نحو 55 مليون سهم مطروحة للبيع تمثل 35% من رأسمال الشركة

غدا.. فتح باب الاكتتاب في الطرح الأولي لـ"مدينة مسقط للتحلية" بسعر 116 بيسة للسهم

 

مسقط - الرؤية

تفتتح شركة مدينة مسقط للتحلية "تحت التحويل"، مالكة ومشغلة أكبر محطة تحلية مياه في مسقط باب الاكتتاب في عملية الطرح الأولي لأسهم الشركة، غدا، ويدير بنك مسقط الإصدار لعملية الطرح بصفته المستشار المالي. والأعضاء المؤسسون، الذين يعتبرون من أكبر الأسماء في هذا المجال، هم البائعون لهذه الأسهم للجمهور، التزامًا بالاتفاقية الموقعة مع الحكومة العمانية.

وتطرح الشركة 54,442,640 سهما بسعر 116 بيسة للسهم (يتضمن 100 بيسة القيمة الاسمية للسهم و14 بيسة مصاريف الطرح و2 بيسة علاوة إصدار على كل سهم). ويمثل الطرح 35% من أسهم رأسمال الشركة، ويفتح الباب للاكتتاب في 19 نوفمبر ويغلق في 18 ديسمبر 2017 أمام المستثمرين العمانيين وغير العمانيين من الأفراد والمؤسسات الاستثمارية. وتم تخصيص 56% من الأسهم المطروحة في الطرح الأولي للاكتتاب من المستثمرين الذين يتقدمون بطلبات شراء لا تقل عن 1000 سهم وبحد أقصى 500,000 سهم و35% من الأسهم للمستثمرين الذين يتقدمون بطلبات شراء لا تقل عن 5000,001 وبحد أقصى 5,444,200 سهم.

وعلى أساس سعر الطرح الأولي فإن الشركة تعرض متوسط عوائد متوقعة تصل إلى 8.3% في الخمس سنوات الأولى (باستثناء مصاريف الإصدار) بالمقارنة مع متوسط يبلغ 5.9% في شركات الطاقة والمياه الأخرى المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية.

وفي ظل أوضاع السوق الحالية، يمكن القول إن الطرح يعد فرصة مثيرة للمستثمرين للاستثمار في مجال يضمن تدفقات نقدية مستمرة ومستقرة في ظل وجود اتفاقية شراء للمياه موقعة مع الحكومة العمانية والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه. وقد ساهم الإطار التعاقدي القوي للقطاع في تمكين الشركة من عرض توزيعات مستقرة وجذابة للمستثمرين.

وشركة مدينة مسقط للتحلية ش.م.ع.ع هي المالك والمشغل لمحطة الغبرة المستقلة للطاقة التي كلف بناؤها 103 ملايين ريال عماني وتنتج المحطة 42 مليون جالون امبريال في اليوم توفر تقريبا 24% من إجمالي سعة المياه في الشبكة و60% من إجمالي الطلب على المياه في مدينة مسقط. تستخدم المحطة تقنية التناضح العكسي التي تساعد الشركة في ضمان إمدادات مستقرة من المياه بأقل نسبة انقطاع.

وتستفيد الشركة من خبرة مؤسسي المشروع وهم مالكوف الدولية (ماليزيا) وسموميتومو اليابانية وكاداجوا الإسبانية والتي لها باع وخبرة كبيرة وسجل حافل بالنجاح في مجال صناعة المياه. تبلغ الطاقة الإنتاجية لمؤسسي المشروع أكثر من 7.5 مليون متر مكعب من المياه في اليوم. كما تتميز الشركة بوجود فريق إدارة قوي على أعلى مستوى.

وقالت سوبرينا ثياجاراجاه، الرئيس التنفيذي للشركة إن عملية الطرح في شركة مسقط لتحلية المياه هي فرصة استثمارية فريدة في أحد المجالات الحيوية في حياتنا اليومية. وتستفيد الشركة من تدفقات نقدية مستقرة ويمكن توقعها بشكل دقيق بسبب العوائد التي يجري الحصول عليها من اتفاقية شراء المياه مع الحكومة حتى عام 2034. كما يجب الإشارة إلى أنَّ الشركة لديها اتفاقية مع الحكومة لشراء المياه لمدة 20 عاماً وهي مدة أعلى من الـ 15 عاماً التي يتم توقيعها مع شركات الطاقة في السلطنة وهو ما يعني أنه يمكن معرفة التدفقات النقدية للشركة لفترة أطول. وتم البدء في تشغيل المحطة في أوائل عام 2016 وهذا يعني أن المستثمرين يستثمرون الآن في شركة لها أصول تعمل بالكامل وليست في مرحلة البناء والتوريد بما فيها من مخاطر.

تعليق عبر الفيس بوك