8 حلقات عمل و4 جلسات نقاشية في ختام فعاليات مؤتمر الأمن السيبراني

...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

اختتمت، أمس، فعاليات النسخة السادسة من المؤتمر الإقليمي العربي للأمن السيبراني، الذي نظمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني ومقره السلطنة، بالتعاون مع شركة "وايت بيبر سميتس"، وشركة "نيسبانا للبرامج المبتكرة"، خلال الفترة 20 و21 نوفمبر في فندق شرتون مسقط، تحت شعار "نحو مرونة سيبرانية فعالة".

وركز المؤتمر على تعزيز التعاون المشترك بين دول المنطقة في مجال مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وفي مجال الأمن السيبراني عموما؛ من خلال تسهيل تبادل المعلومات والأفكار والحلول والممارسات التي يمكن أن تحسن وضع الأمن السيبراني، إضافة لتعزيز التعاون بين الحكومات ومؤسسات البنى الأساسية الحيوية؛ بهدف تقليل الخسائر التي تتعرض لها الدول والحكومات جراء الهجمات والاختراقات في الفضاء السيبراني.

واشتملت أجندة اليوم الختامي على 8 حلقات عمل و4 حلقات نقاشية، وتضمنت أوراق العمل كلمة ألقاها ترافر نبلوك مدير أول للخدمات الاستشارية بشركة EY، بعنوان "مرونة المؤسسات بقطاع الطاقة والمرافق"، وقدمت شيري باردورر الرئيس التنفيذي للمعلومات بالمستشفى الأمريكي بدبي، كلمة بعنوان "المرونة وحماية  البيانات الضخمة  Big Data في قطاع الصحة". وتحدث منتصر بدير عن أبرز تحديات التوظيف في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات، ثم استعرض الدكتور الميراندو جرازيانو الرئيس التنفيذي بشركة SILENSEC المملكة المتحدة، مؤشرات وتقييم الأمن السيبراني بالشرق الاوسط، كما اشتملت أوراق العمل على كلمة لنيك فورا "نائب أول رئيس أمن المشاريع ومعالجتها بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا"؛ حيث تحدث فيها عن تطور وتوسع آثار التهديدات السيبرانية.

وتطرق الدكتور زاهري يونس الرئيس التنفيذي للعمليات الأمن السيبراني بماليزيا، إلى أهمية تأهيل  وتدريب المتخصصين والخبراء في الأمن السيبراني، وقدم جيورج عزت عطالله ابادير الرئيس التنفيذي EliteVAD، كلمة بعنوان "تتبع وقياس الشبكة المظلمة بالتحليل والاستخبارات"، وكانت ورقة العمل الأخيرة للدكتور باسل العمير مدير المركز الوطني للتكنولوجيا والأمن السيبراني بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، وحملت عنوان "تشفير جديد لمزيد من المرونة في الفضاء السيبراني". وتناولت جلسات العمل النقاشية في اليوم الختامي عددا من المحاور المهمة؛ وهي: المرونة السيبرانية وتطور القطاع المصرفي، والمرونة السيبرانية في البنى الاساسية الوطنية الحرجة، وتقنية سلسلة الكتل بالفضاء السيبراني، وخطوات زيادة المرونة في الأمن السيبراني.

وشارك في المؤتمر أكثر من 350 من المهتمين بالأمن السيبراني من مختلف دول الشرق الأوسط، ومن المتخصصين في الشركات الإقليمية والعالمية العاملة في قطاعات البنى الأساسية الوطنية؛ بما في ذلك: الطاقة، والمرافق العامة، والدفاع، والطيران، والمؤسسات المالية، والضيافة، والرعاية الصحية، والتصنيع، والمؤسسات الحكومية.

وكان اليوم الأول للمؤتمر شهد عقد مجموعة من حلقات العمل المهمة في مختلف مجالات الأمن السيبراني، واشتملت أجندة اليوم الأول على 11 ورقة عمل وجلسة نقاشية.

تعليق عبر الفيس بوك