النُّطقُ السامي للمرأةِ العُمَانيّة في عِيدِها

ناصر أبو عون - معجم مصطلحات السلطان قابوس


(1)    تخصيص يوم 17 من أكتوبر من كل عام يومًا للمرأة العُمانية [16/11/ 2009]
[وفي هذا المقام لا بد أن نشير إلى ندوة المرأة العمانية التي عقدت بسيح المكارم بولاية صحار، في أكتوبر المنصرم – 2009 - والتي خرجت بجملة من التوصيات باركناها واعتمدناها، ونعتقد أنكم تابعتموها، ومن بينها تخصيص يوم السابع عشر من أكتوبر من كل عام يوما للمرأة العمانية، يبرز منجزاتها خلال عام مضى، ويلقي الضوء على إسهاماتها في خدمة مجتمعها، وينشر الوعي الصحيح بدورها ومكانتها، ويعزز تطلعاتها نحو المستقبل.] [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [16/11/ 2009]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص512].

(2)    الاهتمام الكامل لمشاركة المرأة العمانية في مسيرة النهضة [16/11/ 2009]
[لقد أولينا، منذ بداية هذا العهد اهتمامنا الكامل لمشاركة المرأة العمانية، في مسيرة النهضة المباركة فوفرنا لها فرص التعليم والتدريب والتوظيف ودعمنا دورها ومكانتها في المجتمع، وأكدنا على ضرورة إسهامها في شتى مجالات التنمية، ويسرنا ذلك من خلال النظم والقوانين التي تضمن حقوقها وتبين واجباتها، وتجعلها قادرة على تحقيق الارتقاء بذاتها وخبراتها ومهاراتها من أجل بناء وطنها، وإعلاء شأنه. ونحن ماضون في هذا النهج، - إن شاء الله - لقناعتنا بأن الوطن في مسيرته المباركة، يحتاج إلى كل من الرجل والمرأة فهو بلا ريب، كالطائر الذي يعتمد على جناحيه في التحليق إلى آفاق السماوات، فكيف تكون حاله إذا كان أحد هذين الجناحين مهيضا منكسرا؟ هل يقوى على هذا التحليق؟!.] [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [16/11/ 2009]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص512].

(3)    ندعو المرأة العُمانية للاستفادة من كافة الفرص لإثبات جدارتها [16/11/ 2009]
[نود أن نوجه كلمة إلى المرأة العمانية ندعوها من خلالها إلى الاستفادة من كافة الفرص التي منحت لها لإثبات جدارتها، وإظهار قدرتها في التغلب على ما يعترض طريقها من عقبات.] [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [16/11/ 2009]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص512].

(4)    المرأة والرجل جناحا الوطن في التحليق إلى الآفاق [16/11/ 2009]
[إن الوطن في مسيرته المباركة، يحتاج إلى كل من الرجل والمرأة فهو بلا ريب، كالطائر الذي يعتمد على جناحيه في التحليق إلى آفاق السماوات، فكيف تكون حاله إذا كان أحد هذين الجناحين مهيضا منكسرا؟ هل يقوى على هذا التحليق؟!.] [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [16/11/ 2009]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص512].

(5)    الفتاة العُمانية مدعوة للأخذ بيد أخواتها في المجتمع المحلي دعما لنهضة عمان [26/12/1994]
[الأمل كبير في الفتاة العمانية التي حظيت بقسط من التعليم أن تعمل جاهدة على الأخذ بيد أخواتها في مجتمعها المحلي والنهوض بهن وصقل مواهبهن والارتقاء بإمكاناتهن المادية والمعنوية دعما لنهضة عمان الحديثة التي لا بد وأن تتضافر جميع القوى من أجل استمرار تقدمها نحو غايات المجد والعزة والازدهار. إننا ننادي المرأة العمانية من فوق هذا المنبر لتقوم بدورها الحيوي في المجتمع ونحن على يقين تام من أنها سوف تلبي النداء.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس الشورى للفترة الثانية [26/12/1994]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص340،341].

(6)    توعية المواطنات للتكيّف مع معطيات العصر دور المؤسسات الاجتماعية وجمعيات المرأة [27/12/1997].
 [نجدد الدعوة لجمعيات المرأة العُمانية، وغيرها من المؤسسات الاجتماعية من أجل إيلاء مزيد من العناية والاهتمام لتوعية المواطنات بالتكيف مع معطيات العصر حتي تتمكن المرأة في كل موقع، من أداء دورها الحيوي في المجتمع والذي عملنا منذ البداية على إعدادها للقيام به، فأتحنا لها فرص التعليم والعمل والمشاركة في الخدمة الاجتماعية، والإسهام بالرأي من خلال مجلس الشورى.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص393].

(7)    المرأة العمانية مدعوة للإسهام في التنمية كلٌ حسب قدرتها وطاقتها وخبرتها ومهارتها [26/12/1994]
[إننا ندعو المرأة العُمانية في كل مكان في القرية والمدينة في الحضر والبادية في السهل والجبل أن تشمِّر عن ساعد الجد وأن تسهم في حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية كل حسب قدرتها وطاقتها وخبرتها ومهارتها في المجتمع فالوطن بحاجة إلى كل السواعد من أجل مواصلة مسيرة التقدم والنماء والاستقرار والرخاء.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس الشورى للفترة الثانية [26/12/1994]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص340].

(8)    المرأة العُمانية مدعوة للادخار وترشيد الإنفاق للإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني [26/12/1994].
[ندعوها – المرأة العُمانية - بوجه خاص إلى ترشيد الإنفاق والبعد عن القيم الاستهلاكية الضارة التي بدأت تتفشى في بعض المجتمعات النامية والاعتماد على الذات في تصريف شؤون أسرتها وتعويد أبنائها وبناتها على الادخار إسهاما في تنمية الاقتصاد الوطني.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس الشورى للفترة الثانية [26/12/1994]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص340].

(9)    حق المرأة في الترشيح والاختيار لعضوية مجلس الشورى سيمتد بالتدريج إلى سائر المحافظات [26/12/1994]
[إن حق المرأة في الترشيح والاختيار لعضوية مجلس الشورى لن يقتصر في المستقبل على محافظة مسقط؛ بل سيمتد بالتدريج وحسب الظروف والمقتضيات إلى سائر المحافظات والولايات.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس الشورى للفترة الثانية [26/12/1994]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص340].

(10)    مرجع الأمر في ترشيح المرأة لمجلس الشورى ثِقَة المواطنين فيها واختيارهم لها [26/12/1994]
 [سيكون مرجع الأمر في ترشيحها مثلها مثل الرجل هو ثقة المواطنين فيها واختيارهم لها لتمثيلهم في هذا المجلس وفي ذلك تكريم لها بل تكريم للمجتمع كله وتصحيح لبعض المفاهيم الخاطئة التي تغض من شأن المرأة وتضع من مكانتها التي كفلها لها الدين الإسلامي الحنيف. فالنساء شقائق الرجال وقد أوصى بهن الرسول علية الصلاة والسـلام في الحياة الاسلامية خاصة في العصور الأولى معروف مشهور.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس الشورى للفترة الثانية [26/12/1994]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص340].

(11)    تعيين المرأة العُمانية في مجلس الدولة لرفع مكانتها وتعزيز مشاركتها في خدمة مجتمعها [27/12/1997]
[ها نحن اليوم نقوم بتكريم  المرأة العُمانية  مرة أخرى وذلك بتعيينها في مجلس الدولة، لنرفع من مكانتها، ونعزز من فرص مشاركتها في خدمة مجتمعها وتنميته، وترقيته إضافة إلى مهمتها الكبرى في بناء الأسرة، وغرس الانتماء والولاء في نفوس الأجيال الصاعدة.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص393].

(12)    جمعيات المرأة العمانية مطالبة بتكثيف دورها في توعية المواطنات [26/12/1994]
[جمعيات المرأة على امتداد الساحة العمانية مطالبة بأن تكثف دورها في توعية المواطنات، وفي برامج محو الأمية ورعاية الطفولة المعاقة وتنمية المجتمعات المحلية والحرف التقليدية النسائية وغيرها من مجالات العمل الاجتماعى التي هي بحاجة إلى جهود هذه الجمعيات.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس الشورى للفترة الثانية [26/12/1994]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص340].

(13)    ترشيح المرأة لعضوية مجلس الشورى يرجع لثقة المواطنين فيها واختيارهم لها [26/12/1994]
[فكما أتحنا لها – للمرأة العُمانية - الفرصة الكاملة في التعليم والعمل وممارسة الأنشطة الاجتماعية في حدود ما تمليه المبادئ الدينية والأعراف والتقاليد التي لا تتعارض معها رأينا أن من حقها ــ بعد هذه الحقبة من عمر النهضة العمانية الحديثة ــ أن تشارك بفكرها وتسهم برأيها في شؤون وطنها وإنها لمسؤولية وطنية كبيرة على المرأة أن تثبت من خلال جهدها الدائب وعملها المتواصل قدرتها على القيام بها على الوجه الأكمل وإذ نرجو لها التوفيق، نعلن أن حق المرأة في الترشيح والاختيار لعضوية مجلس الشورى لن يقتصر في المستقبل على محافظة مسقط بل سيمتد بالتدريج وحسب الظروف والمقتضيات الى سائر المحافظات والولايات وسيكون مرجع الأمر في ترشيحها مثلها مثل الرجل هو ثقة المواطنين فيها واختيارهم لها لتمثيلهم في هذا المجلس وفي ذلك تكريم لها بل تكريم للمجتمع كله وتصحيح لبعض المفاهيم الخاطئة التي تغض من شأن المرأة وتضع من مكانتها التي كفلها لها الدين الإسلامي الحنيف. فالنساء شقائق الرجال وقد أوصى بهن الرسول علية الصلاة والسـلام في الحياة الاسلامية خاصة في العصور الأولى معروف مشهور.] [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس الشورى للفترة الثانية [26/12/1994]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص340].

(14)    نحثُّ شبابنا وشاباتنا أن يستفيدوا من فرص العمل المتاحة [04/11/2002]
[إننا نتطلع إلى المزيد من العمل في هذا الاتجاه – التعمين - وصولا إلى الغاية المنشود‏ة التي يتطلع إليها المجتمع العماني ومن هذا المنطلق فإننا نحث شبابنا وشاباتنا أن يستفيدوا من الفرص المتاحة فيعملوا على امتلاك المعرفة والمهارة من خلال التعليم والتدريب ويسعوا بجد وإخلاص لاكتساب الخبرات المتنوعة بالممارسة العملية في مواقع العمل والإنتاج.] [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [04/11/2002]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص456].

تعليق عبر الفيس بوك