الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

استعراض الاشتراطات والأنظمة المقترحة لتنظيم الأنشطة السياحية

"تسييرية القطاع السياحي" تناقش آليات تفعيل مبادرة تنظيم سياحة المغامرات في السلطنة

الإثنين 25 سبتمبر 2017 10:39 م بتوقيت مسقط

"تسييرية القطاع السياحي" تناقش آليات تفعيل مبادرة تنظيم سياحة المغامرات في السلطنة

 

مسقط - الرؤية

عقدت اللجنة التسييرية لقطاع السياحة اجتماعها العاشر، برئاسة معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، وبحضور فريق الدعم من وحدة دعم التنفيذ والمتابعة، وبقية أعضاء اللجنة. واستعرضت اللجنة مؤشرات الأداء ونسب الإنجاز والتقدم في مجمل مبادرات القطاع. وجاء الاجتماع ضمن الجهود القائمة من قبل فريق العمل المشكل من القطاعات الحكومية والخاصة؛ من أجل تنفيذ المبادرات في الفترات الزمنية المحددة، والوقوف على التحديات في القطاع السياحي وتسهيل الإجراءات.

وناقشت اللجنة عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال؛ منها: مبادرة تنظيم سياحة المغامرات في السلطنة، والتي تهدف لوضع الاشتراطات والأنظمة اللازمة لتنظيم هذا القطاع، والربط مع المؤسسات والمنظمات الدولية للترويج للسلطنة كوجهة مناسبة للعديد من أنشطة سياحة المغامرات، وتدريب وتأهيل المرشدين السياحيين في هذا المجال، ومنح التراخيص المعترف بها، ووضع الدليل الإرشادي، واشتراطات إدارة المخاطر والسلامة في أنشطة سياحة المغامرات.

واستعرض فريق عمل مبادرة سياحة المغامرات ما تم إنجازه من قبل الفريق؛ حيث تم تقييم النظام الحالي المتبع بالسلطنة لتطوير خطة تنفيذ المبادرة، وإصدار دليل إرشادي لإدارة نظام السلامة، وتطوير وإصدار دليل سياحة المغامرات في الأودية. كما تم استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بتنظيم قطاع سياحة المغامرات في السلطنة؛ من بينها: الاطلاع على التجربة النيوزيلندية في سياحة المغامرات وتطوير المؤشرات والإحصاءات الخاصة بسياحة المغامرات بالسلطنة، ومشاركة الشركاء في القطاع الحكومي والخاص لوضع الإطار العام في هذا المجال، والتعاون مع المختصين في نيوزيلندا للمساهمة في تطوير سياحة المغامرات بالسلطنة.

وناقش الاجتماع أحدث ما تم إنجازه في مبادرات إنشاء مكتب عمان للسياحة والمؤتمرات، ودراسة إمكانية تمديد عقود حق الانتفاع وعقود الإيجار للمشاريع السياحية.