استنادا إلى معدل النمو وعجز الميزانية وميزان المدفوعات

"رويترز" تتوقع أداءً جيدا للاقتصاد العماني في 2018

نيويورك - العُمانية

توقعت وكالة تومسون رويترز للأنباء أن يسجل الاقتصاد العماني أداءً جيدًا في عام 2018 المقبل استنادًا إلى معدل النمو المتوقع وعجز الميزانية ووضع ميزان المدفوعات .

وأفاد تقرير صادر عن الوكالة التي تتخذ من نيويورك مقرًا رئيسًا لها أن ذلك التوقع تدعمه مجموعة من البيانات التي نشرها صندوق النقد الدولي هذا الشهر؛ بعد مراجعة الوضع المالي والنقدي للسلطنة، معتبرة أن أي تحسن في الاقتصاد في بيئة تتسم بانخفاض أسعار النفط " ليس بالأمر السهل " وقد يكون ذلك دليلًا على قدرة حكومة السلطنة على تحقيق النتائج.

 

وأشارت الوكالة إلى أن صندوق النقد الدولي يتوقع في تقرير له أن يسجل الاقتصاد العماني نموًا حقيقيًا تصل نسبته إلى 7ر3 بالمائة العام القادم، وأن ينخفض عجز الميزانية من 18.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015 إلى 14.3 في المائة في عام 2018 وهو ما يمثل في حد ذاته "إنجازا هامًا".

وأكد التقرير أنّ المسؤولين في السلطنة يعملون على تعزيز فرص التصدير بشكل تدريجي للسلع؛ خاصة المنتجات الاستهلاكية المنتجة في منطقة صحار الصناعية. مشيرًا إلى أنّ لدى السلطنة عددا من المجمعات الصناعية والمناطق الاقتصاديه الحرة إضافة إلى الموانئ التي توفر بشكل جماعي الوسائل لتعزيز عائدات التصدير، وافتتاح محطة جديدة في مطار مسقط الدولي في النصف الأول من العام المقبل. معتبرًا أنّ افتتاح المحطة "أمر حيوي" بالنسبة للطيران العماني متوقعًا أن يحقق الاقتصاد العماني نتائج مذهلة في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك