"التربية" تختتم برنامج تطوير العمل الإشرافي في المدارس الخاصة

مسقط - الرؤية

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة دائرة الإشراف والتقويم" البرنامج التكاملي لتطوير العمل الإشرافي في المدارس الخاصة"، والذي استمر لمدة أسبوعين، وذلك بمركز التدريب الرئيسي بالخوير.

استهدف البرنامج (49) من العاملين في دوائر الإشراف والتقويم التربوي بالمدارس الخاصة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة ومختلف المديريات التعليمية بالمحافظات: من رؤساء الأقسام، وأعضاء تقويم تربوي، والمشرفين التربويين.

وفي هذا الصدد قال نبيل بن عبد الله الخنبشي مدير دائرة الإشراف والتقويم بالمديرية العامة للمدارس الخاصة : "يأتي تنفيذ البرنامج التدريبي للحاجة الماسة لمواكبة وفهم البرامج التعليمية والمؤهلات الدولية المطبقة في المدارس الخاصة ومستجداتها في ظل التنوع المتعدد في مناهجها والتنامي المستمر في أعدادها، مما يستدعي أهمية تطوير الكادر الإشرافي بما يتواءم مع هذا التنامي في هذه المدارس والتعدد في برامجها، كذلك الحاجة لتنويع الأساليب الإشرافية الحديثة بما يتواءم مع طبيعة المدارس العالمية، والتي تتبع منظومات تعليمية عالمية تستدعي أن يكون المشرف ملماً بالإستراتيجيات التعليمية المختلفة وتكنولوجيا التعليم الحديثة".

تناول البرنامج عددا من المحاور، منها:" أنظمة تعليمية حديثة"، و"العمل الإشرافي ومواكبة الاستراتيجيات التعليمية"، و"تعليم ستيم القائم على المشروعات STEM Project Based Learning"و "استراتيجيات تعليمية حديثة"، و" تكامل تكنولوجيا التعليم في المناهج"، و" البرامج التعليمية الدولية ومؤهلاتها المطبقة في المدارس الخاصة، و"IGCSE"، و"GSCE"، و"البكالوريا الدوليةIB"، و"CP"، و"PYP"، كما جمع هذا البرنامج بين الجانب النظري والتطبيق العملي، حيث قام المشاركون بزيارة ميدانية إلى بعض المدارس العالمية: كمدرسة القرم الخاصة ومدرسة بوابة المعرفة الخاصة بمحافظة مسقط؛ وذلك للتعرف عن قرب على عدد من البرامج والاستراتيجيات التعليمية الحديثة المطبقة فيها.

ومن المشاركين قال أحمد بن محمد الخروصي رئيس قسم التقويم التربوي بدائرة المدارس الخاصة بمحافظة جنوب الباطنة:" تعرفنا في البرنامج على الاستراتيجيات الإشرافية الحديثة في الغرفة الصفية، والتي من بينها: التعلم الإلكتروني، والتعليم المعكوس، والتعلم النشط، والتعليم القائم على المشاريع، بالإضافة إلى التطبيق العملي لهذه الاستراتيجيات، كما تعرفنا أيضا على البرامج التعليمية الدولية ومؤهلاتها والمطبقة في المدارس الخاصة، ومعايير الاعتماد الدولي لهذه المدارس".

وقال عامر بن سعيد المعشني رئيس قسم التقويم التربوي بدائرة المدارس الخاصة بمحافظة ظفار: أضاف لنا مضمون هذا البرنامج ومحاوره الكثير من المعارف المهمة في مجال عملنا الإشرافي في المدارس الخاصة: كالمهارات الإشرافية في سياق الأنظمة التعليمية الحديثة، والتطرق إلى البحوث الإجرائية وخطط الإنماء المهني، وقيادة التغيير من أجل التحسين".

 بينما طرحت سمية بنت سالم النعيمية مشرفة أحياء في المدارس الخاصة بمحافظة البريمي عدداً من المقترحات لتطوير البرنامج منها تقديم أوراق عمل حول مستجدات عالم المدارس الخاصة: كالنشرات والوثائق سواء كان يختص بتخصصية المواد، أو بالجانب الإداري: كالنشرات التوجيهية في خطة اليوم الدراسي، والتوجيه المهني وما يشمله من آليات في التعامل مع نظام القبول الموحد، ونشرات في التقويم: كآلية اعتماد التقويم بالذات والتقويم الخاص، إلى جانب إضافة محور خاص بمعادلة الشهادات الدولية".

تعليق عبر الفيس بوك