تبادل الخبرات التشريعية والرقابية بين "الشورى" و"النواب السويسري"

 

مسقط - الرؤية

استقبل سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بمقر المجلس أمس معالي يورج شتاهل رئيس المجلس الوطني السويسري والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حالياً. ورحب سعادة رئيس المجلس بمعالي الضيف والوفد المرافق له مشيدًا بالعلاقات الثنائية المشتركة بين الدولتين الصديقتين في مختلف المجالات وتبادل الخبرات في الجوانب التشريعية والرقابية والسبل الممكنة لتطويرها وتعزيزها، وزيادة التعاون بينها في مختلف الجوانب، والاستفادة من التجارب الديموقراطية في البلدين.

وقدم رئيس المجلس نبذة تعريفية عن مجلس الشورى ومراحله المتعاقبة طوال أكثر من ثلاثة عقود، مشيرًا إلى التطور الذي حظي به المجلس في منحه صلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصاته، وتحدث سعادته عن الأدوار الأربعة لانعقاد المجلس وآلية العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية، وإجراءات استخدام الوسائل التشريعية والرقابية في المجلس من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس، والتي يمارس من خلالها عضو المجلس صلاحياته الممنوحة.

وشكر معالي يورج شتاهل رئيس المجلس الوطني السويسري رئيس مجلس الشورى على حفاوة الترحيب وكرم الضيافة، مؤكداً أنَّ زيادة التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين من خلال المجالس البرلمانية، وتكثيف الزيارات وتبادل المزيد من الخبرات سوف يساعد في تطوير العملية البرلمانية للبلدين. كما قدم نبذة عن آلية العمل البرلماني المتبعة في المجلس الوطني السويسري وكيفية التصويت على القرارات وآلية دراسة مشاريع القوانين وأهم اللجان الدائمة بالبرلمان السويسري.

وحضر اللقاء سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى وسعادة السفير السويسري المعين لدى السلطنة.

وقام معالي رئيس المجلس الوطني السويسري بجولة في قاعات مجلس عمان وقاعة مجلس الشورى الخاصة بالجلسات الاعتيادية، والعديد من مرافق المجلس، وتعرف خلال زيارته على أهم ما تتضمنه تلك المرافق من تقنيات حديثة تسهّل للأعضاء ممارسة نشاطهم البرلماني. واطلع على آلية التصويت على أعمال الجلسات الاعتيادية بالمجلس. وأشاد معاليه بمبنى مجلس عُمان وما يتميز به من فخامة في المعمار وجمال في التصاميم المستوحاة من المعمار العماني العريق.

 

تعليق عبر الفيس بوك