انتهاء موسم صيد الروبيان .. 30 نوفمبر

مسقط - الرؤية

ينتهي موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل السلطنة بنهاية الشهر الجاري في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، وبعض ولايات محافظة ظفار، وكان قد بدأ مطلع سبتمبر الماضي ولمدة ثلاثة أشهر.

وتدعو وزارة الزراعة والثروة السمكية الصيادين والتجار وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في مجالات شراء وتداول وتصدير الروبيان، إلى تسجيل مخزون الروبيان لديهم بعد نهاية الموسم، ولن يسمح بتداول أو تصدير أي كميات من ثروة الروبيان بعد نهاية الموسم في نهاية نوفمبر الجاري، ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة. وتنوه الوزارة للصيادين بالالتزام بعدم صيد ثروة الروبيان خلال فترة الإخصاب والتكاثر والنمو الطبيعي، والتي تبدأ في شهر ديسمبر من كل عام، وتستمر حتى اليوم الأخير من شهر أغسطس من العام الذي يليه.

وتعمل دائرة الإحصاء السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية على تجميع وإعداد الإحصاءات الإجمالية والتفصيلية للموسم الحالي وإلى نهاية الموسم، وسيتم إعلانها مع اكتمال عمليات الإحصاء خلال الفترة المقبلة.

وخلال الموسم الحالي، كثفت دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية، عمل فرق الرقابة السمكية لتطبيق قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية لاستدامة هذه الثروة، وتحقيق الاستغلال الأمثل من خلال العمل في هذا الموسم، كما نظمت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية فعاليات متعددة من حلقات ومحاضرات وندوات إرشادية لتوعية الصيادين الحرفيين بأهمية الالتزام بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية، والتقيد بأدوات ومعدات الصيد المسموح بها خلال الموسم، وتحقيق متطلبات الصيد الرشيد، والمحافظة على الثروة السمكية والبيئة البحرية، دون الإضرار بها؛ وذلك لتحقيق التنمية السمكية المستدامة.

ونفذت وزارة الزراعة والثروة السمكية -ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية، والمراكز البحثية التابعة لها- العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن ثروة الروبيان؛ حيث يهدف العمل في الجانب البحثي إلى: تطوير استزراع ثروة الروبيان، وزيادة إنتاجه، وتطوير معدات وأدوات الصيد المستخدمة في جمع وصيد ثروة الروبيان؛ لزيادة كفاءة عمل الصيادين الحرفيين خلال هذا الموسم.

تعليق عبر الفيس بوك