مجلس إدارة "الإحصاء والمعلومات" يستعرض إنجازات المركز خلال الفترة الماضية

مسقط - الرؤية

عقد مجلس إدارة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أمس الثلاثاء، اجتماعه الثاني لهذا العام، برئاسة سعادة ناصر بن خميس بن علي الجشمي وكيل وزارة المالية نائب رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وبحضور أصحاب السعادة والأعضاء.

وتم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال؛ حيث استعرض المجلس موقف تنفيذ قرارات الاجتماع السابق. وتم خلال الاجتماع الاطلاع على تقرير أنشطة المركز خلال الفترة من شهر أبريل وحتى سبتمبر من العام الجاري، الذي تضمن الإنجازات والأعمال التي نفذها المركز خلال تلك الفترة؛ ومن بينها: استحقاق السلطنة -ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- المركز الأول خليجيا والثامن بمنطقة غرب آسيا، وذلك من بين 173 دولة بالعالم في مجال البيانات المفتوحة، ضمن تقرير "أودين" للعام 2016، والذي أصدرته منظمة "Open Data Watch" ويعد هذا التقييم العالمي الوحيد من نوعه لتغطية انفتاح البيانات على المواقع الإلكترونية (البوابات) التي تحتفظ بها الأجهزة الإحصائية الوطنية في جميع أنحاء العالم. وقد تم إدراج بوابة البيانات (www.data.gov.om) -وهي إحدى بوابات المركز- كأفضل نموذج في ثلاثة ممارسات على مستوى العالم: الرخصة المفتوحة والإتاحة العامة وخيارات طلب البيانات الجديدة.

وتطرق تقرير أنشطة المركز أيضا إلى الجوائز التي حصدها المركز؛ حيث فاز تطبيق المؤشرات الإحصائية بجائزة النسر العربي في مايو الماضي كأفضل التطبيقات الذكية المتميزة على مستوى المنطقة العربية. وحصول هوية المركز على جائزتين من أهم جوائز الهوية: الجائزة الذهبية لأفضل هوية بصرية ضمن قطاع الخدمات العامة، والجائزة البرونزية لأفضل مشروع تطوير لعلامة تجارية يعكس تغييراً في المهمة والقيم والموقع؛ وذلك على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا ضمن جوائز ترانسفورم.

واشتمل الاجتماع على عرض مرئي لعدد من استطلاعات الرأي العام التي نفذها المركز خلال الفترة من أبريل وحتى سبتمبر من العام الحالي، وما أفرزته من مؤشرات تنموية اجتماعية واقتصادية. وناقش الاجتماع كذلك عدد من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، وتم اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

تعليق عبر الفيس بوك