في التصفيات المؤهلة للمونديال

البرازيل وإسبانيا وإنجلترا يحسمون أمرهم.. وشمس التانجو قد تغيب عن سماء روسيا

...
...
...
...
...

عواصم - رويترز

تأهَّلت إسبانيا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018، بعد فوزها 3-صفر على ضيفتها ألبانيا، بعد شوط أول رائع في الجولة قبل الأخيرة من المجموعة السابعة. ورفعت إسبانيا -بطلة العالم 2010- رصيدها إلى 25 نقطة، بفارق خمس نقاط عن إيطاليا صاحبة المركز الثاني، التي تعادلت على ملعبها 1-1 مع مقدونيا.

وحسمت إسبانيا -بطلة أوروبا 2008 و2012- الفوز بفضل ثلاثة أهداف في الشوط الأول، سجلها رودريجو مورينو مهاجم بلنسيه، الذي أحرز هدفه الدولي الأول عندما افتتح التسجيل في الدقيقة 16 إثر تمريرة رائعة من إيسكو، استقبلها مورينو على صدره واستدار بجسده ووضع الكرة في الشباك. وأضاف إيسكو لاعب وسط ريال مدريد الهدف الثاني بتسديدة قوية في الدقيقة 23 لينهي تبادلا رائعا للكرة بين ديفيد سيلفا وكوكي.

وجعل تياجو الكانتارا النتيجة 3- صفر بعدها بثلاث دقائق من ضربة رأس إثر تمريرة عرضية من ألفارو اودريوزولا الذي خاض مباراته الدولية الأولى. وقال يولن لوبتيجي مدرب إسبانيا: "سعداء بتحقيق هدف كان مهما للغاية لكرة القدم الاسبانية. "الأمور كانت صعبة لكننا تأهلنا بتقديم أداء مذهل".

وكان الجانب السلبي الوحيد في أداء إسبانيا هو المستوى المتذبذب للمدافع جيرار بيكي الذي تعرض لصفارات استهجان من قطاع كبير من الجماهير التي شاهدت المباراة في اليكانتي وذلك مع كل مرة يلمس فيها الكرة. جاء ذلك عقب مساندته للاستفتاء على استقلال إقليم كتالونيا الذي جرى يوم الأحد الماضي، ليستبدله مدربه لوبتيجي بعد مرور ساعة على بداية اللعب. وقال كريستيان بانوتشي مدرب ألبانيا: "إسبانيا إحدى المرشحات للفوز بكأس العالم؛ لأنها تملك لاعبين لديهم خبرة، واليوم شاهدنا كفاءتهم". "أفضل شيء في هذا الفريق هو الالتزام والشغف والحماس التي أظهرها كل لاعب كان معنا، بدءا من هؤلاء الذين شاركوا في عدة مباريات، إلى الذين لعبوا مرة واحدة". وتابع: "بلا شك، فإن السلوك هو أهم شيء في هذا الفريق، ولو واصلنا إظهار التواضع والرغبة سنتحول إلى فريق عظيم".

 

إنجلترا في المونديال

وتأهلت إنجلترا لنهائيات كأس العالم 2018، بعد فوزها 1-صفر على سلوفينيا، بفضل هدف في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع، سجله القائد هاري كين في المجموعة السادسة على ملعب ويمبلي.

وتأهلت ألمانيا -حاملة اللقب- كذلك لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم في روسيا، بعدما سجل سيباستيان رودي وساندرو فاجنر هدفين مبكرين في طريقها للانتصار 3-1 على مضيفتها أيرلندا الشمالية لتواصل مسيرتها المثالية. وتملك أيرلندا الشمالية 19 نقطة من تسع مباريات، وكانت قد ضمنت بالفعل إنهاء التصفيات في المركز الثاني قبل هذه المباراة. لكنها مع ذلك لم تضمن اختيارها ضمن أفضل فرق تحتل المركز الثاني.

ويتأهل متصدرو المجموعات التسع مباشرة إلى النهائيات في روسيا. أما أفضل ثمانية فرق تحتل المركز الثاني، فتخوض ملحقا تتأهل منه أربعة فرق إضافية إلى كأس العالم. وقال يواكيم لوف مدرب المانيا -الذي أحرز فريقه 38 هدفا، واهتزت شباكه ثلاث مرات بالتصفيات: "سعيد. سجلنا مبكرا وتحكمنا في المباراة كما أردنا".

وفازت أيرلندا الشمالية في أول أربع مباريات على أرضها بالمجموعة، دون أن تستقبل أي هدف، لكن هذا المعدل انهار سريعا بفضل هدف رودي الرائع. وقال مايكل أونيل مدرب أيرلندا الشمالية: "كان من الممكن أن تكون النتيجة 4-صفر أو 5-صفر، لكننا جعلنا فارق الأهداف في وضع جيد".

 

الارجنتين في خطر

وتواجه الأرجنتين -الفائزة باللقب مرتين، ووصيفة 2014- خطرا حقيقيا بعدم التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018، بعد تعادلها بدون أهداف مع بيرو. وتملك الارجنتين 25 نقطة في المركز السادس في تصفيات أمريكا الجنوبية التي تضم عشرة منتخبات؛ إذ يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى بشكل تلقائي إلى روسيا. ويخوض صاحب المركز الخامس ملحق التصفيات ضد نيوزيلندا بطلة الاوقيانوس.

وتخرج الأرجنتين لمواجهة الإكوادور في المباراة الأخيرة، الثلاثاء المقبل، بينما تلعب بيرو -التي تأمل في بلوغ النهائيات للمرة الأولى منذ 1982- على أرضها ضد كولومبيا. وتملك البرازيل -التي ضمنت التأهل- 38 نقطة، بينما تحتاج أوروجواي (28) إلى نقطة واحدة من مباراتها الأخيرة على ملعبها ضد بوليفيا لتبلغ النهائيات. وتحتل تشيلي المركز الثالث أمام كولومبيا، ولدى كل منهما 26 نقطة.

وعانت الارجنتين في تسجيل الأهداف بعد أداء سيئ في التصفيات؛ حيث تولى تدريبها ثلاثة مدربين؛ وهي ثالث مباراة على التوالي في التصفيات تنتهي بدون أهداف منذ تولي خورخي سامباولي المسؤولية.

أما أوروجواي، ففشلت في هز شباك فنزويلا، وتعادلت معها بدون أهداف في تصفيات؛ ليتأجل تأهلها رسميا إلى النهائيات في العام المقبل. وتملك أوروجواي -صاحبة المركز الثاني بفارق عشر نقاط عن البرازيل المتصدرة- 28 نقطة، ويمكن أن تضمن تأهلها بعد انتهاء مباريات هذه الجولة.

ومن المتوقع أن تحصد أوروجواي -التي تأهلت للدور قبل النهائي في 2010 في جنوب إفريقيا- واحدة من أربع بطاقات تؤهل مباشرة إلى النهائيات عن أمريكا الجنوبية لتصل إلى كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي. وستكون المرة الأولى منذ بداية القرن الحالي التي تنجح في التأهل مباشرة دون الحاجة لخوض ملحق التصفيات. وبلغت أوروجواي النهائيات ثلاث مرات عبر الملحق منذ 2002، لكنها فشلت في 2006 في ألمانيا بعد الهزيمة أمام أستراليا.

 

الدنمارك تحيي آمالها

وأبقت الدنمارك آمالها حية في انتزاع بطاقة التأهل المباشر لنهائيات كأس العالم أو خوض ملحق التصفيات، بعدما سجلت هدفا رائعا عبر لاعب الوسط كريستيان إريكسن لتفوز على مضيفها الجبل الأسود 1-صفر في المجموعة الخامسة. ورفعت الدنمارك رصيدها إلى 19 نقطة من تسع مباريات متأخرة بثلاث نقاط عن بولندا صاحبة الصدارة ومتفوقة بثلاث نقاط على الجبل الأسود الثالث الذي باتت فرصه ضعيفة في إنهاء المجموعة في المركز الثاني.

وستلعب الدنمارك المباراة المقبلة على أرضها أمام رومانيا، بينما ستخوض بولندا -التي سحقت مضيفتها أرمينيا 6-1- مباراة على أرضها أمام الجبل الأسود، وهي تعلم أن التعادل يكفيها للتأهل.

واكتفت البرازيل بالتعادل دون أهداف في بوليفيا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم بعد تألق كارلوس لامبي حارس صاحبة الأرض ليمنع بطلة العالم خمس مرات من الفوز. وضمنت البرازيل بالفعل التأهل للنهائيات في روسيا في العام المقبل، فيما لم تكن بوليفيا صاحبة المركز قبل الأخير تملك أي فرصة.

وقال كاسيميرو -الذي ارتدى شارة قيادة البرازيل- بعد المباراة: "صنعنا العديد من الفرص لكن الحارس كان محظوظا. هو يستحق التهنئة".

ومددت البرازيل سلسلة بلا هزيمة إلى 11 مباراة في التصفيات التي تتصدرها برصيد 38 نقطة من 17 مباراة بينما تملك بوليفيا 14 نقطة. والبرازيل هي الدولة الوحيدة التي شاركت في جميع نسخ كأس العالم منذ البطولة الأولى في أوروجواي في 1930.

 

أيسلندا تنهي آمال الأتراك

وحققت أيسلندا انتصارا رائعا على مضيفتها تركيا 3- صفر؛ لتنهي آمال أصحاب الأرض في بلوغ كأس العالم لكرة القدم العام المقبل، وتقترب من التأهل مباشرة لبطولة روسيا العام المقبل وذلك عن المجموعة التاسعة. ووضع الفوز أيسلندا في صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة متقدمة بنقطتين على كرواتيا التي تعادلت 1-1 مع فنلندا. ورفعت أوكرانيا أيضا رصيدها إلى 17 نقطة بالفوز على كوسوفو بينما ظل رصيد تركيا 14 نقطة لتفقد فرصة التأهل.

وستستضيف أيسلندا منتخب كوسوفو في الجولة الأخيرة بينما ستلعب كرواتيا أمام المضيفة أوكرانيا وستتوجه تركيا للقاء فنلندا.

فيما قدم كريستيان بوليشيتش أداء رائعا وأحرز جوزي التيدور هدفين ليقودا الولايات المتحدة للفوز 4- صفر على بنما في أورلاندو؛ لتقترب بشدة من ضمان التأهل بشكل تلقائي إلى كأس العالم لكرة القدم في روسيا العام المقبل. وتقدمت أمريكا إلى المركز الثالث في الدور الأخير من التصفيات باتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، الذي يضم ستة منتخبات أمام بنما التي كانت تتقدم عليها بنقطة واحدة قبل المباراة.

والفوز في المباراة الأخيرة على ترينيداد وتوباجو ربما سيكون كافيا لتأهل امريكا بشكل تلقائي؛ حيث تحتاج هندوراس إلى الفوز في آخر مباراتين، وتجاوز فارق 12 هدفا.. وضمنت المكسيك التأهل للنهائيات، بينما تحتاج كوستاريكا -صاحبة المركز الثاني- نقطة واحدة من آخر مباراتين للانضمام إليها. وكان من المفترض أن تلعب كوستاريكا ضد هندوراس، لكن المباراة تم تأجيلها بسبب العاصفة المدارية نايت التي أدت لسقوط أمطار غزيرة.

ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى بشكل تلقائي إلى روسيا، بينما يخوض صاحب المركز الرابع ملحق التصفيات القارية ضد فريق من آسيا.

وبالمقابل، أهدرت صربيا فرصة انتزاع مكان لها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018، بعد خسارتها المفاجئة 3-2 أمام النمسا، التي كانت قد خرجت من المنافسة بالفعل، لتمنى بأول هزيمة لها في المجموعة الرابعة للتصفيات.

ونظرا لحاجتها لانتصار للتأهل لأول بطولة كبرى لها منذ كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، كانت بداية صربيا مثالية عندما منحها لوكا ميليفويفيتش التقدم في الدقيقة 11. وردت النمسا -التي تبخرت فرصها في التأهل قبل ساعة واحدة من انطلاق المباراة، عندما فازت ويلز 1-صفر على جورجيا- بتسجيل هدفين من جيدو بورجشتالر وماركو أرناوتوفيتش قبل أن يتعادل نيمانيا ماتيتش لصربيا قبل سبع دقائق على النهاية. لكن لويس شاوب سجل في الدقيقة 89 ليمنح النمسا فوزا متأخرا.

ولا تزال صربيا متصدرة للمجموعة برصيد 18 نقطة، وستتأهل إذا فازت على ضيفتها جورجيا، غدا الإثنين، وتملك ويلز 17 نقطة في المركز الثاني تليها ايرلندا برصيد 16 نقطة. وقال سلافوليوب موسلين مدرب صربيا: "نشعر بخيبة أمل، لكننا لم نكن في حالة جيدة الليلة على العكس من النمسا التي صنعت العديد من الفرص.. لدينا فرصة أخرى للوصول إلى روسيا ويجب أن نستفيد منها ضد جورجيا على ملعبنا".

ونجت صربيا من اهتزاز شباكها مرتين مبكرا قبل أن تتقدم عبر ميليفويفيتش من أول هجمة بتسديدة منخفضة من خارج منطقة الجزاء. واحتفلت جماهير صربيا بإطلاق الألعاب النارية؛ مما أدى لوجود قوات الشرطة أمام مدرجاتها، وأدركت النمسا التعادل عبر بورجشتالر بعد تمريرة طويلة من كيفن دانسو.

وسيطرت النمسا على المباراة في الشوط الثاني وأنقذ الحارس فلاديمير ستويكوفيتش كرة من أرناوتوفيتش ثم تسديدة من فلوريان جريليتش. وأنهى أرناوتوفيتش هجمة داخل الشباك ليضع النمسا في المقدمة في الدقيقة 76 قبل أن يستفيد ماتيتش من تردد الدفاع ليدرك التعادل لصربيا بعد ذلك بسبع دقائق.

وشعرت صربيا أنها تستطيع تسجيل هدف الفوز والتأهل، لكن شاوب وضع الكرة داخل شباكها بعدما فشل أرناوتوفيتش في الوصول إلى الكرة. ولم يحتفل أرناوتوفيتش -الذي ولد في النمسا لكن والده من صربيا- بهدفه.. وقال لوسائل إعلام صربية إنه سيساند الفريق ضد جورجيا. وأضاف: سأساند صربيا يوم الإثنين. ستلعب على ملعبها أمام مدرجات ممتلئة واعتقد أنها ستتأهل إلى كأس العالم.

 

إيطاليا تتعادل

وتحطمت آمال إيطاليا في التأهل مباشرة لنهائيات كأس العالم، بعد أن قدم الفريق عرضا مخيبا آخر ليتعادل 1-1 أمام الضيفة مقدونيا. وضمنت تلك النتيجة، إلى جانب انتصار إسبانيا 3- صفر على ألبانيا، إنهاء ايطاليا في المركز الثاني بالمجموعة السابعة وهو ما يضمن لها بشكل كبير مكانا في الملحق الأوروبي الذي سيقام من خلال مباراتي ذهاب وإياب بحثا عن التأهل لنهائيات روسيا العام المقبل.

ووضع جيورجيو كيليني ايطاليا في المقدمة قبل خمس دقائق على نهاية الشوط الأول، إلا أن أصحاب الأرض تفاجأوا بهدف التعادل الذي سجله الكسندر ترايكوفسكي في الدقيقة 77.

وتملك إيطاليا 20 نقطة تحتل بها المركز الثاني في المجموعة السابعة، ومن المرجح أن تنهي ضمن أفضل ثمانية فرق تحتل المركز الثاني لتتأهل لخوض الملحق. ويتأهل متصدرو المجموعات التسع للنهائيات مباشرة.

تعليق عبر الفيس بوك