"الصحة" تنظم الحلقة الأولى لتدريب الفريق الوطني للطوارئ

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة الصحة صباح أمس ممثلة في المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية وبالتعاون مع مركز إدارة الحالات الطارئة الحلقة الأولى للفريق الوطني للطوارئ الطبية، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزراة الصحة للشؤون الصحية في فندق توليب إن، ويضم الفريق أطباء الجراحة وطب الطوارئ والتخدير وممرضين من قسم العناية الحرجة والطوارئ والجراحة والتي سيتم تأهيلهم على أن يكونوا على درجة عالية من الفاعلية لعمليات الاستجابة الطبية للطوارئ والكوارث، والمشاركة في المهمات الفورية والداعمة في الحالات الطارئة في جميع محافظات السلطنة.

حلقة العمل تعد الأولى للفريق ضمن عدة حلقات تدريبية سوف يتولي مركز إدارة الحالات الطارئة إقامتها، كما ستكون هناك تدريبات ميدانية بالمرحلة المقبلة.

ويستهدف التدريب توفير فريق طبي عالي المستوى للتعامل مع الحالة الطارئة وتقديم أعلى مستويات الاستعداد والاستجابة الفورية والفعّالة للحالات الطارئة، وتوفير استجابة عاجلة وفق تخطيط محكم وإدارة مثلى للموارد في الحالات الطارئة. كما يهدف لضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية في جميع المؤسسات الصحية أثناء الحالات الطارئة.

وأشاد سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني راعي المناسبة في كلمته بجهود مركز إدارة الحالات الطارئة والرعاية الطبية التخصصية في تشكيل الفريق الوطني الذي من شأنه تقديم يد العون في مختلف الحالات الطارئة وضمان حصول المصابين على أفضل رعاية طبية في الحالات الطارئة في محافظات السلطنة والقدرة على التخفيف من حدة الحالة الطارئة وسرعة احتوائها.

كما قدّم الدكتور كاظم جعفر سليمان مدير عام الرعاية الطبية التخصصية كلمة قال فيها إنّ تشكيل الفريق الطبي جاء بعد عدة اجتماعات وتوصيات لمنظومة الطوارئ، وإعداد خطة الوزارة للطوارئ والتي تشمل كافة المديريات بديوان عام الوزارة مع المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات، ويعد هذا الفريق الأول بوزارة الصحة لغرض الاستجابة والمساعدة وتقديم خدمات الرعاية الصحية بجودة متميزة وعلى درجة عالية من الفاعلية أثناء الحالات الطارئة. ومن أهم أهداف الفريق ضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية في جميع المؤسسات الصحية أثناء الحالات الطارئة وتقديم أعلى مستويات الجاهزية والاستعداد والاستجابة الفورية والفعّالة للحالات الطارئة، وتوفير فريق طبي على مستوى عالٍ للتعامل مع الحالة الطارئة

وأضاف: تمّ اختيار أعضاء الفريق والذي يتكون من 10 أطباء من تخصصات الجراحة والتخدير والطوارئ وعدد 15 ممرضة من أقسام الجراحة والعناية المركزة وأقسام الطوارئ وجميع أعضاء الفريق يتميّز بحسن التواصل والقابلية للعمل في منظومة الطوارئ وذلك من أجل عمان. والخطة موجودة لتشكيل فرق أخرى تخصصية تُعني بالاستجابة السريعة وتكون بها مختلف التخصصات من الفئات الطبية والطبية المساعدة

وذكر الدكتور راشد البادي مدير مركز إدارة الحالات الطارئة أن الفريق الوطني للطوارئ الطبية سيشرف عليه مركز إدارة الحالات الطارئة وفي حالة حدوث أي أزمة في أي من المحافظات سيتولى مركز إدارة الطوارئ والأزمات التنسيق مع الجهات المعينة بالوزارة لاستدعاء الفريق وتوفير الدعم اللوجستي والفني.

وأضاف البادي: سيقوم مركز إدارة الحالات الطارئة بتأهيل الكوادر في الفريق الوطني الطبي للاستجابة السريعة من خلال دورات إقليمية أو دولية والاستعانة بالخبراء في مجال الاستجابة الطبية للحالات الطارئة، وإنشاء وحدة تدريبية تُعنى بتدريب جميع المنتسبين وتعمل على تنسيق التمارين لاختبار وتجريب قدرة وكفاءة الفريق على الاستجابة والتعامل مع الحالات، كما ستقوم بتقييم إداء الفريق ورفع التقارير والتوصيات.

تعليق عبر الفيس بوك