"افتتاحيات الخطابات السنويّة" بالأعياد الوطنيّة:

رسائل جَلالة السُّلطان إلى شعب عُمان في الأعياد الوطنية (3-3)

ناصر أبو عون – معجم مصطلحات السلطان قابوس

 

(1)    العيد الوطني الثامن والعشرون المجيد [18/11/1998]
[في مثل هذا اليوم المبارك من كل عام نلتقي معا، لنحتقل بالذكرى المتجدد‏ة للعيد الوطني المجيد؛ عيد النهضة العمانية الحديثة التي أشرقت على هذه الأرض الطيبة منذ ثمانية وعشرين عاما لتبعث في جنباتها حياة جديدة، زاخرة بالأمل، متطلعة إلى غد أفضل، ومستقبل أجمل. ولقد كان من فضل الله علينا، وعلى هذا الوطن الغالي أن كانت الرؤية واضحة منذ البداية]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 461، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في العيد الوطني الثامن والعشرين [18/11/1998]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص397].

(2)    العيد الوطني التاسع والعشرون المجيد في ﴿مدينة عبري﴾ [18/11/1999]
[إنه لمن د‏واعي الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى أن كتب لنا اللقاء في هذا اليوم السعيد، لنحتفل معا بالذكرى التاسعة والعشرين للنهضة العمانية، في ربوع ﴿مدينة عبري﴾ الواعدة، ولنجدد ‏العزم، بمدد ‏متواصل منه تعالى، وسند ‏دائم منكم يا أبناء عمان، على د‏فع المسيرة المباركة نحو مزيد من الازد‏هار والاستقرار، والتطور والعمران، يكفل لكل ربوع هذا البلد الطيب التقدم والارتقاء، إن شاء الله]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 461، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في العيد الوطني التاسع والعشرين [18/11/1999]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص407]، انظر: ناصر أبوعون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 491.

(3)    العيد الوطني الثلاثون المجيد من ﴿مدينة مسقط﴾ [18/11/2000]
[إنه لمن فضل الله علينا جميعا أن كتب لنا اللقاء في هذا اليوم الأغر الميمون لنحتفل على أرض مسقط العامرة، بالذكرى الثلاثين للنهضة العمانية الزاهرة، التي أثبتت على مدى العقود ‏الثلاثة الماضية من مسيرتها المباركة، أصالتها العريقة النابعة من ثوابت هذا الوطن، وتراثه الإنساني، وقيمه النبيلة، كما أثبتت إلى جانب ذلك، القدرة على مواكبة العصر، ومتابعة تطوراته في مختلف المياد‏ين، والاستفاد‏ة من منجزاته العلمية في بناء المجتمع، وتوطيد أركان الدولة العصرية التي تحقق للإنسان العماني طموحاته في مستقبل مشرق بالنور والأمل، مورق بالعزة والكرامة، واعد بمزيد من الاستقرار، والازد‏هار، والرخاء، إن شاء الله]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 461، 462 وانظر أيضا: [ [خطاب جلالته في العيد الوطني الثلاثين [18/11/2000]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص429].

(4)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عمان [01/10/ 2005]
[ونحن نحتفي بمسيرة نهضتنا المباركة - بإذن الله - نتذكر ما تحقق على هذه الأرض الطيبة، من منجزات حضارية في مجالات عديدة تهدف كلها إلى تحقيق غاية نبيلة واحدة، هي بناء الإنسان العماني الحديث، المؤمن بربه، المحافظ على أصالته، المواكب لعصره في تقنياته وعلومه، وآدابه وفنونه، المستفيد من معطيات الحضارة الحديثة في بناء وطنه، وتطوير مجتمعه. وفي ذات الوقت نؤكد عزمنا على مواصلة العمل، من أجل مزيد من التقدم في مضمار التطور، والعمران، والرخاء والازدهار، والأمن والاستقرار. بعون الله]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص464، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [01/10/ 2005]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص469].

(5)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عمان [14/11/ 2006]
[نحمد الله على هذا اللقاء المتجدد الذي نحرص فيه دائما على استعراض بعض جوانب مسيرة النهضة المباركة مؤكدين العزم على تحقيق غاياتها وتنفيذ أهدافها من أجل مزيد من التقدم والرقي والازدهار في ظل تنمية شاملة متكاملة تسعى إلى تطوير الموارد البشرية والطبيعية وإقامة البنى التحتية بما يؤدي إلى استمرار النمو الاقتصادي وتثبيت أركان البنيان الاجتماعي وترسيخ قواعد الدولة العصرية بعون الله ومشيئته]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص464، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [14/11/ 2006]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص479].

(6)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عمان [06/11/ 2007]
[باسم الله الكريم الوهاب، الهادي إلى الحق والصواب، نفتتح في هذا اليوم المبارك بعون منه تعالى وتوفيق، الفترة الرابعة لمجلس عمان، شاكرين له سبحانه ما أسبغه علينا من نعم جليلة، ومنن جزيلة، فحمدا لله في السر، والعلن حمدا يؤهلنا لمزيد من الخير والنماء، والازدهار والرخاء، والأمن، والاستقرار. إنه سميع الدعاء]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص464، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [06/11/ 2007]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص489].

(7)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عمان [11/11/ 2008]
[إنه لمن نعم الله التي تستحق منا الحمد الكثير والشكر، والتقدير أن يتجدد لقاؤنا عاما بعد عام في هذا المجلس المبارك الذي نتطلع من خلاله وبكل ثقة وأمل إلى تحقيق المزيد من المنجزات لعمان الآمنة المستقرة بعون الله وتوفيقه]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص464، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [11/11/ 2008]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص497]، انظر: ناصر أبوعون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 495.

(8)    لقاء جلالته بالمواطنين في سيح المسرات بـ﴿ولاية عبري﴾ [07/11/2009]
[ما أود أن أقوله اليوم تعقيبا على ما توصلت إليه الندوة التي عقدت في هذه الرحاب والتي أقيمت من أجل أن تقيِّم وتنظر فيما خرجت به لجنة الندوة السابقة في ﴿سمائل﴾ عن شؤون الزراعة المستدامة ونحمد الله أنه منذ أن انعقدت الندوة الأولى في 2007 كانت هناك منجزات لا بأس بها في هذا المجال. ولكن لاشك أن هذه الندوة الأخيرة ألقت الضوء على الكثير من الأمور – والحمد لله – أنها وضعت الحلول المناسبة لما كان يُعتقد أنها معوقات أو بعض الظروف التي لا بد من معالجتها وخرجت بنتيجة طيبة. حقا جيدة. واعتمدنا التوصيات - كما تعلمون – والأهم من ذلك الآن هو تفعيل هذه التوصيات، والتفعيل الآن هو الأهم من التوصيات ذاتها وسوف نتابع شخصيا مع الجهات المعنية وجوب تنفيذ هذه التوصيات التي خرجت بها الندوة التي عقدت منذ أيام]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص466، وانظر أيضا: [خطاب سيح المسرات في ولاية عبري [07/11/2009]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص519].

(9)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عُمان [16/11/ 2009]
[ها نحن نلتقي مرة أخرى، بفضل الله وتوفيقه، في هذا الاجتماع السنوي، الذي نستعرض فيه معكم جوانب من مسيرة نهضتنا المباركة، التي شقت طريقها، بخطى ثابتة، نحو آفاق التنمية الشاملة، وسعت منذ بزوغ فجرها بعزم راسخ إلى فتح أبواب التطور والتقدم والرقي في مختلف مجالات الحياة العصرية، متيحة الفرص المتكافئة لكل المواطنين دون تمييز أو تفرقة، لتحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم، ورؤية الآمال التي تجيش بها صدورهم حقيقة ماثلة أمام أعينهم، تثبتها وقائع حياتهم اليومية وما تم إنجازه من أجل تيسيرها وتطويرها خلال المرحلة المنصرمة وتؤكدها ما تستشرفه الدولة من أبعاد متنوعة للمستقبل، تعمل لخدمة المواطنين، وتطوير قدراتهم وزيادة خبراتهم ومهاراتهم، وإتاحة مزيد من الفرص لهم في مجالات العمل المتعددة وذلك لكي يتمكنوا من تحقيق الكسب لأنفسهم وأسرهم ويساهموا في تنمية مجتمعهم]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص466، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [16/11/ 2009]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص511].

(10)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عُمان في ﴿مدينة صلالة﴾ [04/10/2010]
[إن للقائنا اليوم في مدينة صلالة ونحن على مشارف الاحتفال بعيد النهضة الأربعين دلالة رمزية لا تنكر. فمن محافظة ظفار انطلقت النهضة العمانية الحديثة وفيها بدأت خطواتها الأولى لتحقيق الأمل. وها نحن نحتفي في ربوعها الطيبة بالذكرى الأربعين لمسيرتها المباركة التي تحققت خلالها منجزات لا تخفى في مجالات كثيرة غيرت وجه الحياة في عمان وجعلتها تتبوأ مكانة بارزة على المستويين الإقليمي والدولي. فمن هنا ألقينا أول كلمة لنا عبرنا من خلالها عن عزمنا على العمل من أجل بناء الدولة الحديثة والنهوض بالبلاد في شتى المجالات قدر المستطاع. نتوجه في هذه المناسبة العزيزة بالتحية والتقدير الى كل من أسهم في بناء صرح الدولة العصرية في عمان وشارك في تحقيق منجزاتها والسهر على صونها وحمايتها ونخص بالذكر قواتنا المسلحة وجميع الأجهزة الإدارية والأمنية]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص467، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [04/10/2010]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص523، 524].

(11)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عُمان [18/11/ 2011]
[باسم الله العلي القدير نفتتح هذا اليوم المبارك الميمون الفترة الخامسة لمجلس عمان حامدين المولى تبارك وتعالى على جزيل نعمائه ووافر منه وعطائه ضارعين إليه أن يسبغ على عمان من خيره وفضله وجوده وكرمه وعنايته ورعايته ما يضفي عليها مزيدا من التطور والنماء والبركة والرخاء انه مجيب الدعاء.] [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان18/11/ 2011م] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-207.htm/ (انظر: ناصر أبوعون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 499.)

(12)    افتتاح مبنى مجلس عُمان [30/11/ 2012]
[نحن نأمل أن تشهد قاعات هذا الصرح الكبير - مجلس عُمان - الذي افتتحناه باسم الله وعلى بركته طرحا بناء للأمور ومعالجة حكيمة لها تظهر من خلالهما لكل من يراقب هذه التجربة في الداخل أو الخارج قدرة العمانيين الواضحة على المشاركة بالفكر المستنير والرأي الناضج في صنع القرارات التي تخدم وطنهم وترقى به وتحقق له مكانة بارزة ومنزلة سامية بين الدول وليس هذا بعزيز على أبناء أمة يشهد لها ماضيها العريق ويدفعها حاضرها الزاهر الى التطلع نحو آفاق واسعة من التقدم والتطور]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص468، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [30/11/ 2012] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-234.htm/

(13)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عمان [30/11/ 2012]
[إنه من نعم المولى عز وجل وآلائه الكريمة أن نلتقي بكم في هذه المناسبة لنشكره سبحانه على ما مَنَّ به علينا من فضله ولنرفع إليه أكف الضراعة مبتهلين أن يزيد عمان وأهلها من خيره العميم وأن يوفق أبناءها وبناتها إلى ما فيه صلاحهم وعلو شأنهم. فاشكروا الله على آلائه واحمدوه على نعمائه يزدكم من جوده وإحسانه، ويسبغ عليكم من خيراته وبركاته ويحفظكم بعين رعايته وعنايته، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص468، وانظر أيضا:] [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [30/11/ 2012] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-234.htm (انظر: ناصر أبوعون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 499.)

(14)    العيد الوطني الرابع والأربعون المجيد [05/11/ 2014]
[إنه لمن دواعي سرورنا أن نحييكم وبلدنا العزيز في هذه الأيام المباركة على مشارف الذكرى الرابعة والأربعين لمسيرة نهضته الظافرة التي تسير وفق الثوابت التي أرسينا دعائمها منذ اليوم الأول لها وإننا لنحمد الله – عزَّ وجلَّ - ونشكره ونثنى عليه على ما يسَّر لنا من رشد وصلاح للأخذ بهذه المسيرة نحو دولة عصرية راسخة الأركان ماضية بكل عزيمة نحو مستقبل مشرق واعدمن التطور والنماء.]، و[إنه يسرنا أن نوجه إليكم جميعا التهنئة بهذه المناسبة السعيدة – ذكرى العيد الوطني الرابع والأربعين - التي شاءت الإرادة الإلهية أن تتزامن هذا العام ونحن خارج الوطن العزيز للأسباب التي تعلمونها والتي ولله الفضل أن هيأ لنا من النتائج الجيدة ما يتطلب منا متابعتها حسب البرنامج الطبي خلال الفترة القادمة. معبرين عن سرورنا العميق وشكرنا البالغ على ما أبديتموه وتبدونه من مشاعر صادقة ودعوات مخلصة والله العلي القدير ندعو بأن يحفظكم أبناء عمان المخلصين ويرعاكم كراما أوفياء]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص469، وانظر أيضا:
     (http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id)

تعليق عبر الفيس بوك