بنك التنمية العماني يمول 1388 مشروعا في مصيرة بـ5.7 مليون ريال خلال 8 سنوات

مصيرة - الرؤية

مول بنك التنمية العماني خلال الفترة من 2009 إلى سبتمبر 2017، 1388 مشروعا بولاية مصرية، بقيمة 5.733.280 ريالا، بحسب ورقة عمل قدمها يوسف بن إبراهيم الشيزاوي المدير الإقليمي للبنك لمحافظتي شمال وجنوب الشرقية.

ورعى سعادة الشيخ أحمد بن محمد الهدابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية ملتقى تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الذي نظمه بنك التنمية العماني بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية، بقاعة نادي مصيرة. وشارك في الملتقى الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" وصندوق الرفد. وأشار الشيزاوي خلال ورقة العمل إلى الجهود التي يبذلها البنك لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إقامة مشاريع إنتاجية وخدمية ذات قيمة مضافة تسهم في التشغيل الذاتي للمواطنين خاصة في الأنشطة التي تتميز بها الولايات. وأضاف أنّ عدد المشروعات متناهية الصغر من المشاريع الممولة بلغ 1315 مشروعا، بقيمة 4.96.978 ريال، لتمثل بذلك 95 بالمائة من المشروعات الممولة بفرع ولاية مصيرة. وتعكس زيادة نسبة المشاريع المتناهية الصغر الممولة من البنك الدور الذي يلعبه في تعزيز التشغيل الذاتي للمواطنين في ولاية مصيرة؛ خاصة أنّ القروض المقدمة بدون فوائد تأتي في إطار دعم بنك التنمية العماني، الذي يقدمه للمشاريع الإنتاجية والخدمية ذات القيمة المضافة، الهادفة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنويع مصادر الدخل، فضلا عن أنّ المشاريع تتواكب مع الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها السكان.

وتوزعت المشاريع الممولة من البنك على مختلف الأنشطة الاقتصادية؛ حيث مول 1306 مشاريع في قطاع الثروة السمكية بنسبة 93 بالمائة من عدد المشاريع الممولة في فرع مصيرة، ويعكس ذلك طبيعة نشاط الثروة السمكية الذي يمارسه السكان، في حين مول البنك 44 مشروعا في قطاع التعدين بنسبة 3 بالمائة، و14 مشروعا في الخدمات السياحية والمهنية بنسبة 1 بالمائة. أما قطاع الزراعة والثروة الحيوانية فقد موّل بنك التنمية العماني فرع مصيرة 35 مشروعا بنسبة 3 بالمائة. وتطرقت ورقة العمل إلى أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل 90% من اقتصاد السلطنة، ودور البنك في دعم المؤسسات والتسهيلات والمزايا التي يقدمها، ونسب ومدة السداد للمشاريع، والقطاعات المستهدفة الحالية والمضافة، والتعريف بالفرص الاستثمارية التي يستهدفها البنك في القطاعات الاقتصادية، واشتراطات التمويل التنموي.

وقدم ناصر بن مبارك العلوي مدير الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" في ولاية صور ورقة عمل حول دور الهيئة في ريادة الأعمال وإيجاد فرص عمل للمواطنين. فيما قدم عبدالله المخيني المدير المساعد للصندوق بصور ورقة عمل من صندق الرفد.

واطلع راعي الحفل على معرض للمشروعات الممولة من البنك فرع مصيرة، الذي أقيم على هامش الملتقى؛ حيث استمع إلى شرح عن المشروعات الإنتاجية والخدمية التي يديرها عدد من الشباب العماني في العديد من الأنشطة. وأشاد سعادته بمبادرات رواد الأعمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودورها في تعزيز التوظيف الذاتي في الولاية.

وعلى هامش الملتقى؛ أقيمت ورشتا عمل حول إدارة المشاريع الصغيرة وفن التزيين "الديكوباج".

تعليق عبر الفيس بوك