السلطنة تشارك في اجتماع وزراء النقل العرب بمصر

 

الإسكندرية - العمانية

انطلقت أمس بمدينة الإسكندرية في مصر، أعمال اجتماع مجلس وزراء النقل العرب في دورته الـ30 بحضور وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية والتي تستضيفها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

ويمثل السلطنة في الاجتماع سعادة الدكتور على بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

من جهته، أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل المصري خلال كلمته أن اجتماع وزراء النقل العرب يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول العربية في تطوير نظم النقل وتوفير الشبكات والربط بينها وتسهيل حركة نقل البضائع وانتقال الركاب دون حواجز أو قيود.

وتضمن جدول الأعمال المعروض على مجلس وزراء النقل العرب 19 بنداً في كافة موضوعات النقل البري والبحري والجوي، حيث جرى مناقشة دراسة لإنشاء مركز بيئي عربي متخصص بالنقل المستدام.

وناقش المجلس وضع اتفاقية لتنظيم التعاون في مجال النقل البحري بين الدول العربية، وأثر المبادرة الصينية «طريق الحرير» على الدول العربية من منظور متكامل، إضافة إلى مناقشة اقتراح إقامة تكتل بحري عربي.

وفى مجال النقل الجوي، تم مناقشة مشروع تعديل اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم على نشاطات ومعدات مؤسسات النقل الجوي العربية لعام 1979 وتقرير حول بحث التعامل مع قانون الاتحاد الأوروبي حول المنافسة في مجال الطيران المدني. وتضمن جدول الأعمال بنداً حول قيام مجلس وزراء النقل العرب بانتخاب إحدى الدول العربية لاستكمال عضوية المكتب التنفيذي للمجلس «ثماني دول عربية».

وشهد الاجتماع استعراض نتائج وتوصيات المؤتمر الدولي السادس للنقل البحري واللوجستيات "مارلوج 6"، وكذلك نتائج وتوصيات ورشة العمل التفاعلية حول المسؤولية والتعويض بالاتفاقيات الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية، ودراسة المتطلبات المستقبلية الخاصة بتموين السفن طبقًا للاتفاقيات الدولية وتطبيقها في الدول العربية، وإنشاء البوابة الإلكترونية العربية للنقل البحري.

تعليق عبر الفيس بوك