"عمانتل" و"إريكسون" تستعرضان تجربة "الجيل الخامس" في السلطنة

مسقط - الرؤية

نظمت عمانتل -الشركة الرائدة في توفير خدمات الاتصالات المتكاملة في السلطنة- وبالتعاون مع شركة إريكسون -المسجلة فى ناسداك إريك- أول عرض تجريبي حي لتقنية الجيل الخامس، في المقر الرئيسي لعمانتل في مسقط، خلال الفترة من 12 وحتى 14 نوفمبر. وركزت التجربة على قدرات وإمكانات هذه التقنية المتطورة على أرض الواقع بما في ذلك الاختبارات على السرعة والحركة والاستجابة، تأكيدا لالتزام "عمانتل" بتبني أفضل الممارسات والأساليب التقنية التي تسهم في تعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السلطنة.

واستعرضت التجربة مميزات تقنية الجيل الخامس المتطورة؛ منها: تشكيل الشعاع الضوئي وتتبعه، إضافة لقدرات التجول الكاملة، وتسهم كل هذه المقومات في تعزيز مكانة الشركة على خارطة الابتكار التقني لتتبوأ مكانة ريادية في المنطقة؛ الأمر الذي من شأنه أيضاً أن يعزز مكانة السلطنة عالمياً.

ومن خلال تجربة عرض نطاق الطيف البالغ 800 ميجاهرتز في نطاق التردد الموجي القريب من الملليمتر، فإن نظام عرض تقنية الجيل الخامس يوفر أداءً أفضل بكثير من شبكة الجيل الرابع الحالية الأكثر تطوراً، وقد تجاوزت السرعة التي تم الوصول إليها خلال التجربة  25 جيجابيت في الثانية، وهي أفضل بكثير من السرعات التي تقدمها أحدث شبكات الجيل الرابع الحالية.

وقال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل: تقنية الجيل الخامس هي مستقبل تكنولوجيا الاتصالات، ونتطلع إلى توفيرها مستقبلا في السلطنة وتعزيز الوعي العام حول المزايا والفوائد النوعية التي ستوفرها، بما يسهم في تغيير أسلوب الحياة نحو الأفضل وتعزيز أداء الأعمال في السلطنة. ولاشك أن هذه التقنية الجديدة سوف تكون أداة تغيير فعالة ذات تأثير إيجابي على مختلف القطاعات الرئيسية في السلطنة؛ ومن أهمها: الرعاية الصحية، والتعدين، والزراعة، على سبيل المثال لا الحصر.

ويعد عرض تقنية الجيل الخامس أولى التجارب التي تعمل عليها عمانتل وإريكسون معاً، تماشياً مع خططهما الرامية لتمكين الشبكة بالشكل الأمثل، على أن يتم اتصال الشبكة بتقنية الجيل الخامس المتطورة. وهذه التقنية الجديدة لا تزال قيد التطوير في ظل حرص عمانتل على إجراء التجارب على أطياف متنوعة، فضلاً عن دراسة متطلبات الشبكة والتكاليف المعنية، وتجرى حالياً الاختبارات على مختلف تطبيقات الاستخدام.

وتماشياً مع إستراتيجية التحول 3.0 التي تستند لدعائم أساسية من بينها التحول الرقمي والإبتكار في تقديم العروض، أجرت عمانتل هذه التجربة على تقنية الجيل الخامس والتي تعكس رؤية الشراكة الهادفة إلى إطلاق المبادرات والبرامج التي تسهم في تعزيز التحول الرقمي في السلطنة، وستكون تقنية الجيل الخامس أداة فاعلة في تحقيق رؤية التحول التي تنتهجها حكومة السلطنة من أجل بناء مجتمع معرفي مستدام عبر الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير الخدمات الحكومية.

تعليق عبر الفيس بوك