"افتتاحيات خطابات السلطان قابوس" في الأعياد الوطنيّة:

رسائل جَلالة السُّلطان إلى شعب عُمان في الأعياد الوطنية (1-3)

ناصر أبو عون – معجم مصطلحات السلطان قابوس


 (الأعياد الوطنية للأمم رمز وعزّة وكرامة [18/11/1972]): [اليوم الثامن عشر من نوفمبر هو العيد الوطني لبلادنا، والأعياد الوطنية للأمم رمز وعزةٌ وكرامة. ووقفة تأمل وأمل للماضي والمستقبل ماذا فعلنا؟ وماذا سنفعل، وليست المهرجانات والاحتفالات والأفراح سوى نقطة استراحة والتقاط الأنفاس لمواصلة رحلة البناء الشاقة والانطلاق بالبلاد نحو الهدف المنشود.] [العيد الوطني الثاني المجيد، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص33].

(1)    العيد الوطني الأول المجيد [23/07/1970]
[شعبنا العماني العزيز.. يسعدنا أن نحتفل اليوم معا بمرور سنة كاملة على هذا العهد الجديد الذي قابله الشعب العماني بأسره بفرحة وتأييد مطلق فأينما توجهنا في وطننا العزيز قوبلنا من شعبنا الكريم بمظاهر الولاء والإخلاص، مما يستوجب منا الشكر، ويحدونا مواصلة الجهود وبذل كل غال لرفع مستوى حياة شعبنا والأخذ بشتى وسائل الإصلاح في جميع مرافق حياته مهتدين بنور شريعتنا السمحاء ضارعين إلى المولى - عزَّ، وجلَّ - أن يجعل فيما نقوم به خيرا وبركة يستمتع بها الجميع. هذا ولا بد أن الجميع قد لمسوا ما تم من منجزات ومكاسب لهذا الشعب وهذا البلد العريق خلال العام الأول من عهدنا الفتي وقد تحقق ذلك بتضافر الجهود المخلصة تحركها النوايا الطيبة للسير بهذا البلد قدما ليتحل مرتبته السامية التي هو جدير بها]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 439، وانظر أيضا: خطاب [العيد الوطني الأول المجيد، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص21].

(2)    العيد الوطني الثاني المجيد [18/11/1972]
[شعبي العزيز.. كل عام وأنتم بخير ونحن جميعا نحمد الله ونشكره ونطلبه العون والتوفيق، أيها الإخوة المواطنون.. يا أبناء عمان.. اليوم الثامن عشر من نوفمبر هو العيد الوطني لبلادنا، والأعياد الوطنية للأمم رمز عزة وكرامة، ووقفة تأمل وأمل للماضي والمستقبل ماذا فعلنا؟ وماذا سنفعل؟ وليست المهرجانات والاحتفالات والأفراح سوى نقطة استراحة والتقاط الأنفاس لمواصلة رحلة البناء الشاقة والانطلاق بالبلاد نحو الهدف المنشود]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 439، وانظر أيضا: خطاب [العيد الوطني الثاني المجيد، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص33].

(3)    العيد الوطني الثالث المجيد [18/11/1973]
[شعبي العزيز.. يا أبناء هذه الأمة العربية. أيها المواطنون في كافة ربوع وطننا الحبيب، يا أبناء عمان الأبية أينما كنتم وعلى أي بقعة من هذا العالم. سلام عليكم وكل عام وانتم بخير وعزة وكرامة. جعل الله أيامكم أعيادا وجهودكم لبناء وطنكم أمجادا. أيها المواطنون.. شكرا لله على نعمه الظاهرة والباطنة، شكرا لله أن أنعم علينا بهذا اللقاء التاريخي في هذا اليوم الخالد. يوم عيدنا الوطني الثالث الذي نحتفل به اليوم وكلنا رجاء أن يأخذ الله بأيدينا إلى مواصلة العمل الصالح]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 439، وانظر أيضا: خطاب [العيد الوطني الثالث المجيد، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص33].

(4)    العيد الوطني الرابع المجيد [18/11/1974]
[أيها الأخوة المواطنون: يا أبناء عمان الحبيبة: يسعدني أن ألتقي بكم في هذا اليوم التاريخي العظيم وأتحدث إليكم في هذه المناسبة الجليلة، والذكرى التاريخية المجيدة، ذكرى الثامن عشر من نوفمبر عيدنا الوطني في ذكراه الرابعة، وأبدأ حديثي معكم وأقول كل عام وأنتم بخير. إن الشعوب حينما تحتفل بأعيادها الوطنية، إنما تفعل ذلك تمجيدا لأيام في تاريخها مشرقة، وحوادث من الزمان نادرة. إن الأيام في حياة شعبنا لا تقاس بوحدات الزمن، وإنما بوزن ما تفتحه من آفاق، وما تلهمه من أفكار، وما حولته من الآمال إلى واقع حي لتأخذ مكانها بين طلائع الشعوب السائرة من أجل التقدم والسلام والرخاء، في هذا اليوم الخالد منذ أربع سنوات أشرقت على أرضنا الطيبة شمس جديدة أوقدت روح الوطنية، وألهبت حماس المواطنين، فهبوا يشيدون النهضة ويستعيدون أمجاد الماضي العريق ويؤكدون للعالم أن حياة الشعوب لا تحتسب بالسنين، وإنما تحصى بالإنجازات التي حققتها على طريق التطور الحضاري، والنمو الشامل في المجالات المختلفة، ومدى تأثيرها في قضايا العالم، وتأثرها بتفاعلاته المتجددة. لقد تمكن أبناء هذا الوطن العزيز من تحقيق نتائج إيجابيه في شتى المجالات، وسط ظروف صعبة قاسيه، ساعد شعبنا في التغلب عليها صدقه مع نفسه، وإيمانه بربه وبوطنه] ، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 439، 440، وانظر أيضا: خطاب [العيد الوطني الرابع المجيد، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص59].

(5)    العيد الوطني الخامس المجيد [26/11/1975]
[أيها الإخوة المواطنون: طابت أوقاتكم وأيامكم سعيدة وعيدكم مبارك وكل عام نلتقي تحت ظلال المحبة والإخاء، يدفعنا إلى الأمام عزم متجدد لبناء وطننا الحبيب. إن من دواعي سروري أن أتحدث إليكم عبر شاشة التلفزيون العماني الملون في هذه المناسبة العزيزة علينا جميعا فنحن الآن نحتفل بالذكرى الخامسة للعيد الوطني ومعنى هذا أننا نقف وقفة على الطريق نتبين فيها ما تم من إنجازات استطعنا بعون الله أن نحققها لبلادنا وشعبنا، ونحن نحمد الله تعالى أن وفقنا إلى عديد من الإنجازات الكبيرة تبدو ماثلة للعيان تعلن عن نفسها وتعبر بمنتهى الوضوح عن ثمار العمل المتواصل الحثيث والتصميم الأكيد أن شعبنا منذ انطلاقته في يوليو عام 1970 قد عزم الدخول في سباق مع الزمن مهما كانت التحديات، فقد استطعنا بالعزم كسر طوق تلك التحديات ووضعنا بلادنا في مصاف الدول الحديثة في الداخل والخارج والحمد لله على حسن التوفيق]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 441، وانظر أيضا: [حديث جلالته إلى الشعب عبر التليفزيون الملوّن 26/11/1975، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص80].

(6)    العيد الوطني السادس المجيد [18/11/1976]
[يسعدني أن التقي بكم، نجدد العهد بالسير قدما الى الأمام وراياتنا مرفوعة تعلن أننا انطلقنا وأن مسيرتنا بعون الله لن تتوقف. وبهذه المناسبة يجدر بنا أن نستعرض الإنجازات التي تحققت بجهودكم المتضافرة ونواياكم المخلصة لتكون حافرا نستمد منه القوة والعزم من أجل تحقيق المزيد من التقدم والرخاء لبلدنا الحبيب. وفي هذا اليوم يجب أن نقف وقفة تأمل ونلقي نظرة واقعية لتقييم الدور الذي يجب أن نلعبه في علاقاتنا الدولية على المسرح العالمي، وإذا توخينا جانب اليقظة والحذر استطعنا أن نضمن أمن بلادنا الحبيبة وسلامتها واستقرارها باستمرار. وأن نعمل ونكافح من أجل الحفاظ على الحرية والعدالة للإنسانية جمعاء]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 442، وانظر أيضا: [خطاب صاحب الجلالة بمناسبة العيد الوطني السادس [18/11/1976]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص97].

(7)    العيد الوطني السابع المجيد [18/11/1977]
[في هذه المناسبة المجيدة، العزيزة على قلوبنا جميعا، ونحن نحتفل بعيدنا الوطني السابع، يسعدني أن ألتقي بكم هنا في هذا الجزء الغالي من بلدنا الحبيب، على أرض المنطقة الجنوبية أرض البطولة والأمجاد.] [في هذه المناسبة المجيدة، العزيزة على قلوبنا جميعا، ونحن نحتفل بعيدنا الوطني السابع، يسعدني أن ألتقي بكم هنا في هذا الجزء الغالي من بلدنا الحبيب، على أرض المنطقة الجنوبية أرض البطولة والأمجاد. إن شعبنا اذ يحتفل اليوم بهذه الذكرى الوطنية العزيزة في جميع أنحاء البلاد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وفي الداخل وفي السهول وفي المدن والريف فإنه يذكر بكل فخر واعتزاز الانتصارات المجيدة والإنجازات العظيمة التي حققناها معا بالتلاحم والتآلف والعمل والكفاح والتضحية، يواجه المستقبل بإيمان عميق وقلوب ملؤها الثقة والعزيمة والأمل]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 442، 443 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في العيد الوطني السابع 18/11/،1977، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص109].

(8)    العيد الوطني الثامن المجيد [18/11/1978]
[أيها المواطنون الكرام: يسعدنا أن نلتقي بكم في هذا اليوم التاريخي العظيم الذي نحتفل فيه بالذكرى الثامنة لعيدنا الوطني المجيد، لنشارككم مشاعر الفخر ولاعتزاز بالإنجازات التي حققناها ولا نزال في شتى المجالات في بلدنا الحبيب. ففي مثل هذا اليوم من كل عام تحتل الروابط المقدسة والمتينة التي تربط أبناء هذا الوطن العزيز معا بأصدق معاني الحب والولاء والتفاني لعُماننا الحبيبة، ذاكرين أمجاد ماضينا العريق وانتصاراته المجيدة، وناظرين الى الطريق أمامنا بعين ملؤها الأمل. إننا بهذه المناسبة نود أن نشيد بأفراد قواتنا المسلحة الذين ناضلوا بكل قوة وبسالة في سبيل الدفاع عن أرضنا الطاهرة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 443، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في العيد الوطني الثامن [18/11/1978]، ص121].

(9)    العيد الوطني التاسع المجيد [18/11/1979]
[أيها المواطنون الأعزاء. يسرنا ونحن نحتفل اليوم بالذكرى التاسعة لعيدنا الوطني المبارك أن نحييكم من أعماق قلونا، وأن نعبر لكم عن صادق وفائنا لبلدنا الحبيب وشعبه البطل. ففي مثل هذا اليوم من كل عام يلتقي أبناء عمان الحبيبة معا بقلوب مفعمة بالاعتزاز الذي نكنه لهذا الوطن الغالي مستذكرين أمجاد تاريخنا العريق والإنجازات التي استطعنا تحقيقها لبلادنا وشعبنا بعون الله وتوفيقه الذي نحمده وشكره لما أسبغه على بلدنا من نعم وبركات. وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا أن نذكر دور قواتنا المسلحة بجميع فروعها البرية والجوية والبحرية، وكذلك فرقنا الوطنية وشرطة عمان السلطانية لما قاموا ويقومون به في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار وبناء عمان الحديثة في ظل السلم الذي نعيشه اليوم. لقد كان العام المنصرم عاما حافلا بالتقدم والاستقرار لبلدنا كما رسخنا الانتصارات التي حققناها في شتى الميادين ووسعنا آفاقها. وقد حافظ اقتصادنا على نمو سليم ومضطرد ضمن إطار الخطة الخمسية للتنمية الاقتصادية ومكننا من تحقيق المزيد من التقدم لضمان حياة كريمة وآمنة لكل أبناء شعبنا. وعلى الصعيد العالمي لعبت السلطنة دورا نشطا في السعي إلى تحقيق السلام العالمي والدفاع عن حقوق الإنسان فقد سعينا في أروقة الأمم المتحدة وعن طريق المبادرة الثنائية مع الدول الأخرى إلى تعزيز التعاون والتفاهم بين شعوب العالم، وفي منطقتنا والدول الشقيقة التي تحركها نفس مشاعر الأخوة والاحترام المتبادل قد وطدنا الروابط القوية التي تربطنا ببعض. ونود هنا أن نسجل بصورة خاصة شكرنا وتقديرنا للمملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة لموقفهم الأخوي]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 443، 444 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في العيد الوطني التاسع، [18/11/1979]، كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص127].

(10)    العيد الوطني العاشر المجيد [18/11/1980]
[من عادتنا كل سنة أن نحتفل معا في مثل هذا اليوم لنحمد الله العلي القدير، على ما أسبغه على عماننا الحبيبة من نعم وبركات، ولنجدد العهد لخدمة هذه البلد المعطاء والعزيز على قلوبنا جميعا. واليوم ونحن نحتفل بعيدنا الوطني العاشر، علينا أن نتذكر الكفاح الذي خضناه معا طوال العشر سنوات الماضية، لتحقيق الأمن والرخاء لبلدنا، والحرية والكرامة والتقدم لكل فرد يعيش على ترابه الطاهر. فقبل عشرة أعوام عندما بدأنا مسيرتنا على ذلك الطريق الطويل والشاق، لم يكن لدينا ما يدعمنا ويؤازرنا سوى الايمان بما قدره الله عز وجل، وقبل عشرة أعوام عندما تسلمنا مسؤولية السير ببلدنا الى السنوات التي تنتظرنا، وكرسنا حياتنا لهذه الغاية، عاهدتكم بأن فجرا جديدا سيطل على عمان، فجرا يعطي شعبنا حياة جديدة، وأملا جديدا للمستقبل. وبعون الله ورعايته وفينا بذلك العهد معا، ونحن اليوم نقف على أعتاب جديد آخر يتطلب منا أن نظهر عزمنا وإصرارنا على مواجهة تحدياته. إن الطريق التي ما زالت أمامنا ليست سهلة، بل تكتنفها صعوبات جمة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 444، وانظر أيضا: [خطاب جلالته بمناسبة العيد الوطني العاشر المجيد [18/11/1980]، كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص133، 136].

(11)    العيد الوطني الحادي عشر المجيد [18/11/1981]
[أيها المواطنون الأعزاء:في هذا اليوم الذي نحتفل فيه معا بالذكرى الحادية عشرة لعيدنا الوطني المجيد على هذا الجزء العزيز من عُماننا الحبيبة ﴿بصلالة قلب المنطقة الجنوبية ظفار﴾ لا يسعنا الا أن نحمد الله العلي القدير الذي أمدنا بعونه وتوفيقه، وهيأ لنا القدرة على تحقيق الكثير من الإنجازات الهامة في ظل الأمن والاستقرار اللذين تنعم بهما بلادنا، وفي إطار مسيرتنا نحو تحقيق أماني الخير والرفعة لعمان الحاضر والمستقبل]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 445، وانظر أيضا:  [خطاب جلالته في العيد الوطني الحادي عشر 18/11/1981، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص151]، انظر: ناصر أبوعون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 471، 472.

(12)    العيد الوطني الثاني عشر المجيد [18/11/1982]
[يسعدنا أن نلتقي اليوم لنحتفل بعيدنا الوطني، وبالإنجازات التي حققناها معا بعونه تعالى وتوفيقه على مدى اثني عشر عاما أرسينا خلالها دعائم الحاضر الذي نعيشه ونسعد به متطلعين إلى المستقبل بالعزيمة والأمل في تحقيق المزيد من أماني التقدم والرخاء لبلادنا العزيزة. إننا إذ نشهد إشراقة عام جديد من أعوام مسيرتنا الظافرة، فإننا لنذكر بالرضا ما حققته جهودنا خلال العام الماضي من خطوات أضافت مكاسب جديدة لإنجازاتنا القائمة في كل أرجاء البلاد، وأعطت مثلا صادقا للعمل الجاد، و التعاون المخلص من أجل رفعة عمان وعزتها]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 445،446 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في العيد الوطني الثاني عشر 18/11/1982، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص157]. انظر: ناصر أبوعون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 472.

(13)    العيد الوطني الثالث عشر المجيد [18/11/1983]
[يسرنا اليوم أن نهنئ جموع المواطنين بمناسبة سعيدة لها شرفها وتقديرها في قلوبنا جميعا وهي ذكرى عيدنا الوطني، الذي خصصنا عامه هذا باسم الشبيبة العمانية، حرصا منا على تنشئة شبابنا العماني وإعطائه القوة المعنوية ليشعر بما نوليه من رعاية وعناية، وليقوم الشعب العماني بأجمعه بإعطاء الشباب ما يصلحه من اهتمام وتعليم وتثقيف وتشجيع وإعداد للمستقبل، كل بدوره وفي ضمن اختصاصه ومسؤولياته حتى إذا ما كان الشباب مهيئا التهيئة التامة فحينئذ يكون أهلا لتحمل مسؤولياته كل حسب تهيئته وطاقته ومقدرته]، [ويسرنا أن نرحب ترحيبا خاصا بالوفود الشبابية المتعددة التي قدمت من الأقطار الشقيقة والصديقة للمشاركة في هذه الاحتفالات. آملين أن يكونوا مسرورين في إقامتهم بأرضنا العمانية وأن يحملوا معهم لدى عودتهم - بحفظ الله - الانطباعات الطيبة عن هذه البلاد ونهضتها وعن كل من قابلوهم من أبنائها. إن شباب العالم الحر لهم دور في استرداد كرامة الانسانية وفي تشجيع السلام وإرساء التفاهم بين الشعوب ونحن آملون أن يكون لوجودكم هذا بيننا مساهمة بناءة ومشاركة فعالة لهذا السلام والتفاهم]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 446، وانظر أيضا:  [خطاب جلالته في العيد الوطني الثالث عشر[18/11/1983]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص167].

(14)    العيد الوطني الرابع عشر المجيد [18/11/1984]
[إنه لمن دواعي سرورنا وغبطتنا وأن نحييكم في هذا اليوم الذي اعتدنا أن نجتمع بكم فيه كل عام لنتأمل معا حصاد عام كامل من الجهود المتضافرة، والأعمال المخلصة الدؤوبة لخدمة وطننا، ولنتطلع إلى عالم آخر سيكون له - بإذن الله - شأن عظيم، وإنه مستهل العام الخامس عشر لنهضة عماننا الحبيبة اليوم يمكننا أن ننظر بثقة إلى مستقبل مسيرتنا الخيرة التي بدأنا عامها الخامس عشر على بركة الله، عاقدين العزم على أن نحقق لعُماننا الحبيبة بفضل الله ومشيئته النمو والازدهار، ولكل مواطنينا الأمن والاستقرار]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس ص: 447، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في العيد الوطني الرابع عشر [18/11/1984]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص171، 174].

تعليق عبر الفيس بوك