السلطنة تشارك في الدورة 202 للمجلس التنفيذي لليونسكو

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة -ممثلة بالمندوبية الدائمة لها في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"- في أعمال الدورة الـ202 للمجلس التنفيذي للمنظمة، بصفتها عضواً في المجلس، والمنعقدة حالياً بمقر اليونسكو بباريس حتى 18 أكتوبر الجاري.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بأهداف اليونسكو وأولوياتها، والمسائل الخاصة بميزانية المنظمة وبرامجها، والوضع المالي، والمسائل المتعلقة بالموارد البشرية، وكذلك مناقشة تقارير حول النتائج الاستراتيجية...وغيرها من المسائل المهمة، المدرجة على جدول الأعمال، فضلا عن اقتراح المرشح لمنصب المدير العام لليونسكو للفترة المقبلة.

كما بدأت على هامش الدورة، صباح الخميس الماضي، اجتماعات اللجنة الخاصة، برئاسة سعادة السفيرة الدكتورة سميرة بنت محمد الموسى المندوبة الدائمة للسلطنة لدى اليونسكو، والتي استمرت أعمالها إلى مساء الجمعة، وتم خلالها مناقشة تقارير وحدة التفتيش المشتركة التي تهم اليونسكو، والوضع القائم فيما يخص تنفيذ التوصيات وإجراءات وأساليب عمل الهيئتين الرئاسيتين لليونسكو، كما تم مناقشة البند الخاص بتعديل المادة 23 من النظام الداخلي للمجلس التنفيذي، ومن ثم تقوم اللجنة الخاصة برفع توصياتها إلى المجلس التنفيذي باعتماد مشاريع القرارات، واقتراح وإجراء التعديلات اللازمة عليها وفقاً لمقترحات الأعضاء أثناء جلسات اللجنة، كما تقدم اللجنة تقريرها في الجلسة الختامية.

يُذكر أن السلطنة حظيت برئاسة اللجنة الخاصة خلال انعقاد أعمال الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو عام 2015م، وتنظر هذه اللجنة في المسائل الإدارية للمجلس التنفيذي لليونسكو. ومن ضمنها: الجدول الزمني لدورات المجلس، كما تنظر في الحوكمة وإجراءات وأساليب عمل الهيئتين الرئاسيتين للمنظمة، واقتراح طرق وآليات تقييم أنشطة اليونسكو، وكذلك النظر في العلاقات مع وحدة التفتيش المشتركة التابعة للأمم المتحدة، إضافةِ لتنظيم أعمال المؤتمر العام والمجلس التنفيذي. علماً بأن عضوية السلطنة لرئاسة اللجنة الخاصة سوف تنتهي بانتهاء أعمال الدورة 202 للمجلس التنفيذي بعد قيام سعادة المندوبة الدائمة للسلطنة لدى اليونسكو بترأس هذه اللجنة لمدة عامين 2015/2017م.

تعليق عبر الفيس بوك