مناقشة مستجدات تأسيس نظام وطني لإدارة المهارات وتطوير الكوادر الوطنية العاملة

 

مسقط - العمانية

عقدت مبادرة إنشاء نظام مستدام لوضع المعايير المهنية وإدارتها وتحديثها وتطبيقها، وهي إحدى مبادرات سوق العمل والتشغيل التابعة للبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ"، اجتماعًا مع الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي.

وتم خلال الاجتماع إطلاع الهيئة على جهود المبادرة الرامية إلى تأسيس نظام وطني لإدارة المهارات من خلال العمل نحو تطوير نظام مستدام للمعايير المهنية بالشراكة والتكامل مع مختلف الجهات المعنية بالتدريب والمؤهلات وتطوير القوى العاملة الوطنية. وشهد الاجتماع تقديم عرض مرئي استعرض فيه الأفكار والمقترحات والخطط التي يسعى فريق عمل المبادرة إلى ترجمتها على أرض الواقع ضمن برنامج زمني ومؤشرات قياس محددة. واستعرض الاجتماع شكل العلاقة بين المبادرة والهيئة، وتحديد كافة الجوانب المتعلقة والمرتبطة بين مركز المعايير المهنية ومنظومة المؤهلات الوطنية.

وتسعى هذه المبادرة إلى تطوير  نظام مستدام للمعايير المهنية يساهم في استدامة مبادرات تطوير القوى العاملة الوطنية وعلى بيئة العمل الوطنية بالمجمل، من خلال تطوير مركز المعايير والاختبارات المهنية ليصبح الجهة المعنية بوضع أسس ومعايير المهن المختلفة وفق مجموعة من المعارف والمهارات والقيم بما يتوافق مع المعايير المحلية والعالمية. وليكون مركزا للاختبارات الوطنية للمعايير المهنية لتقييم مدى كفاءة ومواءمة القوى العاملة المحلية والوافدة مع متطلبات سوق العمل وذلك بالتعاون والتنسيق مع ممثلين لكل قطاع من القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

تعليق عبر الفيس بوك