السلطنة تحتضن ختام مسابقة منتدى "MIT" للشركات الناشئة.. أبريل 2018

تواصل فعاليات "إبداعات عمانية 5".. وتأكيدات على الدور الفعال لـ"المشاريع الخضراء" في حماية البيئة

...
...

الرؤية - فايزة الكلبانية

تواصلت، أمس، فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال "إبداعات عمانية 5"، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والذي يشارك فيه 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، متوزعة على 9 من القطاعات الحيوية المهمة.

وتقام على هامش فعاليات المعرض، ندوة "المشاريع الخضراء" لتحقيق التنمية المستدامة، وتستمر لمدة 3 أيام، بالشراكة مع المركز العماني لخدمات رجال الأعمال "تساهيل". وتناقش الندوة عددا من المحاور؛ منها: مقدمة ومفاهيم عامة عن الاقتصاد الأخضر، وعرض تجارب دولية، وعرض نتائج مبادرة ساهم والطاقة المتجددة وإعادة تدوير النفايات. وأكدت الندوة أهمية نشر ثقافة المشاريع الخضراء في السلطنة، والحفاظ على بيئة نظيفة وتوليد أفكار ومبادرات قابلة للتطبيق. وشهدت الفعاليات أيضا توقيع اتفاقية بين الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، وشركة خط المعلومات لتسويق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلكترونيا.

إلى ذلك، أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي عن استضافة السلطنة للحفل الختامي لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشرة، والذي سيقام في 19 أبريل 2018. وجاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي حضره ممثلون عن المؤسسات الداعمة لهذه المسابقة. وتأتي مسابقة هذا العام بالشراكة مع "مجتمع جميل" المؤسسة الاجتماعية التي تدير العديد من المبادرات من أجل إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية. وشهدت النسخة الحالية من أعمال المنتدى مشاركات متميزة من شركاء آخرين من السلطنة؛ حيث تشارك "عمانتل" كشريك إستراتيجي للمنتدى، و"ريادة"، إضافة للصندوق العماني للتكنولوجيا. وكانت مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشرة فتحت باب التسجيل أمام الراغبين منذ 3 سبتمبر الماضي، وتستمر حتى 5 ديسمبر المقبل، عبر موقعها الإلكتروني mitarabcompetition.com، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفرق الفائزة في التصفيات نصف النهائية في 12 يناير 2018، والذين سيتنافسون على جوائز مالية تصل قيمتها الإجمالية إلى 160 ألف دولار أمريكي.

وأكدت هلا فاضل رئيسة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، أهمية الرهان والاستثمار في الطاقات والمواهب العربية الشابة للنهوض بمجتمعاتنا العربية وتحقيق التنمية المنشودة. وقالت: "هذا العام حطت المسابقة رحالها في أرض السلطنة التي ستستضيف الحفل الختامي لتكون الحاضنة لمئات الشباب والرياديين في رحلتهم نحو الاكتشاف والتطور والإبداع".

وقال فادي جميل رئيس مبادرات مجتمع جميل الدولية: "نتوجه بالشكر لسلطنة عمان لاستضافتها الحفل الختامي للمسابقة، ومجتمع جميل مسرور لمواصلة دعمه لهذه المسابقة التي تتمتع بهذه السمعة الممتازة، ونتطلع قدماً نحو تحقيق المزيد من التطور في مجال ريادة الأعمال في المنطقة العربية؛ من خلال التشجيع على الحوار حول كيف يمكن تشجيع ريادة الأعمال، وتطوير الابتكار ومناقشة التحديات التي يمكن أن تواجه النساء والرجال في المستقبل".

وقال خالد الحريبي الرئيس التنفيذي لـ"ريادة": "هذه الشراكة دليل على التحول الإيجابي، لا سيما من حيث القدرة التنافسية للشركات العمانية؛ إذ إن منتدى MIT يتمتع بشهرة عالمية، واستطاع أن يرسي شراكات ممتازة مع المؤسسات العامة بعمان مثل ريادة واللجنة الوطنية للشباب، إضافة للارتباط مع شركاء إستراتيجيين من القطاع الخاص؛ مثل: عمانتل، والصندوق العماني للتكنولوجيا".

وقال سعيد سالم الشنفري مدير عام الاتصالات التسويقية والأداء بعمانتل: "تعد الشركات الناشئة محركاً أساسيا للاقتصاد، وتسهم بشكل كبير في إيجاد فرص توظيف ذاتي ووظائف لمختلف أفراد المجتمع، نحن سعداء في عمانتل بشراكتنا مع المنتدى من أجل دعم رواد الأعمال الذين يسهمون في توفير وظائف لشبابنا، مؤكدين التزامنا بمواصلة دعم مثل هذه المبادرات التي تسهم في إثراء المجتمع، وتضيف قيمة للخدمات التي نقدمها لمشتركينا".

وقالت حنان عسقلان عضو مجلس إدارة الصندوق العماني للتكنولوجيا: "نحن في غاية الحماس بأن نكون شركاء مع مؤسسات رائدة، وأن نسهم في أن يعقد هذا الحدث المميز في سلطنة عمان".

وتتضمن مسابقة MIT للشركات العربية الناشئة ثلاث مسارات: مسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الإجتماعية ومسار الأفكار، وسيحصل كل فائز على جائزة مالية، إضافة لمجموعة من جلسات التدريب العالية الجودة، والتوجيه والتغطية الإعلامية.

تعليق عبر الفيس بوك