بمناسبة تسليم جائزة السلطان قابوس للبيئة 2017م:

من رسائلُ جَلالة السُّلطان في "حماية البيئة الطبيعية"

ناصر أبو عون – معجم مصطلحات السلطان قابوس

 

(1)     حماية المصنوع والطبيعة الموهوبة واجب وطني [18/11/1980]
[يجب علينا أن نعتز، ونحافظ على هذه الأرض الطيبة من كل من يريد العبث بطبيعتها الجميلة التي وهبها الله لها. إن حماية المصنوع والطبيعة الموهوبة واجب وطني على كل فرد منا تحمل مسؤوليته نحوهما.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 219 ، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص135].

(2)     نالت عُمان مكانة طيبة بين الدول المهتمة بحماية البيئة [18/11/1985]
[انطلاقا من اهتمامنا الكبير بحماية البيئة الطبيعية ومع كل ما حققناه من خطوات مهمة في هذا المجال نالت بها عمان مكانة طيبة بين الدول المهتمة بحماية البيئة.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 220 ، وانظر أيضا كتاب: [ كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ص192].

(3)     يجب مراعاة اعتبارات حماية البيئة عند تخطيط وتنفيذ المشاريع الإنمائية [18/11/1985]
[إنه يجب بذل المزيد من الجهد ومراعاة الاعتبارات الخاصة بحماية البيئة عند تخطيط وتنفيذ المشاريع الإنمائية، والمضي قدما في تطوير الصلات القائمة مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية فضلا عن قيام كل مواطن بواجبه لما لذلك من أهمية كبيرة لحماية مواردنا الطبيعية والصحة العامة من أية تأثيرات ضارة وللمحافظة على الطبيعة الجميلة والمتميزة التي وهبها الله لعُماننا الحبيبة.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 220 ، وانظر أيضا كتاب:  [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ص192].

(4)     تطوير الصلات مع منظمات البيئة وقيام المواطن بواجبه حماية لمواردنا الطبيعية والصحة العامة [18/11/1985]
[تطوير الصلات القائمة مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية فضلا عن قيام كل مواطن بواجبه لما لذلك من أهمية كبيرة لحماية مواردنا الطبيعية والصحة العامة من أية تأثيرات ضارة وللمحافظة على الطبيعة الجميلة والمتميزة التي وهبها الله لعُماننا الحبيبة.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 220 ، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ص192].

(5)     الحفاظ على البيئة والابتعاد عن الرعي الجائر ضرورة تنموية [30/01/1995]
[إن الحفاظ على البيئة والابتعاد عن الرعي الجائر هو أمر مهم لأنه إذا لم ينم العشب إلى المستوى الذي يزهر بالبذور فسينتهي وقد رأينا كيف أن المناطق المسورة قد تم صون حشائشها. أمَّا المياه فتلقى الكثير من الاهتمام، والنَّجد فيه مياه. وهناك مناطق أخرى بها مخزون مائي. وهناك خطة موضوعة تقوم على الآبار المركزة وبعض الضوابط الأخــرى. ولكن دعونا نعتمد على الجبل الذي حبا به الله المنطقة وحين نحافظ على العشب فيه ستقل حاجة أصحاب المواشي فهناك خطه لنقل مزارع الأعلاف من سهل صلالة إلى ما وراء الجبل كذلك فإننا سنوقف زراعة الأعلاف في [أرزات] وندرس الآن الجدوى الاقتصادية لزراعة الأعلاف وما إذا كنا سنزرع ام سنعتمد على الفائض عن احتياجات الناس.]،  ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 223، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص350].

(6)     المواقع الثقافية والطبيعية العمانية في التراث العالمي دليل مساهمة العُمانيين في بناء الحضارات [04/10/2005]
[نولي تراثنا الثقافي بمختلف أشكاله ومضامينه المادية وغير المادية أهمية خاصة ونعني به عناية متميزة لماله من أهمية ودور ملموس في النهوض بالحياة الفكرية والفنية والإبداع والابتكار، ونبدي اعتزازنا بوجود مجموعة من المواقع الثقافية والطبيعية العمانية على لائحة التراث العالمي والتي تمثل دليلاً واضحاً على مساهمة العُمانيين عبر العصور المختلفة في بناء الحضارات وتواصلها وتفاعلها مع الثقافات الأخرى.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 224، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص476].

(7)     الأفلاج تراث عالمي وجزء أصيل من نسيج المجتمع العُماني [04/10/2005]
[نحن في سلطنة عمان نتطلع إلى إضافة نظام الأفلاج كمعلم تراثي جديد على لائحة التراث العالمي في اجتماع لجنة التراث عام 2006م باعتباره جزءاً أصيلاً من نسيج حياة المجتمع العماني. وتعد الأفلاج من المصادر المهمة للمياه التي تقوم عليها الحياة في مختلف الحضارات، وتعتبر من أهم الموروثات الحضارية العمانية التي تعبر عن قدرة الإنسان العماني على مواجهة التحديات سعيًاً لبناء الحضارة وإثراء التراث الإنساني العالمي فكرًاً وعملاً وإبداعًاً.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 225، وانظر أيضا كتاب:  [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص476].

(8)     دور اليونسكو التوعية بقضايا البيئة وتعبئة التضامن الدولي لتخفيف أضرار المخاطر الطبيعية [04/10/2005]
[نؤكد على أهمية التوعية بقضايا البيئة ولليونسكو دور أساسي وعليها أن تضطلع به من أجل تعبئة التضامن الدولي لتخفيف حدة الأضرار الناشئة عن المخاطر الطبيعية.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 225، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص476].

(9)     اليونسكو راعية لجائزة السلطان قابوس لحماية البيئة الدولية [04/10/2005]
[يسعدنا أن تكون منظمة اليونسكو راعية للجائزة التي خصصناها لحماية البيئة الدولية التي ستسلم هذا العام للمرة الثامنة والتي تمنح لمكافأة الإسهامات البارزة التي يقدمها أفراد او مجموعات من الأفراد أو مؤسسات أو معاهد أو منظمات من مختلف دول العالم في مجال إدارة البيئة وصونها.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 225، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص476].

(10)    انعكاسات سلبية لاختلال التوازن بين موارد المياه وحجم الطلب [04/10/2005]
[إن ارتفاع معدلات النمو السكاني خلال الفترة الماضية وزيادة الطلب على استخدام الموارد المائية لمواكبة هذا النمو، وعدم إيلاء الاهتمام الكافي لحالة التوازن بين الموارد وحجم الطلب عليها أدى إلى انعكاسات سلبية وخطيرة، خاصة في منطقتنا العربية الأمر الذي يحتاج إلى تضافر الجهود العالمية لإيجاد الحلول المناسبة.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 225، وانظر أيضا كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص476].

تعليق عبر الفيس بوك