البحرية السلطانية العمانية تختتم دورة طب الأعماق التأسيسية بالتعاون مع جامعة أوكلند بنيوزيلندا

مسقط - الرؤية

اختتمت البحرية السلطانية العمانية، صباح أمس، دورة طب الأعماق التأسيسية الثالثة عشرة على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي نظمتها وحدة طب الأعماق بالبحرية السلطانية العمانية، بالتعاون مع جامعة أوكلند بنيوزيلندا، تحت رعاية العميد طبيب علي بن ناصر المسكري رئيس الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

واستهل حفل ختام الدورة بكلمة ترحيبية وموجز عن الدورة وما تضمنته من محاضرات -نظرية وتطبيقات عملية- ومدى أهمية إقامة مثل هذه الدورات، ومجالات الاستفادة وتبادل الخبرات مع الأشقاء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومع عدد من الاستشاريين التخصصيين الدوليين، وبحث أبرز المستجدات والمعلومات الحديثة والنظريات الجديدة في طب الأعماق. وفي نهاية الدورة، تم توزيع الشهادات والجوائز للمشاركين والمتميزين في الدورة. وشملت الدورة -التي عقدت بمدرسة الأركان البحرية الصغرى بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية خلال الفترة من 22 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر- على محاضرات نظرية ذات صلة بطب الأعماق؛ كالأمراض التي تستجيب لهذا النوع من العلاج، والأوبئة والجراثيم في غرف معادلة الضغط وآلية التحكم بها، وجداول الغوص، واللياقة الطبية لدى الغواصين، وعلاج القدم السكري، والجروح المستعصية، وفيزياء وقوانين الغازات والضغط والفسيولوجيا والأحياء المائية الخطرة، والتسمم بالغازات، إضافة لتدريبات عملية في الإنعاش والقياسات السمعية لدى الغواصين.

وشارك في الدورة عدد من الأطباء والممرضين فنيي طب الأعماق والعلاج بالأكسجين من الخدمات الطبية للقوات المسلحة، ووزارة الصحة، ومستشفى جامعة السلطان قابوس، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، إضافة لمشاركة عدد من الأطباء والممرضين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويعد طب الأعماق والعلاج بالأكسجين من فروع الطب الحديثة، ويُعنى بدراسة التأثيرات الفسيولوجية والمرضية لدى القائمين بالمهام العملياتية تحت الماء، ويتفرع طب الأعماق إلى فرعين؛ هما: طب الغوص والذي يهتم بصحة الغواص ولياقته البدنية ودراسة الأمراض والإصابات التي يتعرض لها الغواصون، والعلاج بالأكسجين المضغوط والذي يختص بعلاج حالات مرضية متعددة؛ أبرزها: الأمراض المرتبطة بنقص التروية الدموية في العضو المصاب كالقدم السكري، وقد عقدت الدورة الأولى في طب الأعماق والعلاج بالأكسجين في العام 1993م، وحظي طب الأعماق بالاهتمام والعناية؛ مما أعطى السلطنة الريادة الإقليمية في هذا المجال، وشهد توسعا في أقسامه فامتدت إلى وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الخاصة في السلطنة.

حضر حفل ختام الدورة العميد الركن بحري سيف بن محمد الحبسي قائد قاعدة سعيد بن سلطان البحرية، وعدد من كبار الضباط بالبحرية السلطانية العمانية والخدمات الطبية للقوات المسلحة، وعدد من منتسبي وحدة طب الأعماق بالبحرية السلطانية العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك