"جيوتك" تستضيف ندوة دولية حول سيول الأودية

مسقط – الرؤية

تستضيف الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان "جيوتك" الندوة الدولية الثالثة حول السيول في الأودية، تحت عنوان "تخفيف الأخطار الكارثية وحصاد المياه في المنطقة العربية"، في الفترة من 5 وحتى 7 ديسمبر.

وقال البروفسور إكيهارد هولزبيخر الهيدرولوجي في جيوتك، رئيس اللجنة المحلية المنظمة للندوة: إن السيول الناتجة عن الظروف الجوية الحادة تسببت في أضرار شديدة للبنية الأساسية والزراعية في السنوات الأخيرة في مناطق عديدة بالعالم من بينها السلطنة، وتهدف ندوتنا الدولية إلى التوعية حول السيول وزيادة الأبحاث حول التنبؤ الفعال بالسيول عبر النمذجة الرقمية التي تتنبأ بعمليات الهطولات المطرية والجريان السطحي، وتحاكي مسار السيل.

وأضاف  البروفسور إكيهارد هولزبيخر: بسبب التغير المناخي، سيزداد تكرار السيول في المستقبل. لذلك هنالك حاجة ماسة للمزيد من الحماية منها وتخفيف أخطارها. وإضافة لذلك، فإنه من الممكن حصاد مياه الأمطار، ومن ثم استخدامها في الزراعة على سبيل المثال. وقد قامت بذلك العديد من دول العالم كما في إفريقيا.

وتعقد الندوة بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في السلطنة، ومركز أبحاث مصادر المياه في كيوتو، ومعاهد التحالف العالمي لأبحاث الكوارث في جامعة كيوتو. وتضم قائمة الرعاة الفضيين للمؤتمر: المؤسسة الدولية للهندسة المائية البيئية والأبحاث، وشركة كومزول الدولية، وشركة هولشر فاسرباو الألمانية، والبستان للإنشاءات وبحيرة الخليج العمانيتان.

وفي السنوات السابقة، عقدت الندوة الدولية في كيوتو (اليابان) وفي حرم الجونة (مصر). وسيشارك في الندوة حوالى 100 خبير من مختلف أنحاء العالم، وستتضمن ورشة عمل تدريبية حول "نمذجة التدفق وانتقال الرسوبيات في الأنهار وفي الأودية باستخدام الترميزات الرقمية لبرنامج تيليماك ثنائي وثلاثي الأبعاد".

تعليق عبر الفيس بوك