مواصفة قياسية للاشتراطات العامة لتجهيز وتداول الشاورما بالسلطنة

مسقط - الرؤية

أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن المواصفة القياسية العمانية الخليجية رقم (GSO 1060) -والخاصة بالاشتراطات العامة لتجهيز وتداول الشاورما- حددت الشروط العامة الواجب توفرها لتجهيز وتداول الشاورما المحضرة من لحوم البقر أو الجاموس أو الإبل أو الغنم أو الماعز أو الدواجن المبردة أو المجمدة.

وعرفت المواصفة الشاورما بأنها منتج يتم تجهيزه من النسيج العضلي والدهني فقط للحم البقر أو الجاموس أو الإبل أو الغنم أو الدواجن المبردة أو المجمدة. وأوضحت الوزارة -ممثلة في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس- أن المواصفة تتطرق للمتطلبات الخاصة بالمكونات لمنتج الشاورما؛ من أهمها: أن يخلو المنتج من كل ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، وأن يخلو من التزنخ والمواد الغريبة والشوائب والرائحة والطعم غير المرغوب بهما. كما يجب أن تكون مجهزة من نوع واحد من اللحم، وعلى درجة واحدة من الحفظ دون خلط؛ سواء كان اللحم مبردا أو مجمدا، ويجب أن تحفظ اللحوم أثناء التتبيل في درجة حرارة 0.5- ±1 o س. كما يجب ألا تقل نسبة اللحم بالنسبة للمواد المسموح بإضافتها للساندويتش عن 50% من المواد المسموح بإضافتها عند تقديم الشاورما للمستهلك، ويسمح بإضافة المقبلات حسب ظروف الانتاج؛ مثل: الطحينة، الحمص، المخللات، السلطات الحريفة وسلطة الخضراوات وشرائح البطاطس المقلية.

ويمنع استخدام المايونيز المحضر يدويا في وجبة الشاورما، وفي حال طلب المستهلك يسمح باستخدام شارئح المايونيز الصغيرة المبسترة (عبوات الاستخدام الفردي)، ويجب أن تكون الخضراوات الداخلة في تحضير السلطات طازجة ونظيفة وصالحة للاستهلاك البشري، ويجب أن تحضر قبل فترة قصيرة من تقديمها.

وأشارت الوزارة إلى أن المواصفة تتطرق للاشتراطات الخاصة بالمرافق وأماكن التجهيز والأدوات المستخدمة في تجهيز وتقديم الشاورما، كذلك الشروط الصحية للعاملين كقواعد النظافة العامة والشخصية والسلوك الصحي أثناء ساعات العمل، وارتداء الملابس الواقية وغطاء الرأس والقفازات، وأن تكون دائما في حالة نظيفة. وتتضمن المواصفة الاشتراطات الواجب اتباعها عند التغليف والتخزين؛ حيث يشترط أن يغلف ساندويتش الشاورما في أغلفة صحية ونظيفة، ولا تنتقل إليها مواد ضارة بصحة الإنسان أو غير مرغوب فيها، كما يجب أن تحفظ الشاورما المجهزة المعدة للطهي مغطاة ومبردة في ثلاجات على درجة حرارة -0.5 ±1 o س وبكميات لا تتجاوز احتياجات الاستعمال ليوم واحد، كما يمنع تخزين الشاورما التي عرضت لمصدر حراري لليوم التالي.

تعليق عبر الفيس بوك