تكريم الفائزين بمسابقة "نخلتي" في ختام مهرجان التمور العمانية.. اليوم

نزوى - الرؤية

يختتم، اليوم، في ولاية نزوى بمحافظة الداخلية، مهرجان التمور العمانية الخامس، الذي انطلق في 25 أكتوبر.. ويرعى حفل الختام سعادة الشيخ الدكتور هلال بن خليفة السعدي محافظ الداخلية.

ويشهد اليوم الختامي إعلان الفائزين في مسابقة الرسم "نخلتي"، وتكريمهم من قبل راعي الحفل. وقد حظيت المسابقة بمشاركة واسعة حيث وصل عدد المشاركين إلى 2000 طالب وطالبة من المحافظات التعليمية: مسقط، والداخلية، وشمال الشرقية، وجنوب الباطنة، وتنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم؛ بهدف نشر الوعي بأهمية النخلة في تنمية المجتمع ورفد الاقتصاد وارتباطها بحياة الانسان العماني منذ زمن بعيد. كما سيجري تكريم الداعمين والمساهمين في تنظيم المهرجان وتوزيع الشهادات على المشاركين.

وضمن فعاليات مهرجان التمور العمانية الخامس، نفذت اللجنة المنظمة حلقتي عمل حول آفاق تصنيع وتسويق التمور العمانية، استهدفت المزارعين والمستثمرين والمنتجين للتمور والمهتمين، وقدمها عدد من الخبراء والمختصين.

وتضمنت محاور حلقة العمل لليوم الأول واقع وسبل تطوير قطاع تصنيع التمور بالسلطنة، وتنظيم العلاقة بين منتجي التمور والمصنعين، والمواصفات القياسية لإنشاء مصنع تمور متكامل، ونظم الجودة والسلامه والسيطرة النوعية للتمور ومنتجاتها، وأهم الآفات المخزنية للتمور وطرق المكافحة، والأساليب الحديثة في تجفيف التمور ودورها في رفع جودة المنتج، والتقنيات الحديثة في تبخير التمور.

وشملت محاور حلقة العمل في اليوم الثاني المنتجات الجديدة للتمور المصنعة وقيمتها المضافة، وأنظمة تعبئة وتغليف التمور والمنتجات المصنعة، وأسس ومضامين الجدوى الاقتصادية والفنية لمشاريع تصنيع التمور والمرتبطة بالمنافذ التسويقية. وتضمنت الحلقتان العمليتان مناقشات عامة بشأن المعوقات ومعالجتها وخطة التطوير في قطاع صناعة التمور.

ويحرص المهرجان على توفير فعاليات خاصة للطفل من خلال تنظيم ركن للطفل على أرض المهرجان؛ يشمل: فقرات متنوعة من أناشيد وتوفير كراسات التلوين وتقديم مسابقة سؤال وجواب كلها حول النخيل.

وفي زاوية على أرض المهرجان، أقيم ركن خاص لوزارة الزراعة والثروة السمكية لتعريف الزوار بالمشاريع البحثية التي تقوم بها الوزارة للنهوض بقطاع النخيل؛ والتي من أهمها: الزراعة النسيجية؛ حيث يتعرف الزوار على مراحل انتاج الزراعة النسيجية.

وشاركت 7 شركات في معرض الشركات المتخصصة في توريد آلات تعبئة وتغليف وتبخير التمور المقام على أرض المهرجان، والذي يعتبر فرصة لمنتجي ومصنعي التمور لالتقاء مع ممثلي الشركات الموردة، والتعرف على الأجهزة والتقنيات في مجال التمور؛ الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة الإنتاج والتسويق؛ وبالتالي تعظيم الفائدة الاقتصادية.

واطلع زوار مهرجان التمور العمانية الخامسة على نماذج لأعمال الهوية التسويقية لمشاريع التمور في ركن الهوية التسويقية، والذي يشارك فيه عدد من طالبات كلية الزهراء للبنات، وتعتبر الأعمال المقدمة من برنامج مشروع التخرج لدراستهن الأكاديمية.

وشهد المهرجان إقامة معرض للصور يقدم 25 صورة من الأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة التصوير الضوئي في محور النخيل المنظمة على هامش مهرجان التمور العمانية لهذا العام، بالتعاون مع الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، والتي حظيت بمشاركة واسعة من المصورين العمانيين.

وتُجرى يوميا سحوبات على جوائز مقدمة من الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" تتيح للمتسوقين في مهرجان التمور العمانية الخامس فرصة الفوز بهواتف نقالة ذكية.

ويهدف مهرجان التمور العمانية -الذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية كل عام، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"- إلى الارتقاء بأصناف التمور العمانية، وتحقيق التميز والمنافسة في أسواق التمور، وتشجيع المزارعين على الاهتمام بزراعة أشجار النخيل وجودة الإنتاج وتحقيق العائد الاقتصادي.

تعليق عبر الفيس بوك