معرض رسالة الإسلام يبرز تجربة التعايش والتسامح الديني في عمان لأكثر من 8.5 مليون زائر

"الأوقاف".. انطلاقة ممنهجة لتوضيح مبادئ الدين وإعداد الكوادر لاستيعاب روح العصر دون التفريط بعراقة الموروث

...
...
...
...
...
  • عدد الجوامع والمساجد في السلطنة أكثر من 16 ألفا وتفعيل نظام "الجي أي اس" للمسح الجغرافي لها

 

  • 1183 مدرسة للقرآن الكريم و1383 معلما ومعلمة و7 آلاف في مشروع تعليم القرآن عن بعد

 

مسقط - الرؤية

تستلهم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تطورها في عصر النهضة من خلال النطق السامي من خطاب حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه - في مجلس عمان 2011م، والذي أكد فيه على ضرورة الانفتاح الفكري ونبذ التعصب وبين (أن الفكر متى ما كان متعددا ومنفتحًا لا يشوبه التعصب كان أقدر على أن يكون الأرضية الصحيحة والسليمة لبناء الأجيال ورقي الأوطان وتقدم المجتمعات).

ومن هذه الرؤية السامية والدور التاريخي والحضاري للسلطنة، كان لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية هذه الانطلاقة، ضمن منهج وخطى تسير عليها، من خلال توضيح مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والقيام على مؤسساته وإعداد الكوادر الوطنية القادرة على استيعاب روح العصر دون التفريط بعراقة الموروث وأصالته. فقد كان للوزارة دور ملموس من خلال هيكلها التنظيمي الذي انطلقت منه.

مكتب الإفتاء

مكتب الإفتاء هو الجهة الحكومية الرسمية المعنية بالفتوى والرد على أسئلة الناس، وتمثيل السلطنة في مؤتمرات الفتوى والمجامع الفقيهة الخليجية والعربية والدولية وهو يتكون برئاسة المفتي العام للسلطنة ومساعده والأمين العام ومستشارين وأمناء فتوى وباحثين وموظفين كل حسب اختصاصه.

ويقوم عمل المكتب بالدرجة الأولى على إجابة السائلين وحل قضاياهم المختلفة والبت في مختلف الأحكام الشرعية التي يحتاجها المجتمع، وإصدار الفتاوى في القضايا المعاصرة التي يحتاج إليها المسلمون ويتلخص عمله في الفتوى والبحث والنظر وإصدار الأحكام الشرعية، ويعمل في هذا الجانب بعض المستشارين والأمناء والباحثين يقومون بالرد على استفسارات السائلين إما عن طريق الهاتف أو المشافهة أو الكتابة وحل المشكلات المتنوعة وخاصة المتعلقة بالمسائل الأسرية، والنظر في المسائل المعاصرة الني يفرزها العصر، وكتابة بعض البحوث المختلفة ومراجعة بعض القضايا.

كما يقوم المكتب بإعداد وإصدار الدراسات والبحوث والمشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية وتنمية التواصل الثقافي مع المؤسسات الأخرى داخل السلطنة وخارجها. كما تم استحداث دائرة (التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي) وتتبع مكتب المفتي العام للسلطنة.

 

كلية العلوم الشرعية

حرصت كلية العلوم الشرعية على مواكبة التطور من خلال تنفيذ مشروع التعليم عن بُعد باستخدام أحدث التقنيات والوسائل والخبرات في هذا المجال، وتسعى إلى تسهيل سبل تلقي العلم بأحدث وأفضل وسائل التقنية، والحفاظ على القيم والمثل العليا عن طريق البحث العلمي، وتكوين بيئة علمية متكاملة في جوانب التعليم والبحث العلمي، والإسهام في تطوير التعليم العالي، وتوفير فرص دراسية وخدمات تعليمية مبتكرة، بالإضافة إلى إيجاد مخرجات تمتلك المعرفة العالية والقدرات والمهارات التنافسية. كما يتيح برنامج التعليم عن بُعد المجال للطلبة والطالبات الراغبين بالدراسة عبر التعليم الإلكتروني من داخل السلطنة وخارجها.

الأوقاف

تولي الوزارة عناية بالغة بممتلكات الأوقاف لما لها من تأثير ملموس في الحياة الاجتماعية وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، علماً بأن الوزارة تولي اهتماما بالغاً بوضع الخطط والمشاريع الكفيلة برعايتها وإدارتها وتنمية عوائدها وصولا لتحقيق هدف سام وهو المحافظة على الوقف ورعايته. كما نظمت الوزارة أسبوعاً للوقف الخليجي، والذي يهدف إلى التعريف بالدور الذي يقوم به الوقف .

 

مشروع المؤسسات الوقفية

يهدف المشروع إلى تحريك المجتمع الخيري، بتقديم رؤية جديدة للأوقاف والزكاة تتناسب مع الوقت الحاضر وحاجة الناس، كما يقدم فكرة مبتكرة للمؤسسات لتوزيع مواردها المتاحة بما يحقق منفعة المجتمع في مختلف محافظات السلطنة، ويفتح آفاقًا وقفيةً برؤية عصريةٍ للداعمين الوطنيين وأهل الخير لتأسيس مشاريع وقفية تنموية في مجالي الأوقاف والزكاة، كما سيحقق المشروع الاستقلالية التنفيذية للمؤسسات الوقفية بعيدًا عن المركزية والدورة المكتبية المعتادة، وذلك للاستثمار الأمثل للطاقات والموارد البشرية بالمجتمع لدعم الأوقاف وتعزيز المساهمة في عمارتها وتطويرها بالفكر والخبرة والمال لتؤدي رسالتها الحضارية. ويرافق المشروع خطة تنفيذية تمّ العمل عليها لتحقيق الأهداف، ومنها تعديل قانون الأوقاف بإضافة الفصل السابع لتشريع إنشاء المؤسسات الوقفية تأسيسًا للمشروع بصفة قانونية وإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الأوقاف، وكذلك إعداد الدليل الاسترشادي لإنشاء المؤسسة الوقفية وسير الإجراء الإداري ومتطلباته .

وكانت الوزارة قد عملت على استكمال منظومة نوعية تلبي متطلبات هذا المشروع الحيوي التنموي الرائد بتوقيعها عددًا من الاتفاقيات مع شركات عالمية ومحلية متخصصة في مجالات مختلفة تجعل من المؤسسات الوقفية الخيرية واقعًا يثمر في هذا البلد الطيب، ويصل بمدى آثاره الخيرية لخدمة الإنسانية بأسرها.

دائرة الزكاة

تعمل الدائرة على إيجاد الوسائل التي تساهم مساهمة فعالة في تشجيع المزكي لدفع زكاته بكل سهولة ويسر، لذا فقد أتاحت عدداً من الآليات التي يستطيع المزكي من خلالها إيصال زكاته بأقل عناء، ومن الآليات المتاحة حسابات البنوك والجباة المنتشرين في مختلف ولايات السلطنة ويعملون تحت إشراف الوزارة، أوتسليم الزكاة للإدارات التابعة للوزارة في مختلف مناطق السلطنة.

كما تسعى الدائرة إلى استخدام التقنيات الحديثة التي تتيح دفع الزكاة آلياً باستخدام وسائل الاتصال والشبكة العالمية عند التمكن من استخدامها حسب الضوابط الشرعية وبعد ضمان فاعلية ودقة تلك الوسائل.

بيوت الرحمن

بلغ عدد الجوامع والمساجد في السلطنة أكثر من (16.000) بعضها بني على نفقة الوزارة والبعض الآخر بمساهمة من الوزارة والبعض بجهود أهل الخير من المواطنين، كما أن الوزارة تسعى جاهدة لتطوير خدماتها الإلكترونية حيث قامت بتفعيل نظام "الجي أي اس" نظام المسح الجغرافي لكافة المساجد، فيما يتم تحديد القبلة بالتعاون مع الجمعية العمانية الفلكية التابعة لديوان البلاط السلطاني.

مدارس القرآن الكريم

تولي الوزارة عناية خاصة بالقرآن الكريم فهو ضمن أولويات الوزارة واهتماماتها من خلال دائرة مدارس القرآن الكريم، حيث بلغ عدد مدارس القرآن الكريم (1183 ألف ومائة وثلاثة وثمانين مدرسة وبلغ عدد المعلمين والمعلمات ما يقارب (1383) ألف وثلاثمائة وثلاثة وثلاثين معلما ومعلمة.

كما أطلقت الوزارة مشروع تعليم القرآن الكريم عن بعد، حيث إنه متاح للجميع على شبكة الإنترنت. حيث بلغ عدد المسجلين ما يقارب 7000 شخص من جميع الفئات . كما استحدث نظام التقويم السنوي للدائرة وهو عبارة عن فصلين دراسيين صفي وشتوي في العام كذلك إضافة مناهج دراسية معتمدة.

دائرة الوعظ

تقوم دائرة الوعظ بالمديرية العامة للوعظ والإرشاد بقسميها قسم التوجيه والمتابعة وقسم الوعظ بتحقيق عدد من الأهداف التي حددتها لوائح الوزارة ومن أهمها توعية المجتمع العماني وتبصير الناس بأمر دينهم وترسيخ مبادئ وقيم الإسلام الحنيف من خلال خطاب ديني معتدل يستوعب قضايا العصر وينوع أماكن العمل كما أنها تقوم بتعزيز القيم والأخلاق لدى طلاب المدارس بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم بهدف إعداد جيل متمسك بالمثل العليا كما تنفذ عدة برامج بالتعاون مع مؤسسات الدولة الأخرى العامة والخاصة.

تحقق الدائرة سياساتها وأهدافها من خلال برامج وأنشطة عدة منها إقامة المعارض والأمسيات وبرامج المناسبات الدينية، وتفعيل الوعظ النوعي والقوافل الوعظية في المناطق البعيدة.

 دائرة شؤون وحملات الحج

تقوم دائرة شؤون وحملات الحج بقسميها؛ قسم شؤون الحج، وقسم حملات الحج بتحديث بيانات شركات الحج المصرح لها، كما استحدثت الوزارة نظام تسجيل الحجاج الإلكتروني والذي يمكن الراغب في الحج من التسجيل مباشرة من خلال النظام عبر شبكة المعلومات العالمية دون الحاجة للوصول إلى الوزارة وبعد ذلك يتم الفرز الإلكتروني للمستحقين بناء على ما تضعه الوزارة من ضوابط وشروط، ويمكن لصاحب شركة الحج طباعة البطاقة الذكية للحجاج عبر النظام والتي تحتوي على جميع بيانات الحاج المطلوبة، وقد استحدثت الوزارة نظام الدفع الإلكتروني تسهيلا على أصحاب شركات الحج إضافة إلى إعداد المطبوعات والنشرات الخاصة بمناسك الحج وتوزيعها والتي توجه الحجاج بالطريقة الصحيحة لأداء مناسك الحج.

والجدير بالذكر أن حصة السلطنة بلغت في عام 1438هـ (14000) حاج من الحجاج العمانيين والمقيمين في السلطنة بعد إرجاع الحصة كاملة من قبل الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية.

رسالة الإسلام من عمان

يأتي معرض رسالة الإسلام لتوضيح صورة الإسلام وإبراز تجربة التعايش والتسامح الديني في عمان حيث تركز رسالة معرض رسالة الإسلام على ثلاثة محاور وهي التسامح الديني والتفاهم المشترك والتعايش السلمي.

حيث زار وشاهد المعرض أكثر من 8 ملايين ونصف المليون زائر ومشاهد وبلغ عدد المحطات التي أقيمت للمعرض حتى كتابة التقرير قرابة (104) محطات في أكثر من (23) دولة.

كما أطلقت الوزارة موقعا إلكترونيا بعنوان (الإسلام في عمان) بثلاث وعشرين لغة عالمية، وأصدرت الوزارة خلال العام الماضي ثلاثة أفلام وثائقية عنيت بإبراز التجارب المختلفة للسلطنة في مجالات التسامح والتعايش والفن الإسلامي والخطاب الديني.

التطور الإلكتروني

سعت الوزارة إلى استخدام التقنية الحديثة والمتطورة في مجالات العمل المتنوعة حيث أصدرت الوزارة عددا من التطبيقات الذكية مثل (مصحف مسقط الإلكتروني وكيف أزكي – تدشين الهوية العمانية للتقويم العماني - الصلاة – المكتبة العمانية- الحج - رمضان) .

الإنجازات

حصلت الوزارة على جائزة درع الحكومة الذكية عن فئة التطبيقات الذكية الأفضل عربياً في التقويم العماني حسب المعايير المعتمدة للجائزة والتي تقدمها أكاديمية التميز في المنطقة العربية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدولة الكويت وذلك عن تطبيق (التقويم العماني).

كما حصل تطبيق (كيف أزكي) الصادر عن الوزارة على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى العربي في قطاع الشؤون الاجتماعية.

مصحف مسقط

مصحف مسقط الإلكتروني يعد سابقة فريدة من نوعها من حيث طباعته الإلكترونية فهو ثاني مصحف مطبوع غير مخطوط والأول إلكترونياً كما أنه يحوي تراكيب خطوط النسخ المتفق عليها حسب الرسم العثماني غايته إبراز اللغة العربية وخطوطها وجماليات فن الرسم العثماني وكذلك يفتح للباحثين والدارسين بابا واسعا للاستفادة من نصوص القرآن الكريم وتشكيل مصاحف جديدة حسب خط النسخ الموافق للرسم العثماني المتاح عبر مصحف مسقط الإلكتروني مع ملاحظة أن إجازة أي مصحف جديد لابد أن يمر عن طريق لجنة مراجعة المصحف بالأزهر، إضافة إلى تعليم أبنائنا كيفية كتابة المصحف بالرسم العثماني وجماليات الخط العربي وتطبيقاته كما يحوي المصحف أساليب البحث عن السور والأجزاء والآيات بمنهج جديد يختصر الوقت والجهد لطلاب العلم والعلماء والباحثين والمهتمين. وتتمتع الوزارة بحقوق الملكية الفكرية لمشروع مصحف مسقط الإلكتروني.

مجلة التفاهم

ومن ضمن المطبوعات الكثيرة التي تصدرها الوزارة مجلة "التفاهم"، وهي مجلة فكرية تهدف إلى عرض وجهات النظر والدعوة إلى التسامح حيث يشارك في المجلة عدد من العلماء والمفكرين من داخل وخارج السلطنة كما تعمل على ترسيخ مبدأ حق الاختلاف وتعدد وجهات النظر وتجديد الفكر الديني. ولقد بلغ عدد إصدارات هذه المجلة حتى الآن تسعة وأربعين إصدارا وحتى كتابة الخبر. كما تصدر المجلة ملحق (شباب التفاهم) بالتعاون مع جريدة الرؤية وهو شهري عبارة عن عرض لبحوث يقوم بكتابتها بعض الشباب والتي تم نشرها في المجلة .

كما صدر كتاب (التفاهم) وهو سلسلة دراسات تاريخية في الفلسفة والعلوم في الحضارة العربية ـ الإسلامية .

 

دائرة الإرشاد النسوي

تم إنشاء دائرة الإرشاد النسوي من أجل توسيع الدور الذي تقوم به المرشدات والواعظات في توعية المجتمع في شتى المجالات التي تهم المرأة والمجتمع في القرى والمدن والمدارس.

وتنفذ الدائرة مشروع تعزيز القيم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم استنطاقا للقيم والمبادئ والتقاليد العمانية الأصيلة في المجتمع المدرسي من خلال الدور الريادي للمرشدة الدينية، حيث نفذ البرنامج في 69 مدرسة من التعليم الأساسي والتعليم العام بمعية 65 مرشدة دينية، وتهدف الوزارة من خلال هذا المشروع إلى تعزيز القيم والأخلاق في المجتمع المدرسي وتكوين سياج يحمي النشء من الأفكار الهدامة وصولاً لمجتمع يسوده التآخي والرخاء، وتعزيز مكتسبات المعرفة وتقوية ملكات الإبداع من أجل إخراج جيل يتمتع بالرقي والرفعة.

معارض الكتاب والإصدارات

تعنى الوزارة كثيرا بالكتاب المقروء لما يحمله من معارف وعلوم أولاها الدين اهتمامًا بالغًا وحث عليها، لذا أصدرت الوزارة عددا من المطبوعات من شأنها أن تسهم في الرقي بالكتاب العماني وثراء الثقافة العمانية.

كما شاركت الوزارة في المعارض الدولية للكتاب حيث شاركت في معارض دولية مختلفة منها معرض الرياض، معرض الشارقة، معرض بيروت، معرض مصر، معرض باريس، معرض طهران، الجزائر وغيرها من المعارض.

دائرة الإعلام الديني

تقوم دائرة الإعلام الديني بإعداد الخطط والبرامج والمشاريع الخاصة بالإعلام الديني بالوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة، كما تقوم بتوثيق الأنشطة التي تنظمها الوزارة وتشرف رقابياً على المصنفات الدينية وتصدر المجلات والكتيبات والصفحات الإخبارية لإظهار نشاط الوزارة ونشر الوعي والثقافة الدينية والأخلاقية في المجتمع.

وكما تقوم الدائرة بتنظيم الاحتفالات الدينية حيث يعتبر الاحتفال بالمناسبات الدينية تقليدا تحرص الوزارة على التزامه حيث تستغل تلك المناسبات كالهجرة النبوية والمولد النبوي والإسراء والمعراج لبث الوعي والتأكيد على الهوية وتقديم الإسلام في صورته النقية الصحيحة، كما تحاول الوزارة طرح الجديد دائما في احتفالاتها مشاركة بذلك العالم الإسلامي حفاوته بالمناسبات التي تعيد للأذهان السيرة النبوية العطرة وتغرس في النشء مبادئ الدين القويم، حيث تقوم الوزارة بإنتاج العروض التلفزيونية المعبرة عن هذه المناسبة والتي يبلغ عددها ثلاثة عروض سنوياً من أبرزها فيلم الرسول في عيون كبار السن الذي حاز على متابعة واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وخلال هذا العام 2017م نظمت الدائرة فعالية (الملتقى الإعلامي الأول)، والذي أقيم في جامع السلطان قابوس الأكبر ولاية بوشر خلال الفترة (20-23/2/2017م)، وهو ملتقى لموظفي الوزارة تقام فيه الورش والندوات التي تخص الجانب الإعلامي، فقد شارك في هذا الملتقى لهذا العام حوالي 120 موظفا من مختلف دوائر الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك