بدء فعاليات ندوة الشبكة العمانية للبحث والتعليم والتعاون الدولي

مسقط - الرؤية

بدأت، صباح أمس، فعاليات ندوة حول الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم والتعاون الدولي؛ وذلك بحضور الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي الأمين العام المساعد للبرامج والبحوث العلمية بالمجلس، وحضور أعضاء الشبكة من مختلف الجهات والمؤسسات التعليمية.

تم خلال الندوة التطرق لعدد من الأوراق العلمية التي جاءت من أجل الاستفادة والتعريف بالخدمات التي يقدمها اتحاد الشبكات المتقدمة للبحث العلمي والتعليم بالولايات المتحدة (إنترنت 2)، وشبكات البحث العلمي والتعليم الأوروبية.

كما تم خلال الندوة التركيز على دور التعاون الدولي وأهميته في خدمة مثل هذه الشبكات البحثية، ودورها في خدمة البحث العلمي.

وتقوم الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم بدور مهم؛ باعتبارها بوابة الدخول للشبكات البحثية التعليمية الدولية؛ لتوفير تعاون دولي، وإثراء المناشط البحثية والتعليمية لأعضاء الشبكة بالسلطنة، وارتبطت الشبكة بعدة شبكات عالمية؛ مثل: إنترنت 2، وهو اتحاد الشبكات المتقدمة للبحث العلمي والتعليم في الولايات المتحدة، والذي يوفر تقنية ثورية في الألياف البصرية تربط بين المؤسسات المختلفة، إضافة للتعاون بين هذه المؤسسات لإثراء البحث والتعليم. كما أن هناك العديد من الخدمات التي تتاح لأعضاء الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم من خلال إنترنت 2. أما بالنسبة لشبكة جيانت، فهو تحالف لشبكات البحث العلمي والتعليم الأوروبية، ويعمل بالاشتراك مع المفوضية الأوروبية على توفير البنية الأساسية للاتصالات الضرورية لتطوير مجتمع البحث العلمي العالمي.

من جانب آخر، يتواصل فريق الشبكة مع الشبكات العالمية المختلفة لفتح آفاق التعاون والمشاركة بالخدمات المتاحة؛ الأمر الذي سيتيح تنشيط التفاعل والتعاون بين الباحثين والمتعلمين، وصولا لهدف إثراء النتاج البحثي وتحسين الخدمات التعليمية. وقد تم اختيار باقة من الخدمات المهمة لتتاح للأعضاء في المرحلة المبدئية للمشروع، كما تتوالى باقات أخرى مع التقدم في المشروع.

يُذكر أن مشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) يسعى لإنشاء شبكة اتصالات عالية السرعة تساعد على بناء السعة البحثية والقدرات المحلية في المجالات العلمية المختلفة؛ تنفيذاً للأهداف الإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي في السلطنة في توفير بيئة محفزة للباحثين، وإثراء التعاون البحثي والتعليمي؛ حيث تمكن الشبكة المؤسسات التعليمية والبحثية في السلطنة من الحصول على خدمات اتصالات معلوماتية متقدمة ومنصة موحدة لعمل تطبيقات مختلفة تحفيزا للباحثين على مضاعفة أنشطتهم البحثية وإثراء جودة البحوث المقدمة.

تعليق عبر الفيس بوك