ماذا تعرف عن المنتخبات العربية المتأهلة لكأس العالم

...
...
...
...
...
...
...

 

الرؤية . أحمد السلماني

تعيش الجماهير الكروية العربية هذه الأيام فرحة عارمة بتأهل غير مسبوق لعدد 4 منتخبات لكأس العالم المقبل بروسيا 2018،وسيشهد المونديال المقرر له منتصف يونيو من العام المقبل، أول بطولة لكأس العالم، سيشارك بها 4 منتخبات عربية، وهي السعودية، ومصر، وتونس، والمغرب وفوت السوريون فرصة بطاقة خامسة بعد سقوطهم في الملحق الآسيوي بصعوبة بالغة امام الكنغر الأسترالي حيث كانوا قريبين أيضا من التأهخل للملحق العالمي.

وكانت أكبر مشاركة للمنتخبات العربية في بطولة ١٩٨٦ بالمكسيك مشاركة 3 منتخبات عربية، هي الجزائر والعراق والمغرب، ومن بعدها نسخة عام ١٩٩٨ التي شهدت مشاركة تونس والمغرب والسعودية.

وتأهلت المغرب إلى العرس العالمي بعد مباراة تاريخية أمام كوت ديفوار، حيث حقق أسود الأطلس فوزًا كبيرًا على الأفيال بهدفين نظيفين لنبيل درار ومهدي بن عطية في أبيدجان ليحسموا صدارة المجموعة الثالثة ويتأهلوا بفارق ٤ نقاط عن منتخب كوت ديفوار.

وعاد أسود الأطلس إلى أجواء كأس العالم من الباب الكبير، حيث نجح الفرنسي هيرفي رينارد في قيادة المغاربة لرقم قياسي لم يتحقق في القارات الخمس، خلال المرحلة النهائية من التصفيات، بالحفاظ على عذرية شباك الفريق، مقابل 11 هدفًا دك بها شباك منافسيه كوت ديفوار والجابون ومالي.

واحتفت الصحف العالمية، بتأهل المنتخب المغربي إلى مونديال روسيا بعد غياب 20 عامًا، حيث عنونت صحيفة «أس» الإسبانية، عن تأهل المغرب للمونديال، قائلة: «أشرف حكيمي في المونديال.

المغرب فازت على ساحل العاج بهدفين نظيفين، ولاعب ريال مدريد لعب مباراة كاملة.

وقالت صحيفة «ليكيب» الفرنسية: «المغرب تفوز على كوت ديفوار، وتتأهل لروسيا للمرة الأولى منذ 1998.. كوت ديفوار ستغيب للمرة الأولى منذ عام 2006».

وقالت صحيفة «سبورت» الإسبانية: «المغرب تعود لكأس العالم بعد غياب استمر 20 عامًا». وأضافت «مصطفى حاجي يعود لكأس العالم، لكن هذه المرة كمساعد فني بعد أن شارك في مونديال 1998».

وفي تونس لم يختلف الوضع كثيرًا، فعلى رغم التعادل السلبي أمام منتخب ليبيا في ستاد رادس، إلا أن نسور قرطاج حلقوا في الطريق إلى روسيا بعدما تصدروا المجموعة الأولى، حيث تأهل المنتخب التونسي لكأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه، منذ آخر مشاركة له في عام ٢٠٠٦.

وفي هذا التقرير نورد بعض المعلومات المهمة عن المنتخبات الأربع المتأهلة

السعودية

حقق المنتخب السعودي فوزين في أول مشاركة له في نهائيات كأس العالم، عام 1994. وقد تمكن بفضل هذين الفوزين من المرور إلى الدور الثاني.

وسجل سعيد العويران في المباراة الثانية أمام بلجيكا واحدا من أفضل الأهداف في تاريخ كرة القدم.

أبرز اللاعبين

يعول المنتخب السعودي في روسيا على المهاجم المخضرم، ناصر الشمراني، الذي اختير أحسن لاعب في آسيا عام 2014.

وتعرض الشمراني في عام 2014 إلى الطرد من مباراة نهائي دوري أبطال آسيا بعد بصقه على لاعب منافس ومحاولة ضربه بالرأس. وتعرض لاعب الهلال السعودية إلى عقوبة 8 مباريات.

المدرب

يشرف على المنتخب السعودي الآن الارجنتيني ادغاردو باوزا، خلفا للهولندي بيرت فان مارفيك الذي رحل عن الفريق بعد نجاحه في قيادة الفريق للتأهل للمونديال في روسيا.

وكان الهولندي، البالغ من العمر 65 عاما، قد اوصل منتخب هولندا إلى نهائي كأس العالم عام 2010، وسبق له أن درب فرق بروسيا دورتموند وفينورد وهامبورغ.

مصر

تحتل مصر المركز الثلاثين في ترتيب الفيفا. ولم تنجح في التأهل لنهائيات كأس العالم منذ عام 1990. ولكنها نجحت في التأهل إلى نهائيات 2018 في روسيا، بعد فوزها على الكونغو في الوقت بدل الضائع. وحصل المنتخب المصري على كأس أمم أفريقيا عام 2010 للمرة السابعة.

أبرز اللاعبين

محمد صلاح مهاجم ليفربول هو أبرز لاعبي المنتخب المصري وسجل 32 هدفا في 56 مباراة لعبها للمنتخب، من بينها 5 أهدف سجلها في تصفيات كأس العالم.

ويلعب بعض لاعبي المنتخب المصري في الدوري الإنجليزي والذي يعد واحدا من أقوى دوريات العالم وهم محمد صلاح ( ليفربول)، محمد النني (أرسنال)، أحمد حجازي (ويست بورميتش)، رمضان صبحي ( ستوك سيتي)

المدرب

يشرف على المنتخب المصري هيكتور كوبر، الذي درب فالنسيا وأنتر ميلان. وقد عين المدرب الارجنتيني في مارس 2015. وسبق له أن درب منتخب جورجيا. ووصل إلى المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا 2017 قبل أن يخسر فريقه أمام الكاميرون بهدفين لهدف.

المغرب

يشارك المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 20 عاما. فقد كانت آخر مشاركة للمغرب في نهائيات فرنسا عام 1998، وفاز فيها المغرب بمباراة واحدة، وتعادل في مثلها وخسر في الثالثة، فلم يتمكن من المرور للدور الثاني.

وكان قد مر إلى الدور الثاني في نهائيات 1986 في المكسيك، عندما وصل إلى دور 16 وخسر بهدف لصفر أمام منتخب ألمانيا الغربية سابقا.

أبرز اللاعبين

مهدي بن عطية مدافع يوفنتوس الإيطالي هو أبرز لاعب في المنتخب المغربي، على الرغم من تراجع مستواه في الفترة الأخيرة. وكان لعب قبلها لفريق بارين ميونيخ الألماني.

يبلغ قائد المنتخب المغربي من العمر 30 عاما ولعب 52 مباراة لمنتخب بلاده، من بينها 5 في تصفيات كأس العالم 2018 لم يتلق فيها المنتخب أي هدف. وسجل بن عطية أحد الهدفين في المباراة الأخيرة أمام ساحل العاج.

المدرب

يشرف على المنتخب المغربي المدرب الفرنسي هيرفي رونار، الذي عرف بتنقله بين الفرق والمنتخبات منذ توقفه عن اللعب عام 1998.

فاز هيرفي رونار بكأس أفريقيا مرتين، واحدة مع زامبيا عام 2012، والأخرى مع ساحل العاج عام 2005. وبعد موسم غير موفق مع فريق ليل الفرنسي تعاقد مع المنتخب المغربي عام 2016.

تونس

يشارك المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم في روسيا لأول مرة منذ 2006 في ألمانيا. ولم يتمكن المنتخب التونسي من المرور إلى الدور الثاني، في ثلاث دورات سابقة أيضا وهي 1978، 1998، 2002.

أبرز اللاعبين

أيمن عبد النور هو صخرة دفاع تونس، وهو لاعب موهوب وله تجربة في المستوى العالي. ويلعب حاليا لفريق مرسيليا الفرنسي معارا من فريق فالينسيا الإسباني. لعب 57 مباراة لمنتخب بلاده، وسجل هدفين.

المدرب

يشرف على المنتخب التونسي لاعبه السابق نبيل معلول. سبق له أن درب المنتخب في عام 2013، واستقال بعد إخفاقه في التأهل إلى كأس العالم 2014.

وعاد في أبريل 2017، بعد تجربة مع فريق الجيش القطري والمنتخب الكويتي. كان مساعدا للمدرب الفرنسي روجي لومير عندما فازت تونس بكأس أمم أفريقيا عام 2004. وقاد فريق الترجي التونسي إلى ثلاثية تاريخية في 2011.

 

تعليق عبر الفيس بوك