُعنى هذه اللجنة بانتخاب أعضاء الهيئات والمجالس واللجان التابعة لمنظمة اليونسكو ومن أبرزها انتخاب أعضاء مكتب التربية الدولي لليونسكو، وأعضاء اللجنة الدولية الحكومية وغيرها من الهيئات والمجالس التابعة للمنظمة.

كما انتخبت السلطنة نائباً لرئيس اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) ممثلة بأحمد بن سميط البدوي سكرتير ومقرر اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا. وتُعنى اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا بتعزيز التفكير في المسائل الأخلاقية والقانونية التي يثيرها التقدم العلمي والاكتشافات الحديثة في مجال علوم الحياة وتطبيقاتها، ودراسة التأثيرات الجانبية لهذه العلوم التي قد تمس حياة الإنسان وكرامته، ووضع إطار أخلاقي لها ضمن حزمة من القوانين والتشريعات بما لا يتنافى مع القيم والمبادئ والمعايير القانونية والدينية والثقافية والاجتماعية للشعوب.

وحظيت السلطنة بعضوية عدد من المجالس واللجان التابعة لمنظمة اليونسكو خلال هذه الدورة، أبرزها انتخاب السلطنة للمرة الثالثة عضوة في مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB) التابع لليونسكو، ويشجع هذا البرنامج الدول الأعضاء على العمل بتوسيع نطاق المحميات الطبيعية بغية الحفاظ على البيئة وحماية التنوع الأحيائي، وكذلك تشجيع العلماء الشباب على عمل دراسات وبحوث في هذا المجال من خلال تخصيص المنح البحثية لليونسكو.

وحصلت على عضوية المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP). واطلق البرنامج عام 2001، تماشياً مع الاستراتيجية متوسطة الأمد لمنظمة اليونسكو والتي تهدف بأن يكون لكل فرد الحق في الوصول إلى المعلومات في ظل بناء المجتمع المعرفي، كما يهدف هذا البرنامج إلى مساعدة الدول الأعضاء بالمنظمة على تطوير وتنفيذ سياسات وطنية لتطوير الجانب المعرفي في ظل العصر الرقمي، ويمثل السلطنة في هذا المجلس عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات للعمليات.

وبعد انتهاء الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، عقد المجلس التنفيذي للمنظمة دورته الـ203 بمشاركة السلطنة ممثلة بالمندوبية الدائمة لها لدى اليونسكو، بصفتها عضواً في المجلس، بهدف اختيار رئيس المجلس التنفيذي، ونواب الرئيس، وتشكيل لجان المجلس الدائمة، وانتخاب رؤسائها وأعضائها وفقاً للمجموعات الانتخابية، مع تحديد الصلاحيات المقترحة لكل لجنة. وكذلك تحديد موعد انعقاد الدورة الـ204 للمجلس التنفيذي. وتم خلال هذه الدورة للمجلس انتخاب السلطنة رئيسةً للجنة البرنامج والعلاقات الخارجية ممثلة بسعادة السفيرة الدكتورة سميرة بنت محمد الموسى، السفيرة المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو، إحدى اللجان المنبثقة عن المجلس التنفيذي، وتنظر هذه اللجنة في العلاقة بين المنظمة والدول الأعضاء وخاصة المسائل المتعلقة باللجان الوطنية والمنظمات غير الحكومية، كما تبحث هذه اللجنة مجموعة من المسائل المتعلقة بالبرامج والعلاقات الخارجية للمنظمة.

يشار إلى أنّ السلطنة حظيت أيضاً بعدد من المناصب والعضويات في اللجان والمجالس التابعة لليونسكو وذلك خلال مشاركتها في الدورة الـ38 للمؤتمر العام لليونسكو المنعقدة عام 2015م وأهمها عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة، وعضوية المجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات، ويمثل السلطنة في هذا المجلس الدكتور جمعة بن سعيد المسكري مدير العام الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني. وكذلك حصولها على عضوية البرنامج الدُولي لتنمية الاتصال باليونسكو (IPDC)، ممثلة بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

تعليق عبر الفيس بوك