لأول مرة في السلطنة .. انطلاق المنتدى العالمي لرواد الأعمال الشباب 2 أكتوبر

 

مسقط - الرؤية

يفتتح معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، المنتدى العالمي لرواد الأعمال الشباب، في نسخته الأولى، والذي يقام لأول مرة في السلطنة، يومي 2 و3 أكتوبر المقبل، بجامعة السلطان قابوس.

وينظم المنتدى، شركة الأصايل للمؤتمرات، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، ممثلةً في مركز البحوث الإنسانية وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بالشراكة الاستراتيجية مع غرفة تجارة وصناعة عمان، وصندوق الرفد، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويتضمن اليوم الأول من أعمال المنتدى جلسة عمل بعنوان "من صاحب مشروع مبتدئ إلى صاحب مشروع رائد"، وستشمل هذه الجلسة عرضاً لثلاثة رواد أعمال وهم: ديم البسام من المملكة العربية السعودية، وعبد العزيز اللوغاني من دولة الكويت، والمهندسة نادية مقبول من السلطنة. وتهدف الجلسة إلى تعريف الشباب بالمراحل التي يمر بها رائد العمل المبتدئ ومايمر به من عقبات ومصاعب وكيف يتخطاها ليحول مشروعه إلى مشروع ضخم وناجح وقد يتوسع لتكون له عدة فروع محلية أو عالمية.

وسيتبع الجلسة الأولى حلقة نقاشية يشارك فيها عدد من رواد الأعمال بقصص نجاحهم وتجاربهم المتميزة في مجال ريادة الأعمال، وسيشارك كل من المهندس عبد الله السعيدي الرئيس التنفيذي لشركة نفاذ للطاقة، وشريفة البرعمية الرئيسة التنفيذية لصندوق مسرعات الأعمال، إضافة إلى إسحاق الشرياني الرئيس التنفيذي لمركز الطموح الشامخ. وسيترأس الجلسة الدكتور أحمد بوزبر رئيس مجلس إدارة شركة دايكوم من دولة الكويت.

وتختتم فعاليات اليوم الأول بورشة عمل شبابية مكثفة على شكل مجموعات، يقدمها المدرب توم غاسكن من المملكة المتحدة، وسيتم التركيز فيها على أهم مهارات مشاريع ريادة الأعمال كالهوية والسمة الشخصية، مهارات التواصل، القيادة، إدارة المشاريع بالإضافة إلى قيام المجموعات بإنشاء مشروع افتراضي.

وفي اليوم التالي للمنتدى، يستكمل المدرب توم غاسكن أعمال الورشة الشبابية المكثفة، كما سيقوم بمناقشة التوصيات. يلي ذلك جلسة نقاشية برئاسة نايف استيتيه المدير التنفيذي لمركز تطوير الأعمال من المملكة الأردنية الهاشمية، ويحاضر فيها عدد من المختصين بريادة الأعمال وهم: صاحب السمو السيد الدكتور أدهم آل سعيد، ومعصومة العيدانية من دولة الإمارات العربية المتحدة، ونادية مقبول من السلطنة، وعبد العزيز اللوغاني من دولة الكويت. وسيتم التطرق لأهم الأفكار والممارسات الدولية في عالم ريادة الأعمال، وكيفية ربطها باحتياجات السوق العماني؛ وذلك من أجل تحفيز الشباب على طرح أفكار وأساليب تنافس الكثير من المشاريع العالمية الرائدة.

فيما تختتم فعاليات المنتدى في اليوم الثاني بثلاث ورش عمل مكثفة ومهمة لرواد الأعمال، وعناوينها كالتالي: المهارات القيادية لرواد الأعمال، وكيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي لريادة الأعمال.

ومن المقرر أن يتضمن المنتدى معرضا مصاحبا لمنتجات وابتكارات رواد أعمال من السلطنة وخارجها، وسيفتتحه راعي الحفل معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية، في اليوم الأول ويستمر حتى اليوم الثاني للمنتدى أمام عموم الزوار، إضافة إلى تواجد ومنصات للتصوير والتفاعل الرقمي من خلال قنوات التواصل الاجتماعي للمنتدى.

تعليق عبر الفيس بوك