المخرج وليد الوهيبي: الإعلام شريك أصيل في تطوير الرياضة العمانية والأستوديوهات الرقمية نقلة نوعية

   

الرؤية - وليد الخفيف

قال رئيس قسم المخرجين بقناة عمان الرياضية وليد بن سليمان الوهيبي إن الإعلام الرياضي بوسائله المختلفة شريك أصيل في تطوير الرياضة العمانية وبلوغها آفاق أرحب وأوسع، في مسعى لتلبية طموح وتطلعات الجماهير العريضة، لافتاً إلى أن الحكومة الرشيدة لا تدخر جهدا في دعم ملف الإعلام الأمر الذي ساهم بجلاء في إحداث نقلة نوعية شهدتها قناة عمان الرياضية في السنوات الأخيرة.

وقال الوهيبي لـ (الرؤية) "لقد شهدت قناة عمان الرياضية في السنوات الأخيرة تطورا لافتاً على مستوى الأستوديوهات الرقمية التي تضاهي أكبر القنوات العالمية، تزامنا مع تطور لافت للقوى البشرية الوطنية التي نجحت في استثمار تلك النقلة في إنتاج برامج نوعية حظيت باهتمام جمهورها في الداخل والخارج نتاج إلحاقهم ببرامج تدريبية مستمرة إيمانا من القائمين على شؤون القناة بقيمة الدراسة والتدريب المستمر في تطوير المستوى الوظيفي" وأضاف الوهيبي: "أخرجت العديد من البرامج التلفزيونية مثل "عناوين" الذي يبث من الأحد إلى الخميس الساعة 12 ظهرًا، وبرنامج الحدث (الثالثة عصراً) وصدى الجماهير، والدكة، وبرنامج 60 دقيقة، والأستوديو التحليلي، والبرزة الذي حقق نجاحات مقدرة لتعاطيه الهادف مع قضايا راهنة ساهم في إيجاد حلول لها، كما تشرفت كأول مخرج عماني بتكريم من معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني، وسجلت اسمي كأول مخرج لسابقات الهجن بشكل مباشر الأمر الذي أحدث زخما وساهم في صنع قاعدة مشاهدين عريضة لتلك الرياضة ذات الطابع التراثي".

وأشار الوهيبي – الذي تخرج في جامعة السلطان قابوس قسم الإعلام – إلى أنه أخرج العديد من البرامج لقناة مجان العمانية، فساهم في انطلاقتها بالتعاون مع عدد من زملائه واصفاً تلك المحطة بالناجحة.

وأوضح رئيس قسم المخرجين - الذي استهل عمله بالتلفزيون العماني عام 2006 – أن عدد المخرجين في قناة عمان الرياضة 8 موزعين على البرامج الرياضية المختلفة التي تبثها القناة، ممتدحاً جهودهم ومهنيتهم في نقل مختلف الفعاليات الرياضية مثل البرامج اليومية والأسبوعية والموسمية فضلاً عن المباريات لمختلف الألعاب (كرة القدم - السلة - الطائرة - الهوكي).

 ولفت إلى أن هناك برامج مخصصة لبعض المناسبات الاستثنائية مثل الاحتفال بالعيد الوطني المجيد ومسابقة الكأس الغالية التي يسبقها برنامج ذي صلة لمدة أسبوع  قبل النهائي لما للمسابقة من طابع خاص كونها تحمل اسم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظة الله ورعاه- 

ويرى الوهيبي أن التجديد والاستمرارية في البحث والدراسة صفات يجب أن يتحلى بها المخرج، مشيرًا في هذا الصدد لعدد من الدراسات الأكاديمية والعملية التي التحق بها وكان آخرها الحصول على دبلوم الإخراج التلفزيوني من شبكة قنوات الجزيرة".

 وعن صفات المخرج الناجح قال:القيادة فالمخرج قائد لفريق عمل كبير بمهام مختلفة، ويجب أن يتميز بسرعة البديهة وأن يكون مثقفا مطلعا على آخر المستجدات مدركاً لميثاق الشرف الإعلامي قادرا على اتخاذ القرار في الوقت المناسب.

ودعا الوهيبي لمتابعة مقاطع اليوتيوب التي أخرجها للترويج للسلطنة مسلطا الضوء على المناطق التاريخية والسياحية والحضارية، ضاربا المثل ببعض الأعمال التي لقيت مشاهدات كبيرة مثل يتي والخيران من السماء، وشجرة التبلدي العملاقة، صلالة 2017، المسجد القديم، رحلتي إلى خصب عبر العبارات، مؤكداً أن الإعلام من أهم وسائل دعم  الاقتصاد الوطني من خلال تنشيط حركة السياحة باعتبارها مصدرا هاما من مصادر الدخل.

ونال الوهيبي جائزة أفضل مخرج عن برنامج الحدث في مسابقة جائزة الإبداع الإعلامي التي تنظمها وزارة الإعلام، كما فاز بجائزة أفضل برنامج رياضي عن برنامج 60 دقيقة رياضة في مُسابقة اللجنة الرياضية لجمعية الصحفيين العُمانية.

ويتطلع لإخراج برنامج يعتمد على تواجد الجماهير في الأستوديو بصبحة مقدم البرنامج والضيف، بشكل يسمح بتفاعل الآراء مباشرة في القضية المتداولة عبر حوار بين المقدم والضيف مع الجمهور، مؤكداً أن الفكرة قد ترى النور قريباً.

وكشف أن القناة الرياضية بصدد إنتاج برامج جديدة خلال الفترة القادمة، لافتاً لأهدافها الرامية لتناول أبرز القضايا الراهنة وطرح الرأي والرأي الآخر والخروج بتوصيات وحلول، في إطار نقد بناء يرمي للتطوير والانطلاق من المكتسبات التي تحققت .

وألمح الوهيبي إلى أنه عمل في الصحافة عقب تخرجه في الجامعة، معبرا عن اعتزازه بالفترة التي قضاها في أروقة مجلة الأسرة اليوم وجريدة الأسبوع التي تصدر عن مؤسسة القمة للصحافة والنشر حتى الانتقال للتلفزيون العماني البرنامج الثاني قبل 11 عاماً .

واختتم بالقول: " اتطلع لنجاح الجيل الجديد من العاملين في القناة الرياضية . فهم يحملون الإمكانيات التي تؤهلهم للنجاح. ادعوهم دوما إلى التجديد والإبداع والابتكار والبحث عن أفكار ورؤى جديدة. وأتمنى حصولهم على الفرص التي أتيحت لنا".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك