فعاليات توعوية ومحاضرات في احتفال "الصحة" باليوم العالمي للسكري

...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي  

ترامناً مع احتفال العالم باليوم العالمي للسكري والذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام، احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية دائرة الأمراض غير المعدية صباح أمس الأربعاء باليوم العالمي للسكري، تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل الشؤون الصحية بالوزارة، بمشاركة عدد من مسؤولي ومديري عموم ومديري الدوائر بالمديريات العامة بمختلف محافظات السلطنة، وذلك بمعهد العلوم الإسلامية.

يأتي الاحتفال ضمن الفعاليات المقامة بمناسبة اليوم العالمي للسكري تحت شعار " المرأة وداء السكري" ليسلط الضوء على أهمية إعطاء المرأة حقها في الرعاية الصحية المتكاملة سواء كانت مصابة بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني أو سكري الحمل.

استهل الاحتفال بكلمة ألقاها الدكتور سليمان بن ناصر المحرزي مدير دائرة الأمراض غير المعدية، أشار فيها إلى أن الأمراض غير المعدية هي عبء على الفرد والأسرة والمجتمع، وعلى النظام الصحي، وتشير  الإحصائيات إلى أن مريض السكري تتضاعف لديه فرصة الوفاة المبكرة مقارنة بمن ليس لديه هذا الداء، كما أنه أكثر عرضة 10 مرات للإصابة بالفشل الكلوي بمراحله الأخيرة.   

كما أن مريض السكري أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بجروح القدم من غيره السليم، وأن كل 30 ثانية يتم فقدان الطرف السفلي بواسطة البتر الطبي في مكان ما في العالم بسبب السكري، كما يعتبر مرض السكري من الأمراض الرئيسة على مستوى العالم والمسببة للعمى لما يسببه من اعتلال تدريجي لشبكية العين.

من جهتها قالت الدكتورة ندا بنت حارب السمري رئيسة قسم الأمراض غير المعدية : قدر الاتحاد الفيدرالي للسكري أن عدد المصابين في العالم لعام 2017 بلغ حوالي 425 مليون شخص ومن المرجح أن يزداد العدد بنسبة 48% في العام 2045.

وأضافت أن نسبة انتشار السكري في السلطنة قد بلغ حوالي 14.49% في عام 2014 بحسب إحصائيات الاتحاد الفيدرالي للسكري، سبب التطور السريع الذي تشهده المنطقة والذي أدى بدوره لانتشار أنماط الحياة غير الصحية كالغذاء غير الصحي والخمول البدني والذي أدى إلى انتشار البدانة؛ حيث يعاني حوالي 50% من البالغين من الوزن الزائد والبدانة، وهذا يتطلب تضافر جهود وزارة الصحة والقطاعات الحكومية الأخرى للتصدي لهذا الداء.

تنوعت فقرات برنامج الاحتفال ما بين عرض دراسة حول سكري الحمل وعرض مبادرتين في تعزيز صحة مرضى السكري.

كما قام راعي المناسبة بتكريم المحافظات الثلاث والتي حققت مستويات تحكم عالية بالسكري خلال العام المنصرم، كذلك تكريم المبادرات الهادفة إلى تعزيز صحة مرضى السكري على جهودهم المبذولة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمرضى السكري.

تعليق عبر الفيس بوك