"جمعية البيئة" تختتم حملتها في الوسطى

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

اختتمت جمعية البيئة العُمانية حملتها التوعوية في محافظة الوسطى، والتي جاءت ضمن مجهوداتها لزيادة مستوى وعي المجتمع المحلي حول حماية أنواع الحيتان المعرضة لمخاطر الانقراض.

جاءت هذه المبادرة برعاية شركة النهضة للخدمات، وتضمنت عدداً من المحاضرات المدرسية والندوات التوعوية، إضافة لحملات تنظيف الشواطئ، وسلسلة من العروض التقديمية في ولايات هيماء، ومحوت، والدقم. وفي إطار تركيزها على الوصول بمبادراتها إلى جميع أنحاء السلطنة، قام المتطوعون من الجمعية بتقديم الدعم خلال فعاليات الحملة، وكذلك للباحثين أثناء عملية وضع أجهزة التتبع على حيتان بحر العرب الحدباء؛ بهدف مساعدتهم في دراستها والتعرف أكثر على سلوكياتها.

وسلطت هذه الحملة الضوء على أهمية الحفاظ على التنوع الحيوي الذي تزخر به البيئة العُمانية؛ حيث قدمت للحضور في المدارس وفروع جمعية المرأة العُمانية وشركات المنطقة الصناعية الحرة بالدقم ومحمية المها العربي بهيماء والمجتمع المحلي، معلومات عامة حول الاستدامة وتأثيرها على الحياة البحرية. كما زودت الحملة الطلاب والمشاركين بمعلوماتٍ قيّمة حول أعداد حيتان بحر العرب الحدباء المهددة بالانقراض وأنماط هجرتها في المنطقة، وكيف يمكن لمجهودات الحد من التلوث البيئي أن تسهم بشكل مستدام في حمايتها وصونها.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور حمد بن محمد الغيلاني مدير شؤون المجتمع والتوعية البيئية بالجمعية: "لقد ساعدتنا حملاتنا التوعوية السنوية على زيادة مستوى وعي آلاف الأفراد من المجتمعات المحلية وتزويدهم بمعلومات حول أهمية حماية البيئة وأفضل السُبل لترك أثرٍ إيجابيٍ عليها. وعلى مدار الأعوام الماضية، شكلت سواحلنا موطناً للحيتان والدلافين، ولكنها أصبحت في الوقت الراهن تواجه تهديدات ومخاطر الانقراض بسبب عددٍ من العوامل المختلفة. ولا شك أن بإمكاننا مواجهة هذه التهديدات والتغلب عليها إذا وضعنا حماية البيئة في مقدمة أولوياتنا، وعززنا من جهودنا للحفاظ على التنوع الحيوي في عُمان".

هذا... وتم تنظيم هذه الفعالية المثمرة بالتعاون مع وزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، وهيئة المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بالدقم، ومكاتب الولاة، وشركات المنطقة الصناعية الحرة بالدقم وشركة النهضة للخدمات، ومديرية وزارة التربية والتعليم بالوسطى، وبلدية محوت، وإدارة البيئة بالوسطى، وجمعيات المرأة، العمانية وبمشاركة 400 موظف من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وعدد من طلاب المدارس.

تعليق عبر الفيس بوك