برنامج إلكتروني لمكتبة "حماية المستهلك" يفوز بمسابقة "كولوسوس" بجامعة السلطان قابوس

مسقط – الرؤية
حصد البرنامج الإلكتروني للاستعارة بمكتبة الهيئة العامة لحماية المستهلك على المركز الأول في مسابقة كولوسوس، التي نفذتها مجموعة المكتبات والوثائق بجامعة السلطان قابوس، وذلك بعد منافسة مع عدد من المهتمين بمجال المعلومات والمكتبات والوثائق.

وبحسب أحمد المقبالي عضو الفريق المنفذ فإنّ البرنامج يساعد أمين المكتبة على تنظيم عمله، حيث يمكن بواسطة هذا النظام الاستغناء عن السجلات الورقية المعتادة؛ والتي يوفر البرنامج إمكانية تعبئتها إلكترونياً، كما يقدم أسلوباً متطورا لإدارة المكتبة، حيث يتميز بتحرير آمن للبيانات، كما يحتوي على نظام الجرد الآلي، ويُمّكن من معرفة المتأخرات، ويتعامل مع محرك بحث في خطة تصنيف ديوي العشري، إضافة إلى تسهيل عملية البحث عن أي مادة في المكتبة، إلى جانب القدرة على تحديد المواد الموجودة أو المعارة، وتتم من خلاله إعارة وإرجاع الكتب، وتجديد المواد المعارة، كما يتميز بوجود نوافذ التقارير حول الإعارة الداخلية، وتقرير المستعيرين الأكثر استعارة، وتقرير المواد الأكثر استعارة.

وقال قيس البلوشي عضو فريق البرنامج إنّ تصميم البرنامج جاء لتلبية احتياجات المكتبة، حيث استخدمت لغة Asp.net. c# ،وWeb applications، كما استخدم قاعدة بيانات sql server management system ، حيث تم تصميمه على html 5. Css .javescript

وتعد المسابقة الأولى من نوعها في مجال المكتبات والوثائق، والأولى من نوعها على مجتمع كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، وقد جاءت لتعزيز الابتكار والتطوير المستمر بمجال المكتبات والمعلومات والوثائق.

تعليق عبر الفيس بوك