بصماته واضحة على خارطة الساحرة المستديرة .. رونالدو..الظاهرة والأيقونة البرازيلية

الرؤية - مجيد العصفور

صادف يوم الإثنين 18/9/2017 مولد سيد المُهاجمين وظاهرة كرة القدم البرازيلية والعالمية، وأحد أساطير لعبة كرة القدم منذ 40 عاماً .
عن رونالدو نازارين داليما.
القلب كاد يقطر دمًا .. وألماً عندما أصيب في ركبته وكان يلعب آنذاك مع فريق الإنتر أصاب جماهيره وعشاقه بهلع وذهول وصمت حوالي 70 ألف متفرج في مدرجات النادي الإيطالي الشهير.
لم تنجب الملاعب البرازيلية لاعباً فذا بعد اعتزال الملك الجوهرة "بيليه" مهارة .. مراوغة، قوة، سرعة، تسديد وإحراز الأهداف بكلتا قدميه ..
كان محاورا بارعا .. لم يتفوق عليه سوى الملك.
كان أول ظهور له مع احتياطي المنتخب البرازيلي الحائز على كأس العالم للمرة الرابعة عام 1999 وعمره لايتعدى 17 عاماً ولم تتح له فرصة المشاركة لصغر سنه ...
 
في بداية مشواره الاحترافي خارج البرازيل في إيد هوفن الهولندي ... 
 
رونالدو البرازيلي أو الظاهرة، الاسم واللقب يكفيان لمعرفة عشق كروي بأكمله .
 
كان جريئا فهو من قلة اللاعبين آنذاك الذين لعبوا لأربعة أندية تعد هي الأكبر والأشهر من ناحية العراقة الكروية الأوروبية والعالمية .
الألقاب والجوائز العالمية :
-أفضل لاعب في العام (1996)
 هو ابن العشرين عاما وأصغر من حققها
- الحذاء الذهبي (1996 - 1997)
- الكرة الذهبية (1997)
 وهو كذلك أصغر من حقق الكرة الذهبية.
-
أفضل لاعب في العام (1997)
 - كرة إيداس الذهبية (2002 )
-أفضل لاعب في العام ( 2002 )
- فاز مع المنتخب البرازيلي مرتين بكأس العالم (2002 -1994 )
ووصل للنهائي في عام 1998 في باريس وكان مرشحاً بقوة للفوز بكأس العالم لكرة القدم لولا الحادث الغامض الذي تعرض له ليلة المباراة النهائية لكأس العالم.

برشلونة، إنتر ميلان، ريال مدريد، وأخيراً ميلان ..
جيل بأكمله عشق كرة القدم بسببه ... إن الإصابات الكثيرة التي تعرض لها، فضلاً عن خشونة الخصوم وتعمدهم إصابته وتعطيله عوامل مؤثرة ساهمت في إنهاء سريع لمشواره الكروي الساحر .
 
لقد أضاف إلى الكرة العالمية فصلا لايقدر بثمن من الفنون والإبداعات التي أشاد بها مختلف الخبراء والمدربين واللاعبين الذي زاملوه أو لعبوا ضده .... رونالدو البرازيلي هو أيقونة برازيلية عالمية ترك بصمته واضحة الأثر على خارطة هذه المستديرة الساحرة .

 لاعب حارب اليأس وتحدى العمليات الجراحية .. وعاد منها منتصرا ليقود البرازيل إلى لقب خامس منتظر في عام 2002 بالتغلب على الألمان بهدفين نظيفين من ظاهرة كرة القدم العالمية ..
 
جوائز وألقاب :
 

الظاهرة رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي ظفر بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العام مع ثلاثة أندية مختلفة ( الإنتر، برشلونة، ريال مدريد ) .
 
 
وقال عنه زيدان ربان الريال الذي زامله كلاعب في فريق الأحلام " *رونالدو*" هو أفضل لاعب لعبت معه... كل يوم كنت أتدرب معه وأرى ألعابا وتمريرات جديدة، أنه لاعب ومهاجم استثنائي.

تعليق عبر الفيس بوك